تعرفوا إلى سيرة الملك عبدالله الثاني تزامناً مع الاحتفال بيوم الجلوس

ملك الأردن عبدالله الثاني خلال انعقاد القمة العربية في جدة (مصدر الصورة: Jordanian Royal Palace / AFP)
ملك الأردن عبدالله الثاني خلال انعقاد القمة العربية في جدة (مصدر الصورة: Jordanian Royal Palace / AFP)

منذ 25 عاماً، تولى الملك عبد الله الثاني، الحكم خلفاً لوالده الراحل الملك الحسين بن طلال- طيب الله ثراه- بعد وفاته في 7 فبراير عام 1999، بينما تم تنصيبه ملكاً يوم 9 يونيو، ومن وقتها تحتفل المملكة الأردنية سنوياً في هذا التاريخ بمناسبة ذكرى يوم الجلوس الملكي. ولكن هذا العام تشهد الأردن احتفالاً مختلفاً عن كل عام، وذلك بمناسبة اليوبيل الفضي ومرور 25 عاماً على تولي الملك عبدالله الثاني مقاليد الحكم، وتشهد أغلب المدن فعاليات على مدار يومي الجمعة والسبت، حتى يوم الأحد، وهو يوم الفعالية الكبرى، وذلك تقديراً لمسيرة البناء وجُملة الإنجازات التي حدثت طوال الـ 25 سنة الماضية.

 مسيرة الملك عبدالله الثاني نحو مستقبل الأردن

الملك عبدالله الثاني بن الحسين بن طلال، الابن الأكبر للملك الراحل الحسين بن طلال، والأميرة منى الحسين، وُلد في 30 يناير 1962، تحديداً في مدينة عمّان، له أربعة إخوة وستّ أخَوات. أما عن مسيرته التعليمية، فهي كالتالي:

  • كانت بدايتها في الكلية العلمية الإسلامية- حيث تلقى علومه الابتدائية- في عمّان وأنهاها في عام 1966، والتحق بعدها بمدرسة سانت إدموند في بريطانيا، ومن ثم بمدرسة إيجلبروك وأكاديمية ديرفيلد في الولايات المتحدة الأمريكية لإكمال دراسته الثانوية.
  • عام 1980، التحق بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في المملكة المتحدة، وبعد إنهاء علومه العسكرية فيها قُلِّد رتبة ملازم ثانٍ، تم تعيينه بعدها قائد سرية استطلاع في الكتيبة 13/18 في قوات الهوسار (الخيّالة) الملكية البريطانية.
  • عام 1982 التحق بجامعة أكسفورد، لتحصيل الدراسات الخاصة في شؤون الشرق الأوسط.
  • عاد بعدها إلى الأردن والتحق بالقوات المسلحة الأردنية برتبة ملازم أول، وخدمَ قائدَ فصيل ومساعد قائد سرية في اللواء المدرع الأربعين.
  • عام 1985، التحق بدورة ضباط الدروع المتقدمة في فورت نوكس في ولاية كنتاكي بالولايات المتحدة الأميركية.
  • عام 1986، كان قائداً لسرية دبابات في اللواء المدرع 91 في القوات المسلحة الأردنية برتبة نقيب، كما خدم في جناح الطائرات العمودية المضادّة للدبابات في سلاح الجو الأردني، وقد تأهّل قبل ذلك مظلّياً في القفز الحر وطياراً مقاتلاً على طائرات الكوبرا العمودية.
  • عام 1987، التحق بكلية الخدمة الخارجية في جامعة جورج تاون في واشنطن، كما أنهى برنامج بحث ودراسة متقدمة في الشؤون الدولية في إطار برنامج "الماجسيتر في شؤون الخدمة الخارجية". وخدم مساعدَ قائد سرية وقائد كتيبة في كتيبة الدبابات الملكية /17 ثم رُفّع إلى رتبة رائد. كما حضر دورة الأركان في كلية الأركان الملكية البريطانية في كمبرلي في المملكة المتحدة.
  • في الفترة 1991-1992، خدم ممثلاً لسلاح الدروع في مكتب المفتش العام في القوات المسلحة الأردنية. وقاد كتيبة المشاة الآلية الملكية الثانية.
  • عام 1993، أصبح برتبة عقيد في قيادة اللواء المدرع الأربعين، ومن ثم أصبح مساعداً لقائد القوات الخاصة الملكية الأردنية، ثم قائداً لها برتبة عميد.
  • عام 1996، أعاد تنظيم القوات الخاصة لتتشكّل من وحدات مختارة لتكوّن قيادة العمليات الخاصة.
  • عام 1998، رُقّي إلى رتبة لواء، وحضر دورة إدارة المصادر الدفاعية في مدرسة مونتيري البحرية خلال شهرَي يونيو ويوليو في العام نفسه.
  • في 24 يناير 1999 صدرت الإرادة الملكية السامية بتعيينه ولياً للعهد،وكان قبل ذلك قد تولّى ولاية العهد بموجب إرادة ملكية سامية صدرت وفقاً للمادة 28 من الدستور الأردني، منذ يوم ولادته في 30 يناير 1962 حتى 1 أبريل 1965.
  • في فبراير 1999، تسلَّم  سلطاته الدستورية ملكاً للمملكة الأردنية الهاشمية بعد وفاة والده الملك الحسين بن طلال، طيب الله ثراه.

قد ترغبين في معرفة الملكة رانيا تكرم الحاصلين على جوائز جمعية جائزة التميز التربوي

الدعوة للسلام

 من أبرز القضايا التي اتخذها ملك الأردن على عاتقه هي "السلام" ونشره بين الشعوب، وفي عام 2004، أطلق مبادرة "رسالة عمان"، وفي عام 2006، دعم مبادرة "كلمة سواء" التي تدعو إلى السلام والوئام بين أطياف المجتمع، وفي عام 2010، تبنَّت الجمعية العامة للأمم المتحدة مقترح الملك للاحتفال بأسبوع الوئام العالمي بين الأديان ليصبح مناسبة سنوية في الأسبوع الأول من شهر فبراير.

وعلى أثره، تلقى الملك عبدالله الثاني العديد من الجوائز منها جائزة ويستفاليا للسلام، وجائزة تمبلتون في الولايات المتحدة، وجائزة مصباح القديس فرانسيس للسلام في إيطاليا، وجائزة "رجل الدولة – الباحث"، التي يمنحها معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى.

الزواج من الملكة رانيا


في 10 يونيو عام 1993، تزوج الملك عبدالله الثاني من الملكة رانيا العبدالله، وأنجبا الأمير الحسين، ولي العهد، الذي وُلد في 28 يونيو 1994، والأميرة إيمان التي وُلدت في 27 سبتمبر 1996، والأميرة سلمى التي وُلدت في 26 سبتمبر 2000، والأمير هاشم الذي وُلد في 30 يناير 2005.

"فرصتنا الأخيرة": الكتاب الأول للملك عبدالله الثاني


كتاب "فرصتنا الأخيرة: السعي نحو السلام في زمن الخطر"، كان الكتاب الأول للملك عبد الله الثاني، والذي صدر باللغة العربية عام 2011، كما صدر باللغة الإنجليزية عن فايكينج برس في العام نفسه، ويستعرض فيه مذكراته ويُوثِّق من خلالها أهم الأحداث والمحطات، كما يَعرض فيه رؤيته للسلام.

للمزيد من الأخبار تعرفوا إلى فعاليات يوم الجلوس الملكي وذكرى تولي الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».