فنانون تتلمذوا على يد نور الشريف وأصبحوا الآن نجوم صف أول: تعرّفي إليهم!

نور الشريف- مصدر الصورة من حساب ابنته مي نور الشريف على إنستغرام
نور الشريف- مصدر الصورة من حساب ابنته مي نور الشريف على إنستغرام

يعَد النجم الراحل نور الشريف حالة من حالات الفن الاستثنائية والتي لم ولن تتكرر؛ فهو واحدٌ من أهم نجوم الفن في الوطن العربي ومصر وأحد أهم فرسانه. ومع رحيله ترك وراءه لكل جمهوره ومحبيه إرثاً فنياً ضخماً، كان من بينه 7 أفلام غيرت في تاريخ السينما المصرية، وأصبحت ضمن قائمة أفضل 100 فيلم، وهي: "حدوتة مصرية، الكرنك، العار، سواق الأوتوبيس، أهل القمة، أبناء الصمت، زوجتي والكلب".
وفي ذكرى وفاته والتي تصادف اليوم الموافق 11 أغسطس 2015، نستعرض معكم في السطور التالية ذكريات وكواليس تعاونه مع عدد من الفنانين في بداية مسيرتهم، ووقوفه بجانبهم وتصديقه بموهبتهم ونصائحه لهم؛ حتى أصبحوا الآن من نجوم الصف الأول.

سوسن بدر: نور الشريف اكتشفني وهو أستاذي

أكّدت الفنانة سوسن بدر أن نور الشريف كان حكاية منفردة وأسطورة من الصعب أن تتكرر، وذلك خلال حلولها ضيفة في برنامج "أسرار النجوم" مع الإعلامية إنجي علي.
حيث قالت سوسن بدر عن نور الشريف: "أستاذي وهو مكتشف موهبتي من خلال فيلم "حبيبي دائماً"، ومن بعدها كانت الانطلاقة، وهو دائماً كان يقول عني إنني أولى تلميذاته، وأنا مدينة له بكل حاجة حلوة النهارده بتتقال عني، وإذا كان فيّا حاجة كويسة سواء كممثلة أو بني آدمة؛ فهو بالتأكيد له دخل فيها".

عمرو يوسف: التصوير مع نور الشريف له رهبة وأكبر تحدٍّ

كشف النجم عمرو يوسف عن أكبر تحدٍّ تعرّض له في خلال مسيرته الفنية، وذلك ببداياته خلال لقائه في برنامج "في البوكس"؛ حيث روى عمرو يوسف كواليس أول مشهد جمعه بالفنان الراحل نور الشريف أمام الكاميرا، وكان في أثناء تصوير مسلسل "الدالي"؛ قائلاً: "كنت أقابل الفنان نور الشريف في البروفات، ولكن الوقوف أمام أستاذ نور خلال التصوير له رهبة كبيرة لم أكن أتخيلها".
وأكمل: "عندما شعرت بالرهبة وبدأت أتصبب عرقاً، طلبت من الأستاذ الاستئذان لرغبتي في دخول الحمام، وطبعاً كونه رجلاً عظيماً تفهّم الموقف، وقتها ذهبت إلى الحمام ونظرت في المرآة وقمت بتشجيع نفسي، ثم خرجت لتنفيذ المشهد، وكان هذا أول مشهد يجمعني بالأستاذ نور، والذي شجعني في بداية مسيرتي".
واطلعي على في ذكرى ميلاد نور الشريف: هذا الفنان مثله الأعلى ورأيه في ألقاب الفنانين

دينا فؤاد: نور الشريف صاحب الفضل في نجوميتي

وحول مسيرتها الفنية قالت النجمة دينا فؤاد خلال لقائها في برنامج "كل يوم" مع الإعلامي خالد أبوبكر، إن الفنان نور الشريف صاحب الفضل في نجوميتها؛ حيث قالت: "إن الفضل في ظهورها ونجوميتها يعود إلى الفنان الراحل نور الشريف، الذي رشحها ‏للمشاركة في مسلسل "الدالي" عام 2007، والذي كان نقطة انطلاقة في مسيرتها الفنية".‏ ‏
وتابعت: "أقوله أنت سبب تغيير مجرى حياتي، حققت لي حلم عمري، شكراً لأنك وثقت فيّ ‏ومنحتني الفرصة". كما وجّهت الشكر للفنان أحمد العوضي، الذي اعتبرته بمثابة أخ لها؛ ‏مشيرة إلى أنهما ظهرا معاً في مسلسل "الدالي" مع الفنان نور الشريف.
وأكدت أن هدفها من العمل في مجال التمثيل ليس مجرد الظهور على الشاشة والبحث عن ‏الشهرة؛ بل تسعى إلى تقديم رسالة هادفة تلامس قلوب الناس، وتابعت: "أنا مش عايزه أطلع في ‏التليفزيون علشان أمثل والناس تشاهدني في التليفزيون، إما أقدّم حاجة تعلّم مع الناس وتحبها، أو ‏أقعد في بيتنا مشتغلش".‏

أحمد السقا عن نور الشريف: قدّم لي نصيحة لن أنساها

كما كشف الفنان أحمد السقا عن نصيحة قدّمها له الفنان نور الشريف في بداية مسيرته الفنية، والتي ساعدت كثيراً في نجاحه خلال مشواره الفني، خلال لقائه مع إنجي علي في برنامج "أسرار النجوم"؛ حيث قال السقا: "عم نور الشريف نصحني في بداياتي وقال لي، للأسف يا بني انتو ممثلين كويسين جداً، بس مشكلتكم إنكم جيل بلا أب شرعي".
وأضاف السقا: "نور الشريف أوضح لي أنه في الأجيال السابقة، كان مثلاً شكري سرحان وآخرون، بعدهم يظهر جيل آخر ويظهر شكري سرحان للمرة الثانية، ولكن كأب للجيل الجديد؛ فمثلاً شكري سرحان، فريد شوقي وغيرهم ظلوا نجوماً حتى رحيلهم. فبدأت من هذه النصيحة، أن أشتغل مع عم أحمد زكي، محمود عبدالعزيز، محمود ياسين ومثّلت معه فيلم "ليلة ساخنة".

مصطفى شعبان: نور الشريف أستاذي وأفتخر به

أكّد النجم مصطفى شعبان على فخره بأنه أحد تلامذة النجم نور الشريف؛ حيث قال مع الإعلامي عمرو الليثي في برنامجه "واحد من الناس": "نور الشريف أستاذي وأفتخر به وأفتخر بأني اشتغلت معه، وكان حظي حلو أني اشتغلت معه، جلساتنا كانت لا تنتهي وحديثنا لا ينقطع، فيه تواصل طول الوقت، فيه حوار ذكي طول الوقت مش حوار وخلاص، وهو اللي علمني التدقيق في اختيار أدواري".

كما أضاف مصطفى شعبان خلال لقائه في برنامج "حبر سري" الذي تقدمه الإعلامية أسما إبراهيم، أن الأعمال المأخوذة أو المستوحاة من الأفلام الكلاسيكية، دائماً ما تواجه الانتقادات حتى قبل عرضها؛ لافتاً: "في الوقت الذي أعلنا فيه عن مسلسل "العار"، واجهنا حملة انتقادات مرعبة، ووقتها كان أستاذ نور الشريف مازال على قيد الحياة؛ فاتصلت به وأبلغته بنيتي في عمل مسلسل "العار" وأني سأجسّد الدور الذي لعبه في الفيلم؛ فرد عليّ قائلاً "توكّل على الله".
وأشار مصطفى شعبان إلى أن الفنان نور الشريف قال له جملة، أخذها ووضعها على تتر المسلسل، وهي "العار قصة لا تنتهي"؛ لأن هذه القصة من الممكن أن تقدم طول الوقت؛ موضحاً: "في هذا العام انتهيت من المسلسل وسافرت إلى لبنان بسبب ارتباطي بتقديم برنامج هناك، وفي يوم 20 رمضان وجدت الجمهور في الشارع ينادونني بمختار- اسم شخصيتي في العار- وكذلك يرددون الجملة الشهيرة التي كنت أقولها في الأحداث وهي "إذا كان كدا ماشي" فشعرت بنجاح العمل على أرض الواقع".
وتعرّفي إلى قبل أحمد وعمرو سعد: نجوم نجحوا في تجربة تقديم البرامج كما نجحوا في التمثيل والغناء

أحمد زاهر عن نور الشريف: قدّمني كنجم وسميت ابنتي على اسمه

كما تحدث الفنان أحمد زاهر عن كواليس تعاونه مع الفنان نور الشريف؛ مشيراً إلى أنه هو من اكتشفه وقدّمه للجمهور، وذلك خلال حلوله ضيفاً مع إنجي علي في برنامج "أسرار النجوم"، وأضاف: "نور الشريف اكتشفني وقدّمني للجمهور، وقدّمني كنجم للناس من أول مسلسل في "الرجل الآخر"؛ فهو بمثابة أستاذي ومعلمي الأول".
وأكمل زاهر: "سمّيت ابنتي نور على اسمه؛ لأنه بمثابة الأب الروحي لي، وفخور به، وكل لما أنده ابنتي نور أتذكره، وكان سبباً في جعلي نجماً".

حسن الرداد: مش هشتغل دراما إلا ابن نور الشريف

كما تحدث الفنان حسن الرداد عن علاقته بالفنان الراحل نور الشريف، وذلك خلال لقاء له ببرنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي؛ حيث قال: "كنت مقرر أبتدي في الدراما وأنا ابن نور الشريف، وده حصل في مسلسل "الدالي"؛ لأنه من الناس اللي بيقدروا أنهم يسلطوا الضوء ويدوا أدوار كبيرة لوجوه جديدة".
وأضاف: "وهو بحر كبير جداً وأب روحي بالنسبة لي، وكان يقول لي على موضوع القراية لأنه دخل معهد فنون مسرحية، وكان قاري كل الكتب عن فن التمثيل؛ فكان بينزلني أرض المعارض أروح أجيب أمهات الكتب".

يمكنكِ متابعة لأول مرة: حسن الرداد يكشف أسراراً عن عمرو يوسف وإيمي سمير غانم وياسمين عبدالعزيز
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».