يوسف الشريف العالمي .. الفنان الذي أبدع في اختيار أدواره ليحقق فنًا مختلفًا 

يوسف الشريف - الصورة من حسابه على إنستغرام
يوسف الشريف - الصورة من حسابه على إنستغرام

هو فنان من نوع خاص وضع نفسه في قالب خاص اختلف من خلاله عن باقي أبناء جيله، هو بطل فيلم "العالمي" النجم المصري يوسف الشريف، والذي لُقب بالعالمي بسب هذا الفيلم، وذلك نتيجة اختلافه في الأدوار التي يقدمها، والتي تحقق غالبًا أعلى المشاهدات في وقت طرحها مثل مسلسل "النهاية وكوفيد 25"، فهو دائمًا عالمي في اختياراته التي يُعد إنتاجها وإخراجها وقصتها مقياساً دائمًا لتطور الفن المصري .
واحتفالًا بيوم ميلاده والذي يصادف اليوم 14 سبتمبر وهو من مواليد العام 1978، نعرض عليكم أبرز المعلومات عن يوسف الشريف وأهم أعماله التي جعلته ممثلًا مختلفًا عن باقي أبناء جيله وشكلت مسيرته الفنية المختلفة.

يوسف الشريف بطل عالمي باختلافه في أدواره

يوسف الشريف ممثل مصري، اسمه الحقيقي محمد إسماعيل ناجي ولد في القاهرة في 14 سبتمبر 1978، لأب يعمل في الجيش، لعب في فريق الناشئين في النادي الأهلي المصري، ولكن تعرض للإصابة قبل تصعيده للفريق الأول ما أبعده عن الملاعب، ثم اتجه إلى العمل في مجال الإعلانات، وتخرج من كلية الهندسة بجامعة عين شمس قسم ميكانيكا دفعة عام 2002.
في عام 2004 اختاره المخرج شريف صبرى ليقوم بدور البطولة في فيلم "سبع ورقات كوتشينة"، واختار له اسم فني هو يوسف الشريف، وتوالت بعد ذلك مشاركاته السينمائية والتلفيزيونية باسمه الجديد، فشارك في فيلم "فتح عينيك" في دور ضابط مع مصطفى شعبان، ومسلسل "العميل "1001، ومسلسل "على نار هادئة"، ومسلسل "السندريلا" سنة 2005 حيث جسَّد شخصية المخرج علي بدرخان، وفيلم حليم في ""2006، ثم قام ببطولة فيلم "آخر الدنيا" في 2006 مع نيللي كريم.
حتى اختاره المخرج يوسف شاهين في 2007 للمشاركة في فيلمه الأخير قبل وفاته "هي فوضى" فلعب دور وكيل النيابة "شريف" المعني بقضايا المجتمع، وشاركه في البطولة كل من منة شلبي وخالد صالح، وهو الفيلم الذي جعله يشارك في عدة مهرجانات سينمائية، فشارك في مهرجان فينيسيا السينمائي، وفي الدورة الـ 51 لمهرجان لندن السينمائي الدولي.

"العالمي" وبداية انطلاق يوسف الشريف نحو الغموض والتشويق

في عام 2009، حصل على أول بطولة مُطلقة له في فيلمه "العالمي" سنة 2009، وفي ذات العام شارك في مسلسل "ليالي" مع زينة، وفي عام 2010 شارك كضيف شرف في مسلسلين "عايزه أتجوز، واللص والكتاب".
وعلى مستوى الدراما كانت بداية بطولاته التلفزيونية من خلال المشاركة في بطولة مسلسل "المواطن إكس" عام 2011، ثم أُسندت له دور البطولة المطلقة في مسلسل "رقم مجهول" عام 2012، وهو مسلسل تشوقي.
واستمر يوسف الشريف في تقديم المسلسلات ذات طابع الغموض والتشويق، فقام ببطولة مسلسل "اسم مؤقت"، الذي عرض عام 2013، ثم مسلسل "الصياد" عام 2014، وهو من كان صاحب فكرة المسلسل.
عام 2015 ظهر بشخصيتين في مسلسل "لعبة إبليس"، قصة المسلسل من تأليف زوجته إنجي علاء، وفي 2016 قدم مسلسل الأكشن "القيصر"، والذي يُعتبر الجزء الثاني لمسلسل "اسم مؤقت".


وفي 2017 قدم مسلسل الرعب والغموض "كفر دلهاب"، وهو صاحب فكرة المسلسل أيضًا، ثم عاد إلى السينما عام 2018 بفيلم "بني آدم" الذي حقق نجاحًا .
غاب يوسف الشريف ثلاثة أعوام عن الدراما التلفزيونية، ولكنه عاد بمسلسل "النهاية"، والذي عُرض ضمن دراما رمضان عام 2020، وهو صاحب فكرة المسلسل أيضًا، والذي يُعتبر أول مسلسل خيال علمي مصري، والذي أثار الكثير من الجدل لتنبئه بأحداث في المستقبل تخص مصر ودول أخرى.
وتعد آخر أعمال الفنان يوسف الشريف، مشاركته في المارثون الرمضاني 2021 بمسلسل "كوفيد 25"، ودارت أحداثه حول انتشار فيروس خطير، في عام 2025، يدفع المصابين لمهاجمة وقتل البشر، ويصبح على الطبيب "ياسين المصري" كشف المؤامرة الكبرى التي تسببت في انتشار المرض واقتراب نهاية العالم، والعمل من أحمد نادر جلال، وتأليف إنجي علاء.
وشارك في بطولة العمل، عدد كبير من الفنانين أبرزهم أحمد صلاح حسني، أيتن عامر، ميرنا نور الدين، إيناس كامل، راندا البحيري، عماد رشاد، عصام السقا، أميرة العايدي، محمود غريب.
وأطلعوا على قبل أولمبياد باريس: أشهر نجوم الرياضة الذين احترفوا الفن

تصريحات ليوسف الشريف تثير الجدل "المشاهد الساخنة"

وتُعد من أبزر تصريحات يوسف الشريف المثيرة للجدل، هو عندما صرح أكثر من مرة في عدة لقاءات تلفيزيونية أنه يضع شروطًا في عقود أعماله بعدم تقديم "مشاهد ساخنة"، مثل القُبلات أو الملابس المثيرة، وأنه قرر عدم المشاركة في أي عمل فني به مشاهد ساخنة بعد فيلم "هي فوضى؟"، مما تسبب في حرمانه من عدة أدوار وجعله يتوقف عن التمثيل لعامين.

"ديربي الموت" يعيد يوسف الشريف للسينما

وبعد غياب دام لمدة 7 سنوات عن شاشة السينما، يعود الفنان يوسف الشريف من جديد إلى جمهوره ومحبيه من خلال فيلم "ديربي الموت"، وذلك بعد آخر أعماله السينمائية فيلم "بنى آدم" والذي تم عرضه في 2018.
وقد تداولت أخبار حول تعاقد الفنانة دينا الشربيني على بطولة الفيلم أمامه، وبذلك يكون ثاني عمل قد جمع يوسف الشريف بدينا الشربيني بعد فيلم "بني آدم" الذي كان آخر أعمال الشريف السينمائية، وعرض العمل هو من تأليف عمرو سمير عاطف وإخراج أحمد نادر جلال.
كما يقوم على إخراج الفيلم المخرج أحمد نادر جلال، وبذلك يكون التعاون الثاني أيضًا بينهما، حيث تعاون الثنائي في مسلسل "كوفيد 25"، الذي يُعد آخر أعمال الشريف الدرامية، وعُرض في موسم رمضان 2021.
وفيلم "ديربي الموت"من إنتاج صندوق "BIG Time" بالشراكة مع الشركة المتحدة، وهيئة الترفيه بالمملكة العربية السعودية، ومن المقرر أن يبدأ يوسف الشريف تصوير العمل في أواخر عام 2024، ويكون بين مصر والسعودية، وذلك بعد أن ينتهي مخرج العمل من معاينة أماكن التصوير.
وتدور أحداث فيلم ديربي الموت، في إطار تشويقي، حول منافسة رياضية مشوقة تكتشف خلالها شخصيات متعددة خيوطًا مظلمة وجرائم غامضة.
من جهة آخرى يعود الفنان يوسف الشريف لجمهوره في المارثون الرمضاني المقبل 2025، بعد غياب عن دام لمدة 3 سنوات، حيث تعاقد يوسف الشريف على مسلسل جديد يتكون من 15 حلقة، ولم يتم الكشف عن تفاصيله أو الأبطال المشاركون به.
يمكنكم متابعة قبل أحمد سعد.. فنانون تمنوا تقديم نسخة معاصرة من فيلم إشاعة حب تعرفوا إليهم
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».