آلان ديلون اسم بارز انطلق من السينما الفرنسية إلى العالمية.. تعرفوا إلى مسيرته

آلان ديلون يلتقط صورة مع السعفة الذهبية الفخرية خلال الدورة الثانية والسبعين لمهرجان كان السينمائي في كان، جنوب فرنسا (Alain Delon poses with the Honorary Palme d'Or during the 72nd edition of the Cannes Film Festival in Cannes, southern France). مصدر الصورة: AFP / Valery HACHE
آلان ديلون يلتقط صورة مع السعفة الذهبية الفخرية خلال الدورة الثانية والسبعين لمهرجان كان السينمائي في كان، جنوب فرنسا (Alain Delon poses with the Honorary Palme d'Or during the 72nd edition of the Cannes Film Festival in Cannes, southern France). مصدر الصورة: AFP / Valery HACHE

ضجت المواقع الإخبارية ومنصات التواصل الاجتماعي منذ قليل بخبر وفاة الممثل الفرنسي الشهير آلان ديلون، حيث تم الإعلان عن وفاته صباح اليوم الأحد 18 أغسطس عن عمرٍ ناهز الـ 88 عاماً، بعد تدهور حالته الصحية منذ سنوات، رحل آلان ديلون وترك بصمة محفورة في التاريخ السينمائي بالعديد من الأعمال لمختلف الشخصيات والأوجه، فقد كان حقاً أحد أبرز نجوم السينما الفرنسية في فترة الستينيات والسبعينيات.

آلان ديلون عمل جزاراً قبل مهنة التمثيل

Embed from Getty Images

وُلد آلان ديلون في 8 نوفمبر 1935، في سكو، أوت دو سين، فرنسا، تميزت فترة طفولته بالاضطراب فكان طالباً متمرداً، قبل مهنة التمثيل، أمضى بعض سنوات مراهقته يعمل في محل جزارة قبل الانضمام إلى البحرية الفرنسية، وفي عام 1953 تم إرساله إلى الهند الصينية، بعد تسريحه في عام 1955، عمل في العديد من الوظائف التي كانت بمثابة الباب الذي دخل من خلاله عالم الفن، فقد تعرف إلى العديد من الوجوه الفنية وجذب انتباه مكتشفي المواهب، بعد اختبار الشاشة، عُرض عليه عقد إذا تعلم التحدث باللغة الإنجليزية، لكن المخرج الفرنسي إيف أليجريت أقنعه بمتابعة مهنة التمثيل في فرنسا بدلاً من ذلك، وبالفعل أصبح نجماً في فرنسا، لكنه لم يحقق نجاحاً كبيراً في هوليوود على الرغم من أدائه مع عمالقة السينما الأمريكية، بمن في ذلك بيرت لانكستر عندما لعب الفرنسي دور قاتل متدرب سكوربيو في الفيلم الذي يحمل الاسم نفسه عام 1973.

لدى ديلون أربعة أبناء وكان متزوجاً من ناتالي بارتيليمي من عام 1964 إلى عام 1969.

أول ظهور سينمائي للراحل آلان ديلون

كان أول ظهور لديلون في السينما بدور رجل عصابات شاب في فيلم Allégret Quand la femme s’en mêle عام 1957، وكان له أول دور بطولة في الرومانسية Christine عام 1958، أمام رومي شنايدر، لفت الأنظار إليه بطريقة كبيرة واكتسب اهتماماً عالمياً، وشارك بالبطولة في فيلم Plein soleil عام 1960.

وانطلق في مشوار فني طويل، وأُسندت له بطولة أكبر أدواره في Roccco e i suoi fratelli عام 1960، وIl gattopardo عام 1963، للمخرج لوتشينو فيسكونتي، وL’Eclisse عام 1962 للمخرج مايكل أنجلو أنطونيوني، بالإضافة إلى Mélodie en sous-sol عام 1963، Le Samouraï عام 1967، Le Clan des Siciliens عام 1969، وLa Piscene عام 1969.

آلان ديلون والسينما باللغة الإنجليزية

لم يقتصر أداء ديلون على أدواره باللغة الفرنسية فحسب، فقد ظهر في العديد من الأفلام باللغة الإنجليزية مثل The Yellow Rolls-Royce عام 1964، Texas Across the River عام 1966،Red Sun عام 1971، Monsieur Klein عام 1976، ولكن لم يستطع ديلون بناء قاعدة جماهيرية قوية لأفلامه الإنجليزية.

عاد مرة أخرى لأداء أدواره باللغة الفرنسية، في أفلام Notre histoire عام 1984،Nouvelle vague عام 1990، و1 chance sur 2 عام 1998.
قد ترغبين في معرفة الكشف عن سبب وفاة سينيد أوكونور بعد عام على وفاتها

تراجع في تقديم أدوار سينمائية والتوجه للتلفزيون

كانت فترة الستينيات والسبعينيات فترة توهج فني للممثل الراحل آلان ديلون، لكنها لم تدم؛ إذ بدأت تتراجع شعبية أفلامه في الثمانينيات، وفي فترة الألفينات، توجه ديلون للتلفزيون وظهر في المسلسل التلفزيوني الشهير Fabio Montale عام 2002 وFrank Riva عامي 2003-2004.

التكريمات والجوائز في حياة آلان ديلون

Embed from Getty Images

آلان ديلون كان ممثلاً فرنسياً بارعاً ظهر على الشاشة لأكثر من 50 عاماً، وأصبح معروفاً للجمهور الأمريكي بأدائه الحائز على جائزة غولدن غلوب في فيلم The Leopard عام 1963. حصل على العديد من الجوائز والتكريمات خلال مسيرته المهنية، فقد حصل على وسام جوقة الشرف الفرنسي في عام 2005 لمساهماته في السينما، الدب الذهبي الشرفي في مهرجان برلين عام 1995، السعفة الذهبية في مهرجان كان عام 2019، جائزة شرفية بمهرجان مراكش السينمائي الدولي عام 2003، والمزيد.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».