لوكسمبورغ على موعد مع بداية انتقال السلطة اليوم

الأميرة ستيفاني، الأمير غيوم، الدوقة الكبرى ماريا تيريزا، الدوق الأكبر هنري في قصر الدوق في لوكسمبورغ، لوكسمبورغ (Princess Stephanie, Prince Guillaume, Grand Duchess Maria Teresa, Grand Duke Henri at the ducal palace in Luxembourg, Luxembourg). مصدر الصورة: Sylvain Lefevre/Getty Images
الأميرة ستيفاني، الأمير غيوم، الدوقة الكبرى ماريا تيريزا، الدوق الأكبر هنري في قصر الدوق في لوكسمبورغ، لوكسمبورغ (Princess Stephanie, Prince Guillaume, Grand Duchess Maria Teresa, Grand Duke Henri at the ducal palace in Luxembourg, Luxembourg). مصدر الصورة: Sylvain Lefevre/Getty Images

منذ شهر يونيو الماضي، دارت محادثات حول بداية انتقال سلطات الحكم في دوقية لوكسمبورغ، لتنتقل من الأب الدوق الأكبر هنري، لوريثه وولده الأمير غيوم، حيث أعلن الدوق الأكبر هنري اعتزامه إسناد دَور جديد لابنه الأكبر الدوق الأكبر بالوراثة غيوم، كنائب وممثل لوالده؛ ليمثل هذا القرار خطوة أولى نحو تخلّي الدوق هنري عن العرش كلياً. وقد حدد الديوان الملكي بعدها أن موعد انتقال السلطة سيكون يوم الثلاثاء 8 أكتوبر، أي اليوم، فماذا سيحدث اليوم في تاريخ لوكسمبورغ الملكي؟

عملية انتقال السلطة اليوم

أصبح التنازل الطوعي عن العرش ونقل السلطة نمطاً للعائلة المالكة في لوكسمبورغ، حيث سيشارك الدوق الأكبر هنري، 69 عاماً، وابنه الأكبر وخليفته غيوم، 42 عاماً، في حفل تنصيب ملازم في قصر الدوق الأكبر في لوكسمبورغ، وسيقوم الحفل بتنصيب الأمير غيوم ملازماً ممثلاً لوالده، وسيكون هذا الدور الملكي بمثابة منصب الأمير الوصي على العرش.

هذا ولم يصرح الدوق الأكبر هنري أو يلمح إلى موعد تنحيه تماماً، وقد صرح الديوان الحاكم للدوق الأكبر أن مثل هذا التعيين تقليدي في حالة تغيير الحكم. وقالت حكومة لوكسمبورغ إن الدوق الأكبر هنري سيظل رئيساً للدولة بعد مراسم التنصيب، لكن هذا التحول سيمكنه من تفويض بعض المهام إلى الأمير غيوم.

وبحسب جدول زمني أعده الديوان الملكي، ستبدأ الاحتفالات في الثامن من أكتوبر في الساعة الثالثة مساءً بالتوقيت المحلي في قصر الدوق الأكبر، حيث سيوقِّع غيوم ووالده هنري ورئيس الوزراء لوك فريدين على مرسوم دوقي كبير يعين الأمير غيوم ملازماً ممثلاً لوالده.

في تمام الساعة 3:30، تنتقل المراسم إلى مجلس النواب، وسيؤدي الأمير غيوم اليمين الدستورية، في الساعة 4:05، ستكون العودة سيراً على الأقدام في شارع دو مارشيه أوهيربس إلى قصر الدوق الأكبر.
قد ترغبين في معرفة العائلة المالكة في لوكسمبورغ تحتفل باليوم الوطني.. وهذا هو خطاب الدوق الأكبر للمناسبة

التاريخ يعيد نفسه في نفس التوقيت

يأتي هذا التحول المهم في الذكرى الرابعة والعشرين لتولي الدوق الأكبر هنري العرش، وقد حكم بصفته "نائباً لممثل الدوق الأكبر جان" لمدة عامين قبل أن يخلف والده في السابع من أكتوبر عام 2000.

ففي 4 مارس عام 1998، قام الدوق الأكبر هنري والدوق الأكبر جان بنفس الخطوة؛ حيث أدّى هنري اليمين كنائب، وتنازل الدوق الأكبر جان عن العرش لصالحه في 7 أكتوبر 2000، عن عمرٍ يناهز 79 عاماً بعد حكم دام 35 عاماً.

وقد ورث الدوق الأكبر جان العرش عندما تنازلت والدته الدوقة الكبرى تشارلوت عن العرش في عام 1964. وهي قد صعدت إلى الدَور الملكي عندما تنازلت شقيقتها الكبرى، الدوقة الكبرى ماري أديلايد، عن العرش في عام 1919.
للمزيد من الأخبار: في يوم ميلادها الـ66.. دوقة لوكسمبورغ الكبرى ماريا تيريزا دوقة بدرجة عالية من الإنسانية

    لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

    وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

    ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».