أحمد مظهر الفارس الذي عشق السينما ممثلاً ومؤلفاً ومخرجاً

أحمد مظهر- صورة أرشيفية
أحمد مظهر- صورة أرشيفية
يعَد الفنان أحمد مظهر واحداً من أبرز فناني زمن الفن الجميل؛ حيث قدّم خلال مشواره الفني العديد من الأعمال الفنية، والتي تنوّعت ما بين السينما والدراما التلفزيونية؛ مُحققاً نجاحاً كبيراً ومكانة خاصة لدى الجمهور، جعلته واحداً من كبار نجوم الوطن العربي.
وإحياءً لذكرى ميلاد الفنان أحمد مظهر، والتي توافق اليوم 8 أكتوبر، نستعرض لكم أبرز محطاته السينمائية وتجاربه مع الإخراج والتأليف بالسينما المصرية.

أحمد مظهر فارس السينما المصرية

وُلد الفنان أحمد مظهر في مثل هذا اليوم 8 أكتوبر عام 1917 بالقاهرة، وتخرّج في الكلية الحربية عام 1938، وعمل لفترة بالجيش المصري، وكان ضمن الفريق المصري للفروسية. كما تولّى منصب قائد مدرسة الفروسية بعد ثورة 23 يوليو 1952، إلا أنه قرر أن يستقيل من الجيش وتفرّغ للعمل بالسينما والفن.
ونظراً لخلفيته العسكرية وبراعته في ركوب الخيل، اشتهر الفنان أحمد مظهر ببطولة الأعمال التاريخية ما بين السينما والدراما التلفزيونية، وتم إعطاؤه لقب "فارس السينما المصرية". وكان الظهور الأول للفنان أحمد مظهر بالسينما من خلال فيلم "ظهور الإسلام- الوعد الحق" والذي تم عرضه عام 1951.
وعلى الرغم من نجاحه في العديد من الأفلام التاريخية، إلا أن الفنان أحمد مظهر اشتهر أيضاً بتجسيد البطولة في العديد من الأفلام العاطفية، والتي تعَد من كلاسيكيات السينما المصرية والعربية، ومن أبرزها: "دعاء الكروان" أمام سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، وأفلام: "الطريق المسدود، أنا بريئة، العتبة الخضراء، وعاد الحب" والعديد من الأفلام السينمائية التي تعلّق بها الجمهور على مدار سنوات.

قد يعجبك: ليس دعاء الكروان فقط.. أفلام ومسلسلات من تأليف الأديب طه حسين تعرف عليها

بصمة مميزة بعالم الإخراج والتأليف في السينما

لم يتوقف إبداع وعشق الفنان أحمد مظهر في السينما عند الأداء التمثيلي فقط، ولكنه خاض أيضاً تجربة التأليف والإخراج للسينما، والتي بدأها من خلال فيلم "نفوس حائرة" عام 1968، والذي شارك ببطولته وقدّم من خلاله الفنانة ميرفت أمين للمرة الأولى بعالم التمثيل، وجاء الفيلم من تأليفه وإخراجه.
وفي عام 1976 قدّم الفنان أحمد مظهر تجربته الثانية بعالم الإخراج السينمائي من خلال فيلم "حبيبة غيري"، والذي كتب له السيناريو أيضاً وشارك ببطولته: الفنانة نادية لطفي، ناهد شريف، يوسف شعبان، وعدد كبير من الفنانين.

وعلى مدار ما يُقارب نصف القرن، استمرت المسيرة الفنية للفنان أحمد مظهر، والتي قدّم خلالها ما يتجاوز الـ150 عملاً فنياً، ما بين السينما والدراما التلفزيونية، والتي نجح من خلالها في أن يكتب اسمه بحروف من نور في تاريخ الفن العربي. وقد رحل عن عالمنا الفنان أحمد مظهر في 8 مايو عام 2002 عن عمر ناهز الـ85 عاماً.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».