في أكتوبر الوردي.. فنانات حاربن سرطان الثدي وانتصرن عليه 

كندة علوش- الصورة من صفحتها على الفيسبوك
كندة علوش- الصورة من صفحتها على الفيسبوك

يُصنف سرطان الثدى على أنه واحد من أشرس أنواع السرطانات التى تُصيب المرأة، ويُعتبر شهر أكتوبر هو شهر التوعية بسرطان الثدي، إذ تُقام خلاله فعاليات عالمية ومحلية لتوعية النساء بعوامل الخطورة التي تزيد احتمال الإصابة بسرطان الثدي، وطرق الوقاية منه، وأهمية الكشف المبكر، ولذلك يُسمى بـ"أكتوبر الوردي".

وقد أُصيب العديد من النجمات والمشاهير بسرطان الثدي، واستطعن أن ينتصرن عليه ويتغلبن على المرض بعد رحلة من العلاج والمعاناة، ليصبحن الآن من المحاربات ضد هذا المرض اللعين، وكانت آخرهن النجمة السورية كندة علوش.

كندة علوش: خالتي وجدتي رحلوا بأمراض خبيثة

أعلنت النجمة السورية كندة علوش أصابتها بسرطان الثدي خلال حوارها مع الإعلامية منى الشاذلي، حيث كشفت كندة أنها بعد فترة إنجابها بعدة أشهر، شعرت ببعض الآلام المفاجئة، وخضعت بعدها لفحوصات وتحاليل طبية للاطمئنان، حيث اكتشفت وجود أورام سرطانية، لتخضع بعدها لجلسات العلاج الكيماوي، موضحة أنها اضطرت بعد 9 أشهر من إرضاع طفلها كريم عمرو يوسف للتوقف عن إرضاعه لشعورها بآلام، وخضعت للفحص عدة مرات.
وأضافت أنها بعد 5 أشهر خضعت لفحص دقيق وأُخذت عينة منها، وتبين إصابتها بالمرض الخطير، متابعة: "الطبيب أخبرني بوجود أكثر من ورم خبيث، لكني تمالكت نفسي ولم أنهار"، موضحة أن جدتها وخالتها وخالها تُوفوا بأمراض خبيثة.

إليسا تنتصر على سرطان الثدي وتُطلق "إلى كل اللي بيحبوني"

أما المطربة اللبنانية إليسا قد فاجأت محبيها وجمهورها بإعلانها الإصابة بـ سرطان الثدي من خلال فيديو كليب "إلى كل إللي بيحبوني"، وأوضحت خلال الكليب رحلتها مع سرطان الثدي وانتصارها عليه ووجهت رسالة إلى كل امرأة مُصابة بهذا المرض، قائلة: "أنا بعرف تماماً انتي شو بتحسي.. بس ديه مش آخر الدنيا.. لأني إذا قدرتي تكوني قوية عشان تقدري تهزمي المرض.. ووجود الناس إللي بيحبوكي جنبك مرحلة أساسية لشفائك".

وظهرت بعدها إليسا في لقاء تلفزيوني مع الإعلامية منى الشاذلي في برنامجها "معكم منى الشاذلي" على قناة "cbc"، وأكدت أنها تعافت من المرض بسبب اكتشافها الإصابة في وقت مُبكر، مضيفةً أنها أصرت أن تُكمل حياتها ونشاطاتها الفنية، وبعد الانتهاء من رحلة العلاج طرحت الفيديو كليب والذي روت من خلاله رحلتها مع المرض.

دينا حايك تُعلن الشفاء من سرطان الثدي بعد 20 جلسة إشعاع و16 كيماوي

في عام 2023 أعلنت الفنانة اللبنانية دينا حايك تعافيها نهائياً من سرطان الثدي، بعد رحلة من العلاج دامت عاماً كاملاً ما بين جلسات الإشعاع والكيماوي.
وكشفت دينا حايك تفاصيل رحلة الشفاء من السرطان ومدى تأثير الحزن عليها، وقالت في تصريحات تلفزيونية: "أنا بعلن شفائي من سرطان الثدي بعد سنة كاملة و20 جلسة علاج بالإشعاع و16 جلسة كيماوي واتعلمت خلال الفترة دي أن الصحة أهم شيء في الحياة لأن من غيرها الحياة بتقف تماماً وكلنا بنقول الصحة أهم شيء ولكن هل مجرد كلام ولا حاسين به فعلاً"؟
وأضافت دينا حايك: تعلمت الصبر خلال رحلتي مع السرطان وكنت بكون تعبانة من المرض ولكني بحاول أبقى إيجابية وأوقات بكيت وزعلت أكيد، ولكني اكتشفت أن الزعل بيزود المرض والسرطان ودي حقيقة، وكنت بحاول اتجنبه دايماً.

يمكنكم متابعة: ما بين الذكاء وخفة الظل: فنانات كشفن عن مواصفات فتى أحلامهن آخرُهن منة شلبي

بسمة وهبة تُطلق على نفسها: "من المحاربات وليس المتعافيات"

اشتهرت الإعلامية المصرية بسمة وهبي بمكافحتها لـ سرطان الثدي، وقالت خلال برنامج "Trending" المذاع على قناة "mbc4"، "إنها تُطلق على نفسها إنها من المحاربات وليس من المتعافيات فقط، مرض السرطان هو هجوم شرس من عدو بسلاح يهجم على البني آدم، ولذلك يجب أن تتسلحي بسلاح أقوى منه للتغلب عليه، ولا بد أن تتسمي بالقوة".
وعند أكتشاف المرض قامت بالسفر إلى باريس والخضوع للجراحة، وأُصيبت على أثره بالاكتئاب، وكانت تلك من أسوأ الفترات التي مرّت بها، حتى إنها بعد التعافي احتفلت مع أصدقائها من الفنانين والإعلاميين بتعافيها تماماً، بشعر قصير، في 2013.
ونصحت كل السيدات وحثتهم بالكشف المبكر، لأنه له أثر كبير في العلاج، وتفادي مراحل أصعب من المرض.

ياسمين غيث أُصيبت بالسرطان أثناء تصوير "حلاوة الدنيا"

كما تعرَّضت الممثلة المصرية الشابة ياسمين غيث أيضاً لهجمة عنيفة من مرض سرطان الثدى فى مرحلته الثانية، خلال تصوير مسلسل "حلاوة الدنيا" مع النجمة التونسية هند صبري والفنان ظافر العابدين، والتي كانت تدور قصته حول مرض السرطان والمعاناة التي تلحق بمصابيه وطرق تغلبهم عليه.
وقد خضعت خلال تلك الفترة للعلاج واتخذت إجراءات احترازية لمنعه من الظهور مرة أخرى.


ودائماً ما تحرص "غيث" على المشاركة في حملات التوعية باستمرار لحث النساء على الفحص والكشف المبكر من أجل تفادي الإصابة بالمرض.

سمية الألفى ورحلة علاج 6 سنوات

كشفت الفنانة المصرية سميةالألفى أنها مرت بتجربة صعبة مع السرطان، حيث اكتشفت إصابتها بسرطان الثدي من المرحلة الرابعة، واضطرت للخضوع لرحلة علاج طويلة لجأت فيها للعمليات الجراحية وكذلك العلاج الكيماوي، لكنها تمسَّكت بالأمل واستطاعت تجاوز هذه المحنة وطمأنت الجمهور على وضعها الصحي.


إذا أعجبكم الموضوع يمكنكم الاطلاع على: سرطان الثدي.. هذا النوع أقل عرضة للتكرار وفق دراسة حديثة

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».