أتساءل كثيراً عن الإلهام، هذا المفهومُ الذي يجعل الأفكار تتدفق إلى عقولنا مثل أمواجٍ هادرةٍ، نستخلص منها في مرحلةٍ تاليةٍ فكرةً نيِّرة، تجد طريقها إلى الوجدان، فتكتسي برداء القناعة التامَّة بإمكانية تنفيذها، وتحمل قبس الشعلة، الذي يضيء مسيرتها نحو الإنجاز.
بالنسبة لي، أجدُ كثيراً من الإلهام في المرأة، بدءاً من أول امرأةٍ عرفتها، والدتي "حفظها الله"، إذ أستمدُّ من هذه المرأة العظيمة الشغفَ للاستمرار في طلب المعرفة، وأقتدي بها في الثبات عند مواجهة التحديات، وأتعلَّم منها النظرة الشمولية للأمور، كما أقتبس حسَّ الفكاهة المطلوب في بعض المواقف.
نادراً ما أقابل امرأةً لا تُلهمني، وتذهلني كثيراً قوةُ المرأة في حماية أسرتها، وأُقدِّر سعيها الدؤوب لخلق الموازنة بين جوانب حياتها، التي تتطلَّب أعلى درجات الالتزام مثل تربية الأبناء ورعايتهم، وتحقيق أهدافها المهنية، وتقديم الدعم لمَن حولها، هذا إلى جانب الاهتمام بنفسها.
أؤمن بأن كل يومٍ في العام، هو يومُ المرأة، فهي تسعى على مدار أيامه وشهوره إلى تقديم أفضل ما لديها، وأؤمن، في الوقت نفسه، بتكاملية العلاقة بين المرأة والرجل، فكما أن للمرأةِ تأثيراً كبيراً في حياة الرجل، يبرز أيضاً دورُ الرجلِ في حياتها، وإسهامه في نجاحها، سواءً كان أباً، أو أخاً، أو زوجاً، أو ابناً، أو حتى قريباً، أو زميلاً.
قد يكون أثرُ الرجل في حياة المرأة نابعاً من تجربةٍ إيجابيةٍ داعمةٍ ومحفِّزة، طابعها الأمان، وقد يتمثَّل أثره في درسٍ صعبٍ، أسهم في تشكيل شخصية المرأة، وصقل خبرتها، واستجماع شجاعتها لمواجهة الحياة بكل ما فيها.
تجدون في قصة غلاف العدد نموذجاً مميَّزاً للتكامل بين المرأة والرجل. التقينا بمناسبة يوم المرأة العالمي الشابة الإماراتية
أميرة سجواني، العضو المنتدب للمبيعات والتطوير في مجموعة داماك العقارية، التي نشأت مع ثلاثة أشقاءٍ تحت رعاية والدهم حسين سجواني، مؤسِّس المجموعة، الذي حرص على أن يعاملهم جميعاً بالقدر نفسه من الأهمية والمساواة. تعلَّمت منه
أميرة العزم، والتوكُّل على الله، والمثابرة في العمل على استراتيجيةٍ واضحةٍ لتحقيق الأهداف.
كذلك أفردنا لكم في صفحات العدد تحقيقاً عن تمكين المرأة، وطرح قضاياها في تاريخ السينما المصرية، تناول جوانب عدة، مثل عمل المرأة في المناصب القيادية، وتغيير قوانين الأحوال الشخصية، ومسألة العنف ضدها، إضافةً إلى العناصر التي شكَّلت منعطفاً مهماً في تسليط الضوء على المرأة بمنظورٍ معاصر.