كاريمان أبو الجدايل تعرفوا إلى الأولمبية السعودية التي تصدرت الترند بصورة من سيدتي

كاريمان أبو الجدايل من جلسة تصوير خاصة لسيدتي
كاريمان أبو الجدايل من جلسة تصوير خاصة لسيدتي

بين عشية وضحاها، تصدرت اللاعبة الأولمبية السعودية كاريمان أبو الجدايل ترند مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، بعد استخدام صورة لها من جلسة تصوير خاصة لـ سيدتي، في منشور مثير للجدل حول أداء البعثة الأولمبية المصرية المشاركة في دورة ألعاب باريس 2024.

القصة بدأت مع استغلال بعض رواد المواقع التواصل الاجتماعي في مصر للتعثر المتواصل لأعضاء البعثة الأولمبية المصرية المشاركة في أولمبياد باريس 2024، من أجل الترويج لمنشورات كوميكس ضاحكة، بدأت أولا بصورة لاعبة الملاكمة المصرية يمنى عياد التي تم استبعادها من المنافسة بسبب زيادة وزنها 700 جرام، ثم حلول لاعبات منتخب الرماية في المراكز الأخيرة بالتصفيات التمهيدية، ثم تم تداول منشور هزلي يؤكد استبعاد لاعبة منتخب مصر للتجديف أية السيد من منافسات الأولمبياد بعد ما تاهت في طريق السباق.

رحلة البحث عن صورة كاريمان أبو الجدايل

المنشور الهزلي استعان بصورة للاعبة التجديف السعودية كاريمان أبو الجدايل من جلسة تصوير خاصة لـ سيدتي نشرت كغلاف لعدد سبتمبر من العام 2023، وتم ترويجه بكثافة لدرجة أن اتحاد لعبة التجديف في مصر اضطر لإصدار بيان رسمي أكد فيه أن البعثة المصرية لا تضم لاعبة باسم أية السيد، وأن فريق التجديف المصري يقتصر على ثلاثة لاعبين رجال.

النفي المصري الرسمي دفع الجميع للبحث عن صاحبة الصورة الأصلية، وهي المهندسة المعمارية والعداءة الأولمبية السعودية ولاعبة التجديف كاريمان أبو الجدايل، التي تصدرت غلاف مجلة سيدتي عدد شهر سبتمبر من العام 2023، احتفالا بإنجازات المرأة السعودية في مجال الرياضة ضمن الاحتفال باليوم الوطني السعودي الـ 93 الذي حمل شعار نحلم ونحقق.

 

 

من هي البطلة الأولمبية السعودية، كاريمان أبو الجدايل؟

كاريمان أبو الجدايل، البطلة السعودية الأولمبية، وُلدت في الحادي عشر من مايو عام 1994 حصلت على درجتي البكالوريوس والماجستير في الهندسة من جامعة نورث إيسترن في مدينة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية.

شاركت كاريمان أبو الجدايل في أولمبياد ريو دي جانيرو بالبرازيل 2016، كأول عداءة سعودية في سباق 100متر، وحصلت على المركز السابع. وفي نفس العام شاركت أبو الجدايل في بطولة العالم لألعاب القوى في بورتلاند أميركا عام 2016 في سباق 60 متراً.

بعد تحقيقها الإنجازات البارزة في الألعاب الأولمبية، قررت كاريمان أبو الجدايل توجيه تركيزها نحو رياضة التجديف. تم اختيارها لتمثيل المنتخب السعودي للتجديف، وبدأت تحضيراتها للمشاركة في البطولات العالمية المختلفة.

كاريمان أبو الجدايل، حققت إنجازاً تاريخياً عالمياً في رياضة التجديف في المياه المفتوحة، فقد تمكنت كاريمان من تحطيم الرقم القياسي في قطع مسافة 10 كيلومتر بأسرع وقت مُسجل في هذه الرياضة، واكتسبت بذلك مكانها في موسوعة جينيس للأرقام القياسية لأسرع وقت لقطع مسافة 10 كيلومتر بواقع 57 دقيقة و24 ثانية.

في عام 2019 حصلت كاريمان على بطولة الخليج للتجديف داخل الصالات؛ وهي أول ذهبية رياضية في تاريخ المشاركات النسائية السعودية على مستوى المشاركات الدولية، مثلت فيها الاتحاد السعودي لرياضة التجديف المنشأ حديثاً.

سلمت أبو الجدايل الزي السعودي الذي ارتدته في أولمبياد ريو عام 2016 إلى المتحف الأولمبي بمدينة لوزان في سويسرا، وخلال زيارتها لمقر اللجنة الأولمبية الدولية تم تكريمها بالشهادة الأولمبية، ومن ثم توقيعها على جدار الأولمبيين؛ بصفتها أول رياضية سعودية تشارك في دورة ألعاب أولمبية.

كاريمان أبو الجدايل لـ "سيدتي": التجديف هو الذي اختارني

في لقاء لكاريمان أبو الجدايل لمجلة "سيدتي"، تحدثت فيه عن بداياتها في ألعاب القوى، بعد انضمامها عام 2013 إلى فريق ألعاب القوى في جامعة نورث إيسترن في مدينة بوسطن بالولايات المتحدة، أثناء دراستها الهندسة المعمارية في مرحلتي البكالوريوس والماجستير.

بعد عودة أبو الجدايل من المشاركة في أولمبياد ريو دي جانيرو عام 2016، تغير مسارها الرياضي من رياضة الجري إلى التجديف في نهر تشارلز الشهير ببوسطن، وردا على سؤال ما الذي جذب كاريمان أبو الجدايل إلى رياضة التجديف، وما فوائدها؟ قالت: أقول دائماً إنني لم أختر التجديف، ولكن التجديف اختارني. فبعد مشاركتي في أولمبياد ريو 2016، نصحني فريق الأداء في اللجنة الأولمبية السعودية بالانتقال من رياضة الجري إلى التجديف، بحكم أنها رياضة مناسبة أكثر لطولي (180 سنتيمتراً) وبنيتي الجسدية.

أضافت كاريمان: كانت الإشكالية حينها في عدم وجود اتحاد سعودي للتجديف. فما كان مني سوى العودة إلى مدينة بوسطن لمتابعة دراستي في الهندسة المعمارية، واستثمار الوقت للتدريب على رياضة التجديف في نهر تشارلز الشهير ببوسطن. وهنا، لا يمكن أن أصف سعادتي وأنا أمارس التجديف على الماء للمرة الأولى. إنها رياضة جميلة وصعبة في آن. فهي رياضة وإن بدت هادئة، إلا أنها تضع الجسم كله تحت ضغط كبير لاشتراك جميع أعضاء الجسد بالحركة. وقد جرت العادة أن يكون التجديف على الماء لمسافة 2000 متر ويستغرق 7-8 دقائق، وعلى آلة التجديف الداخلية وتوقيتها 6-7 دقائق. وكي يتميز اللاعب وينجح في تحدي التجديف، لا بد أن يملك قوة التحمل، ويتمتع بقدرة هوائية ولياقة بدنية عالية.

ووجهت كاريمان عبر سيدتي رسالة إلى الفتيات لتشجيعهن على ممارسة الرياضة قائلة: سأختصرها بنصيحة صادقة لهن بالحرص على ممارسة الرياضة، وتعويد عضلاتهن عليها منذ الصغر. وهو ما يقع على عاتق الأهل في هذه المرحلة العمرية الفتية. ومن ثم، يتشكل لدى الفتاة تدريجياً إحساسها بالمسؤولية للحفاظ على مستواها، وتحسينه، وربما المنافسة به. فالانضباط هو أساس نجاح اللاعب. كما أن الرياضة فضلاً عن فوائدها الصحية المعروفة للجميع، هي وسيلة تعليمية لضبط المشاعر، وتصريفها في قنواتها الصحيحة.

لمشاهدة جلسة تصوير كاريمان أبو الجدايل وحوارها مع الزميلة زهراء الخالدي لـ سيدتي كاملا: كاريمان أبو الجدايل لاعبة المنتخب السعودي للتجديف: لم أختر التجديف.. التجديف اختارني

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».