سيلين ديون .. عشقت الموسيقى منذ الطفولة ولكن المرض أبعدها

سيلين ديون Celine Dion في حفل الغرامي (مصدر الصورة: KEVIN WINTER / GETTY IMAGES NORTH AMERICA / Getty Images via AFP)
سيلين ديون Celine Dion في حفل الغرامي (مصدر الصورة: KEVIN WINTER / GETTY IMAGES NORTH AMERICA / Getty Images via AFP)

فاجأت النجمة الكندية سيلين ديون جمهور حفل غرامي 2024 بظهورها على المسرح في نهاية الحفل لتقديم الجائزة الأخيرة وهي جائزة ألبوم العام، وجاء هذا الحضور بعد أن ابتعدت عن الأضواء في ديسمبر 2022 على أثر معاناتها من متلازمة الشخص المتيبس - وهو اضطراب عصبي يؤثر بشكل تدريجي على الدماغ والحبل الشوكي.

بداية مسيرة سيلين ديون

ولدت سيلين ديون في 30 مارس 1968 وكانت الطفلة الرابعة عشرة لتيريزا تانجواي وأديمار ديون، وكانت عائلة "ديون" عائلة متواضعة ذات إمكانيات متواضعة، لكنها لم تفتقر إلى الحب أبداً، وفقاً لما تذكره "سيلين" عبر موقعها الإليكتروني أن العائلة تشترك بأكملها في نفس الشغف وهو الموسيقى، حتى أن الآباء والأطفال شكلوا مجموعة قدمت حفلات موسيقية في المنطقة التي كانوا يعيشون فيها، و انضمت سيلين ديون إليهم وسرعان ما لاحظت والدتها تيريز موهبة طفلتها الرائعة، وعلى الرغم من أن جميع أطفالها كانوا موهوبين، لكن "سيلين" كانت بشكل استثنائي.

تابعوا المزيد: سيلين ديون في أول ظهور لها منذ 3 أعوام وبعد أزمتها الصحية

مسيرة سيلين ديون الفنية

في سن الثانية عشرة، كتبت سيلين ديون أغنيتها الأولى بمساعدة والدتها وشقيقها جاك: "Ce n'était qu'un rêve"، وفي 19 يونيو 1981، غنت سيلين ديون على شاشة التلفزيون لأول مرة، في برنامج ميشيل ياسمين الحواري الشهير.
في عام 1982، فازت "سيلين" بالميدالية الذهبية في مهرجان ياماها العالمي الثالث عشر للأغنية الشعبية في طوكيو، حيث غنت أغنية "Tellement j'ai d'amour pour toi" التي بلغت عدد مشاهداتها 115 مليون مشاهدة، وكانت تبلغ من العمر 14 عاماً فقط.
بعد ذلك، ظهرت لأول مرة على شاشة التلفزيون في فرنسا، في البرنامج الشهير "الشانزليزيه" وحتى يومنا هذا، لا تزال البلاد بأكملها تتذكر اللحظة التي أعلن فيها المذيع لجمهوره: «تذكروا اسمها: سيلين ديون!» وفي عام 1983، أصبحت أول كندية تحصل على ألبوم ذهبي في فرنسا.
تابعوا أيضاً: شقيقة سيلين ديون عن وضعها الصحي: لم نجد لها العلاج بعد
في 11 سبتمبر 1984، في الإستاد الأولمبي في مونتريال، شاهد جمهور من 60 ألف متفرج سيلين ديون وهي تغني "Une colombe"، وبعد شهرين، غنت في أولمبيا في باريس، وفي عام 1988، في دبلن، أيرلندا، فازت بمسابقة "يوروفيجن" المرموقة أمام جمهور بلغ 600 مليون مشاهد تلفزيوني. وكانت تلك اللحظة بداية غزوها العالمي.
في خريف عام 1991، أطلقت الألبوم Dion chante Plamondon، وحصل على الشهادة الذهبية يوم صدوره، حققت المغنية حلمها الأمريكي الخاص بفضل الأغنية الرئيسية لفيلم والت ديزني، حيث حققت أغنية "Beauty and the Beast"، التي تم أداؤها كثنائي لسيلين وبيبو برايسون، المرتبة الأولى في المخططات في جميع أنحاء العالم، وفازت بجائزة جرامي وجائزة الأوسكار، وفي 30 مارس 1992، عيد ميلادها الرابع والعشرين، غنت سيلين مع بيبو خلال حفل توزيع جوائز الأوسكار.

رحلة سيلين ديون الغنائية

في اليوم التالي لحفل توزيع جوائز الأوسكار، أطلقت سيلين ألبومها الثاني باللغة الإنجليزية في برنامج The Tonight Show، وحينها وصفت صحيفة وول ستريت جورنال سيلين بأنها "صوت يحدث مرة واحدة في كل جيل"، وفي 17 ديسمبر 1994، تزوجت سيلين من حب حياتها، رينيه أنجيليل، لقد كان حفل زفاف مناسباً لأميرة.
أطلقت، سيلين ألبومها Falling Into You . والذي أصبح الألبوم الأكثر مبيعاً لعام 1996 في جميع أنحاء العالم، و حقق الألبوم المركز الأول في 11 دولة، وفاز بجائزتي جرامي، بما في ذلك ألبوم العام. لقد بيعت لعبة Falling Into You أكثر من 30 مليون نسخة.
في 19 يوليو 1996، أمام جمهور تلفزيوني بلغ 3.5 مليار مشاهد، غنت سيلين ديون أغنية "قوة الحلم" خلال مراسم افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في أتلانتا.
وفي مارس 1997، أصبحت سيلين ديون أول فنانة تؤدي أغنيتين خلال حفل توزيع جوائز الأوسكار، غنت أغنيتها الناجحة "لأنك أحببتني"، وفازت أغنية "My Heart Will Go On" بجائزة الأوسكار لأفضل أغنية أصلية، وأصبحت الموسيقى التصويرية الأصلية لـ Titanic هي الموسيقى التصويرية الأكثر مبيعاً في التاريخ، حيث بيعت 30 مليون نسخة حينها.

رحيل زوج سيلين ديون

في 14 يناير 2016، تُوفي رينيه أنجيليل، أشهر مصمم أزياء في العالم، وكان الملايين من الجمهور في حالة حداد، و لم يحدث من قبل أن احتل رجل في الظل مثل هذه المكانة المهمة في قلوب الناس، وبعد يومين توفي شقيقها دانيال.

وقصّة حبّ سيلين ديون ووفائها لزوجها الذّي كان يُكبرها بـ26 عاماً والذّي تُوفي بين ذراعيها شغلت الرأي العام في بلدها كندا وفي العالم، فقد تُوفي سنة 2016 بعد معاناته من مرض السّرطان وكانت تزوّجته عام 1994 وأنجبت منه ابناً عمره اليوم عشرون عاماً ثمّ توأمين: "إيدي ونلسن"، وهما الآن في العاشرة من العمر، وكان "رينيه أنجليل" قد تزوج مرّتين قبل اقترانه بسيلين وله ثلاثة أبناء من الزيجتين السّابقتين. وقد توفي في الخامسة والسبعين من العمر.
وقد تخلت الفنانة عن الغناء مدّة أعوام وسخّرت كلّ وقتها وحياتها للعناية بزوجها المريض ورعايته، وكانت تردّد له دائماً: "أحبك رينيه"، وبعد أكثر من 35 عاماً من العمل كفنانة أداء وتسجيل، أصبحت سيلين ديون أسطورة الموسيقى الشعبية، وواحدة من أقوى الأصوات وأكثرها تأثيراً على الإطلاق.

مرض سيلين ديون

في عام 2022 أعلنت المطربة العالمية، سيلين ديون، أنها تعاني من مشاكل صحية منذ فترة دفعتها لإرجاء جولتها الأوروبية، وذلك لمرورها باضطراب عصبي نادر يعرف بمتلازمة «الشخص المتيبس»، الذي يصيب واحداً من كل مليون شخص، وكتبت «ديون» عبر حسابها الشخصي على موقع الصور إنستغرام: «بينما لا نزال نتعلم عن هذه الحالة النادرة، نعرف حالياً أنها السبب وراء التشنجات التي أعاني منها».

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».