بعد زواج الأميرة مارثا لويز من دوريك فيريت.. لماذا لن يحمل زوجها لقب أمير؟

الأميرة مارثا لويز والشامان دوريك في بيفرلي هيلز كاليفورنيا (Princess Märtha Louise and Shaman Durek in Beverly Hills, California). مصدر الصورة: Vivien Killilea/Getty Images for Debbie Durkin/ECOLUXE Pre-ESPY's Sports Lounge
الأميرة مارثا لويز والشامان دوريك في بيفرلي هيلز كاليفورنيا (Princess Märtha Louise and Shaman Durek in Beverly Hills, California). مصدر الصورة: Vivien Killilea/Getty Images for Debbie Durkin/ECOLUXE Pre-ESPY's Sports Lounge

بعد قصة حب كبيرة دامت لأعوام، تزوجت الأميرة النرويجية مارثا لويز من المعالج الروحي دوريك فيريت في حفل زفاف أقيم في فندق يونيون في جيرانجر بحضور 350 ضيفاً، من الأصدقاء المقربين والعائلة، يوم السبت في 31 أغسسطس 2024.
وفي حين تتبع بعض العائلات المالكة تقليداً بمنح لقب أمير لزوج الإناث الأميرات، مثل الأمير دانيال زوج ولية العهد السويدية الأميرة فيكتوريا، إلا أن دوريك لم يحصل على لقب "أمير" بعد زواجه من الأميرة النرويجية ماثا لويز.

سبب عدم منح لقب أمير لـ دوريك فيريت

في العائلة المالكة النرويجية الحديثة، لم يتزوج أي رجل من أميرة ملكية وحصل على لقب أو قام بواجبات ملكية نيابةً عن الملك.

وعلى الرغم من أن الأميرة مارثا لويز تكبر ولي العهد الأمير هاكون بعامين تقريباً، إلا أنه لم يتم وضع قانون البكورية المطلقة حتى عام 1990، مما يعني أن الأميرة مارثا لويز لم تكتسب حقوق الخلافة إلا في سن 19 عاماً، وكانت ابنتها الأولى مود أول أنثى تولد في العائلة المالكة النرويجية التي ستتمتع بحقوق الخلافة عند الولادة.

حتى شقيقتا الملك هارالد، الأميرة أستريد، 92 عاماً، والأميرة الراحلة راجنهيلد، وُلدتا بدون حقوق الخلافة وكلاهما تزوجتا من عامة الناس، ولم يوضع أبناؤهما على خط العرش النرويجي. وعلى الرغم من أن كلا الرجلين أصبحا عضوين في البيت الملكي بحكم الزواج من أميرات الدم، إلا أنه لم يُمنح أي منهما ألقاباً أو يُتوقع منهما القيام بواجبات ملكية.

لكن الأمر يختلف لولي العهد، فعندما تزوج الملك هارالد في عام 1968- كان حينها ولي العهد الأمير هارالد- أصبحت عروسه "الملكة سونيا حالياً" ولية العهد الأميرة سونيا التي أصبحت لاحقاً الملكة سونيا في عام 1991. وهذا انطبق أيضاً على ولي العهد الأمير هاكون، عندما تزوج من ميت ماريت في عام 2001، حيث أصبحت عروسه ولية العهد الأميرة ميت ماريت.
للمزيد من الأخبار: الأميرة النرويجية مارثا لويز لن تستخدم لقبها الملكي بعد اليوم

زواج الأميرة مارثا لويز السابق

في عام 2002، تزوجت الأميرة مارثا لويز لأول مرة من آري بيهن، الذي لم يحصل على لقب أو دور ملكي بعد زواجهما، بينما حصلت بناتهما الثلاثة؛ مود أنجليكا، ليا إيزادورا وإيما تالولا، على حقوق الخلافة، وهن حالياً في المرتبة الخامسة والسادسة والسابعة في ترتيب ولاية العرش. انفصل الزوجان السابقان عام 2016 بعد 14 عاماً من الزواج، وانتهى الطلاق في العام التالي. توفي "بيهن" بالانتحار عن عمر يناهز 47 عاماً في عام 2019، وفي نفس العام، بدأت الأميرة مارثا لويز علاقتها بـ دوريك فيريت، حيث كشفت أنها على علاقة جديدة مع المرشد الروحي والمعالج الموهوب دوريك في لوس أنجلوس. في ذلك الوقت، وصفت دوريك بأنه حب حياتها، و تمت خطوبتهما في يونيو 2022.
للمزيد من الأخبار: شاهدي الصورة الرسمية الأولى لزفاف الأميرة مارثا لويز

الأميرة مارثا لويز تتخلى عن واجباتها الملكية

في عام 2022، أكدت الأميرة مارثا لويز، ابتعادها عن دورها وواجبها الملكي، في مقطع فيديو شاركته على إنستغرام، حيث قدمت خطاباً موجزاً في هذا الصدد. وجاء في كلمتها الآتي: "نحن نستخدم هذه المنصة لأننا نحدد الفصل بيني كأميرة النرويج وكسيدة أعمال".

وبعد الجدل الدائر حول استخدام الأميرة لقبها في المشاريع التجارية، أعلن البلاط الملكي النرويجي أنها ستتوقف عن القيام بواجباتها تجاه العائلة المالكة، وسيتم منعها من استخدام لقبها لأغراض تجارية، ولن يكون لها دور رسمي في المستقبل باستثناء المناسبات العائلية الرسمية والدولة حيث يكون وجودها منطقياً، بينما ستحتفظ فقط بلقب أميرة.

وقال القصر الملكي في بيانه: "ترغب الأميرة مارثا لويز في التفريق بشكل أوضح بين أنشطتها الخاصة وعلاقتها بالبيت الملكي في النرويج. ولذلك قررت الأميرة، بالتشاور مع الملك وأفراد الأسرة المقربين الآخرين، أنها لن تقوم بواجبات رسمية في الوقت الحاضر". وأضاف القصر: "الأميرة هي الراعية للعديد من المنظمات، واليوم أبلغتهم أنها تتخلى عن دورها في الرعاية، مما وفر إطاراً لواجباتها الرسمية. تتخذ الأميرة هذه الخطوة لإنشاء خط فاصل أوضح بين أنشطتها التجارية وأنشطتها بصفتها عضواً في العائلة المالكة، وستتلقى المنظمات التي كانت تحت رعايتها سابقاً رعاية أعضاء آخرين من العائلة المالكة". وأضاف البيان: "يتقدم الملك والملكة بالشكر للأميرة مارثا لويز على العمل المهم الذي قامت به بصفتها الرسمية لعدة عقود. لقد أدت واجباتها بدفء ورعاية والتزام عميق".
قد ترغبين في معرفة العائلة المالكة النرويجية تستعد لزفاف الأميرة مارثا لويز اليوم

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»