احتفالاً بيوم ميلاده ال100: أبرز المحطات في مشوار فؤاد المهندس

فؤاد المهندس - صورة أرشيفية
فؤاد المهندس - صورة أرشيفية
تحل اليوم الذكرى ال 100 لميلاد أستاذ الكوميديا الفنان فؤاد المهندس، الذي يعتبر واحداً من أهم نجوم الفن الذين قدموا الكثير من الأعمال المميزة في السينما والمسرح، وكان له بصمة مميزة من خلال أعماله المميزة التي ما زالت خالدة في تاريخ الفن المصري رغم رحيله منذ سنوات.
اسمه كاملا هو فؤاد زكي المهندس، ولد 6 سبتمبر 1924 في محافظة القاهرة حي العباسية، وكان والده عاشقاً ومحباً للغة العربية وكان يتحدث دائماً بها في المنزل.

أبرز محطاته الفنية

عشق فؤاد المهندس التمثيل منذ صغره، وبدأ يسعى لتحقيق حلمه عندما التحق بكلية التجارة فانضم لفريق التمثيل بالجامعة، وشاهده الفنان الراحل نجيب الريحاني، وأعجب به في مسرحية الدنيا على كف عفريت، ورغم انضمامه لفرقته لكنه لم يحقق ما يسعى له، بعد رحيل نجيب الريحاني انضم المهندس لفرقة "ساعة لقلبك" وبدأ يتخذ خطوات ثابتة نحو النجومية.
لمع نجم فؤاد المهندس في السينما وقدم أكثر من 70 فيلماً، أبرزها "أرض النفاق، العتبة جزاز، شنبو في المصيدة، أخطر رجل في العالم، اعترافات زوج، اقتلني من فضلك، سفاح النساء"، وفي المسرح قام ببطولة "سيدتي الجميلة، السكرتير الفني، أنا وهو وهي، حواء الساعة 12، سك على بناتك".

"كلمتين وبس" من أبرز أعمال فؤاد المهندس التي ارتبط بها الجمهور بشكل كبير، خاصة وأنه برنامج إذاعي اجتماعي ارتبط به الجمهور لسنوات طويلة.
قدم فؤاد المهندس طوال مشواره الفني ما يقرب من 200 عمل ما بين سينما ومسرح وتلفزيون، وأشهر ما قدمه وأثر في أجيال طويلة هي فوازير "عمو فؤاد"، وبرنامجها الإذاعي المميز "كلمتين وبس".
إذا أعجبك الموضوع اقرأ أيضاً

كيف تحدثت شويكار عن عملها بالمسرح بعد انفصالها عن فؤاد المهندس؟

حياته الشخصية

تزوج فؤاد المهندس مرتين , الأولى كانت من السيدة عفت سرور, وأنجب منها طفلين, أما الزيجة الثانية كانت من الفنانة شويكار، وقد دام زواجهما أكثر من 20 عاماً وبعدها تم الانفصال بشكل مفاجئ لكن ظلت شويكار الصديقة المقربة من فؤاد المهندس وبجانبه حتى رحيله.
شويكار وفؤاد المهندس - صورة أرشيفية

توفي الفنان الراحل فؤاد المهندس في سبتمبر عام 2006 إثر أزمة قلبية، وذلك في منزله في حي الزمالك بالقاهرة.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».