بليغ حمدي يتحدث عن مقابلته الأولى مع أم كلثوم وتعاونهما الفني

بليغ حمدي- صورة أرشيفية
يعَد الموسيقار بليغ حمدي واحداً من أبرز الرموز الموسيقية في الوطن العربي؛ حيث ساهمت ألحانه وموسيقاه في تطور الموسيقى العربية بشكل عام، من خلال تعاونه مع كبار المُطربين بمصر والوطن العربي. كما كان له دورٌ كبيرٌ في تقديم ودعم العديد من الأصوات الغنائية الجديدة بمواهبهم المميزة، وفي ذكرى وفاته التي توافق اليوم الخميس 12 سبتمبر نتوقف أمام محطاته الفنية الأولى وكواليس اختياره للتعاون مع كوكب الشرق أم كلثوم.

البداية مع محمد فوزي والنجاح الأكبر بتعاونه مع كوكب الشرق

كان الفنان بليغ حمدي عاشقاً للموسيقى منذ طفولته؛ حتى أنه قد طلب من والده وهو في عمر 8 سنوات أن يشتري له عوداً، والذي أراد أن يعزف عليه بهذا السن. وحاول عقب ذلك أن يلتحق بالدراسة في معهد فؤاد الأول للموسيقى، إلا أنه لم يتم قبوله نظراً لصغر سنه؛ ليلتحق بكلية الحقوق، ومعها درس الموسيقى في مدرسة عبدالحفيظ إمام للموسيقى الشرقية.

واللافت في المسيرة الفنية للموسيقار بليغ حمدي، أنه في بداية مسيرته الفنية تم رفض انضمامه للإذاعة المصرية؛ ليقوم بوضع الألحان لبعض الشركات الموسيقية. كما شارك بالغناء والتلحين في فرقة "ساعة لقلبك"، ولكن النجاح الأبرز كان تعاونه مع الفنان محمد فوزي في شركته "نصر فون" من خلال وضعه لعدد كبير من الألحان الموسيقية، وكانت تلك التجربة هي التي فتحت أمامه الباب لاحتراف عالم الموسيقى.
ومن خلال لقاء تليفزيوني، تحدث الموسيقار بليغ حمدي عن تفاصيل لقاء التعارُف الأول بينه وبين كوكب الشرق أم كلثوم، بأن الفنان محمد فوزي تحدث عنه لديها، وفي خلال إحدى السهرات والتي غنّت بها أم كلثوم إحدى الأغاني، وعقب ذلك طلبت منه الجلوس بجانبها وأن يعزف لها لحن أغنية "حب إيه"، والتي كان حدّثها عنها الفنان محمد فوزي. وظلت تطلب منه السماع للحن أكثر من مرة. وفي اليوم التالي تقابل معها وسألته عن مؤلف الأغنية؛ فقال لها إنه الشاعر عبدالوهاب محمد وهو صديقه. وطلبت مقابلته أيضاً وتم أول تعاون بين كوكب الشرق وبليغ حمدي وحققا نجاحاً كبيراً عقب ذلك في العديد من الأغنيات.

بليغ حمدي يروي موقفاً جمعه بـ أم كلثوم في أغنية "ألف ليلة وليلة"

وخلال لقاء تليفزيوني آخر، تحدث الموسيقار بليغ حمدي عن موقف جمعه بكوكب الشرق أم كلثوم خلال تحضيرات أغنية "ألف ليلة وليلة"؛ حيث طلب منها أن يختصر مُقدمة الأغنية، ولكنها رفضت اقتراحه وطلبت منه الحضور يوم تقديم الأغنية على المسرح، وأنه كان لا يُفضل حضور الحفلات. وحينما ذهب للمسرح وجدها في حالة عصبية شديدة وشرحت له أنها حينما تصعد للمسرح تكون في حالة من التوتر، ومُقدمة الأغنية التي طلب حذفها هي مهمة بالنسبة لها للغاية؛ حتى تدخل في الجو العام لأداء الأغنية؛ لذلك فهي مهمة للغاية بالنسبة إليها.

وخلال مسيرة فنية وموسيقية نجح الفنان بليغ حمدي في أن يكون علامة فارقة بتاريخ الموسيقى العربية من خلال وضعه العديد من الألحان لأشهر الأغاني، كما كان له دورٌ بارزٌ في السينما المصرية، من خلال تأليف الموسيقى التصويرية ووضع الألحان لعدد من أشهر الأفلام السينمائية، ورحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 12 سبتمبر عام 1993 عن عمر ناهز الـ63 عاماً.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».