الديوان الملكي في لوكسمبورغ يكشف عن تاريخ انتقال السلطة لولي العهد

ولي عهد لوكسمبورغ غيوم في طوكيو (Luxembourg's Crown Prince Guillaume in Tokyo). مصدر الصورة: Franck ROBICHON / POOL / AFP
ولي عهد لوكسمبورغ غيوم في طوكيو (Luxembourg's Crown Prince Guillaume in Tokyo). مصدر الصورة: Franck ROBICHON / POOL / AFP

لوكسمبورغ على موعد مع تغيير هام في سلطات الحكم، بعد أن أعلن الدوق الأكبر هنري اعتزامه إسناد دَور جديد لابنه الأكبر الدوق الأكبر بالوراثة غيوم، كنائب وممثل لوالده؛ ليمثل هذا القرار خطوة أولى نحو تخلّي الدوق هنري عن العرش كلياً.

ففي الشهر الماضي، تحديداً يوم 23 يونيو، أعلن الديوان الملكي في لوكسمبورغ أن الدوق هنري سيعطي ابنه الأكبر ووريثه دوراً جديداً، مع تحديد شهر أكتوبر لتطبيق هذا الدور، من دون تحديد التاريخ بشكلٍ واضح.

يوم انتقال السلطة للدوق غيوم

تم تحديد يوم انتقال السلطة في أكتوبر القادم، وذلك من خلال إعلان شاركه الديوان الملكي في لوكسمبورغ، أمس، جاء فيه: "بعد الإعلان العام الذي أصدره الدوق الأكبر في 23 يونيو، أُبلغ الجمهور بأن تعيين الدوق الأكبر بالوراثة كنائب وممثل للدوق الأكبر، سيتم بعد ظهر يوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2024".

وتابع البيان: "سيتم التوقيع على مرسوم تعيين الدوق الأكبر من قِبل الدوق الأكبر في قصر الدوق الأكبر. وسيعقب ذلك أداء الدوق الأكبر الوراثي اليمين أمام مجلس النواب، وفقاً لما ينص عليه الدستور".

وهذه الخطوة لا تعني أن الدوق الأكبر هنري يتنازل عن العرش؛ فهو سيظل رئيساً للدولة الصغيرة، ولكن هذه الخطوة هي المرحلة الأولى في انتقال السلطة التقليدي للتنازل عن العرش في لوكسمبورغ؛ لذا فإن هذا التعيين هو العُرف في عملية تغيير العهد.

إليكِ هذا الخبر: أمير لوكسمبورغ غيوم والأميرة ستيفاني يرحبان بابنهما الثاني

اعتزام الدوق هنري التقاعد

في مقابلة أجرتها صحيفة La Libre الفرنسية مع الدوق الأكبر هنري دوق لوكسمبورغ، في أبريل من هذا العام، بمناسبة يوم ميلاده الـ69 الذي وافق 16 أبريل، قال إنه يعتزم التقاعد في وقتٍ ما، لكنه لم يكشف عن الموعد المحتمل لذلك. ومن المقرر أن ينتقل العرش إلى ابنه الأكبر وخليفته المنتظَر الأمير غيوم. وقال: "كلّ هذا تم التخطيط له من خلال التشاوُر العائلي. أجد أنه من المهم جداً إعطاء الشباب منظوراً". وتابع: "هناك خطط، سيحدث ذلك، وربما يكون هناك موعد بالفعل".
وعند سؤال الدوق عما إذا كان قد اختار موعدَ تنازله عن العرش، قال: "نعم، لكنني لن أخبركم بذلك!".

قد ترغبين في معرفة الأب والابن: يوم ميلاد مشترك لدوق لوكسمبورغ الأكبر هنري وابنه الأمير سيباستيان

تولّي الدوق الأكبر هنري السلطة من والده

في 4 مارس 1998، قام الدوق الأكبر هنري والدوق الأكبر جان بنفس الخطوة؛ حيث أدّى هنري اليمين كنائب، وتنازل الدوق الأكبر جان عن العرش لصالحه في 7 أكتوبر 2000، عن عمرٍ يناهز 79 عاماً بعد حكم دام 35 عاماً.

وقد ورث الدوق الأكبر جان العرش عندما تنازلت والدته الدوقة الكبرى تشارلوت عن العرش في عام 1964. وهي قد صعدت إلى الدَور الملكي عندما تنازلت شقيقتها الكبرى، الدوقة الكبرى ماري أديلايد، عن العرش في عام 1919.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».