في اليوم العالمي للموسيقى.. أشهر الذين غنوا على خشبة الأوبرا بين مطربي الزمن الجميل والفيديو كليب

أنغام -الصورة من حسابها على إنستغرام
أنغام -الصورة من حسابها على إنستغرام
عُرفت دار الأوبرا المصرية على مدار تاريخها بأنها ملتقى كبار المطربين، بعد وقوف رموز الغناء الشرقي على خشبتها أمثال أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ، وغيرهم، الذين تركوا أثراً كبيراً في وجدان الشعوب العربية جميعها.
فيظل الغناء في دار الأوبرا هو الحلم الذي يراود كل المطربين، بل يعتبره الكثيرون جواز مرور دبلوماسياً إلى سماء الطرب، وفي اليوم العالمي للموسيقى الذي يصادف اليوم 21 من يونيه، ترصد لكم سيدتي أشهر المطربين الذين تغنوا على خشبة هذا المسرح العريق، ما بين نجوم الزمن الجميل والفيديو كليب.

أم كلثوم تتألق مع عبد الوهاب في "أغداً ألقاك" 1971

اجتمعت "كوكب الشرق" أم كلثوم مع "موسيقار الأجيال" محمد عبد الوهاب، في العديد من الأغاني الراسخة في وجدان الجمهور، التي ما زالت تتغنى بها الأجيال منها: أغنية أنت عمري "1964" التي أُطلق عليها وقتها "لقاء السحاب" وحققت نجاحاً كبيراً، وأنت الحب "1965"، أمل حياتي وفكروني "1966"، هذه ليلتي "1968"، دارت الأيام "1970"، أغداً ألقاك "1971"، ليلة حب "1972"، هذا بالإضافة إلى أغنيتن وطنيتين، وهما على باب مصر، وأصبح عندي الآن بندقية.
وقد وقفت "سيدة الغناء العربي" أم كلثوم على مسرح دار الأوبرا المصرية تشدو بقصيدة "أغداً ألقاك" عام 1971 ليسمعها جمهور العرب من الخليج إلى المحيط، حيث اعتُبرت تلك القصيدة من أروع ما تغنت به كوكب الشرق.

أسمهان تغني أغنية "يا طيور"

تُعد الفنانة السورية أسمهان من النجوم المميزين في عالم الغناء والطرب، التي تألقت ولمعت موهبتها في سن صغيرة، حيث أكتشفها الفنان دواد حسني، وقدمها أول مرة للمجتمع المصري من خلال مسرح الأوبرا، وكان عمرها لا يتجاوز العشرين عاماً، ووقتها حققت نجاحاً كبيراً لتعلن نفسها واحدة من أهم نجوم الفن والغناء.
ثم تعود مرة أخرى إلى المسرح نفسه في عام 1941 لتتغنى بأروع أغانيها. وهي أغنية "يا طيور" من تلحين الملحن محمد القصبجي وتأليف الشاعر يوسف بدروسي.

فريد الأطرش وأغنية "أول همسة"

فريد الأطرش هو حالة نادرة في تاريخ الفن؛ فهو موهبة فريدة، فقد تألق في الغناء والتلحين بالقدر والكفاءة أنفسهما، وقد قدم على مدار مسيرته الفنية العديد من الأغاني المميزة سواء التي تغنى بها بصوته أو لحنها لغيره من المطربين.
وفي عام 1954 تغني الفنان السوري فريد الأطرش بأغنيته المميزة "أول همسة" على مسرح دار الأوبرا المصرية، وذلك بتشريف وحضور الرئيس جمال عبد الناصر مع وفد كبير من رجال مجلس قيادة الثورة.
يمكنكم متابعة أفلام شارك ببطولتها عبد الفتاح القصري أمام نجيب الريحاني وأم كلثوم

نجوم الفيديو كليب بدار الأوبرا

كما شهد هذا المسرح العريق، مسرح دار الأوبرا المصرية تقديم الأصوات القوية من كبار المطربين أبرزهم: هاني شاكر، مدحت صالح، إيمان البحر درويش، على الحجار، محمد الحلو، ومحمد ثروت، وغيرهم من الجيل الذي واكب عصر الفن الجميل، مع حداثة العصر الحالي والفيديو كليب.

وتنضم إليهم أنغام، التي تحتل مكانة كبيرة وقوية، والتي أتاحت لها دار الأوبرا المصرية المشاركة والتألق في حفلات عدة، وهذه الحفلات التي تعتبرها أنغام الأقرب لقلبها، نظراً لتعلقها الشديد بخشبة هذا المسرح العريق.

كما تسابق مطربو هذا الجيل من شباب الفن إلى الغناء على مسرح الأوبرا، من بينهم خالد سليم، وأحمد سعد الذي تألق مؤخراً في الغناء والإنشاد الديني، وأنشد أغاني المنشدين في أغاني "الرضا والنور"، ومولاي"، و"القلب يعشق كل جميل".
كما أن هناك نجوماً ومواهب غنائية أطلقتهم ساحة الأوبرا، وقامت بدعمهم، منهم آمال ماهر، التي نجحت في أن تحتل مكانة متميزة في عالم الغناء، إضافة إلى مجموعة أخرى من الشباب، منهم مي فاروق وريهام عبد الحكيم وأمنية سليمان مؤخراً، وغيرهن أيضاً من المواهب الحقيقية.

ولم يقتصر دور الأوبرا على اكتشاف واحتضان النجوم المصريين فقط، بل أتاحت الفرصة للنجوم العرب من جميع أنحاء العالم العربي، التي لا تزال الأوبرا تستضيفهم، منهم النجمة السورية أصالة، وفنان العرب محمد عبده، والمطرب التونسي صابر الرباعي، والقيصر العراقي كاظم الساهر، ومن سوريا صفوان بهلوان، والفنان الأردني الكبير صباح فخري، ومن الشباب جنات من المغرب وغيرهم من النجوم العرب.

إذا أعجبكم هذا الموضوع أطلعوا على في يوم ميلادها.. اكتشفي التغيرات التي طرأت على أناقة أصالة
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».