الأحوال المدينة تحدد ضوابط تسجيل المواليد والأسماء الممنوعة

الأحوال المدنية

تضع الأحوال المدنية بعض الضوابط والشروط عند تسجيل أسماء المواليد الجدد، وتعلن عن هذه الإجراءات من فترة إلى أخرى، ومؤخرًا حددت الأحوال المدنية ضوابط عدة أثناء تسجيل أسماء المواليد الجدد، مشيرة إلى أنها زودت وزارة الصحة بها.

بدوره قال المتحدث الرسمي للأحوال المدنية "محمد الجاسر" إنه تم تزويد الوزارة بالأسماء الممنوعة للمواليد، والتي منها الأسماء المركبة مثل: قمر الزمان، وتضمنت أيضًا الأسماء الممنوعة تلك الأسماء المخالفة للشريعة الإسلامية مثل "عبد الرسول"، وأن يخلو الاسم من الألقاب مثل "السيد"، كما لا يسمح بتسجيل العبارات الإضافية في حقل الاسم مثل (المعروف بكذا).

يشار إلى أنّ وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية كانت قد أوضحت في وقت سابق بأنه في حال إصدار هوية وطنية للابن يتم حذفه من سجلّ الأسرة، بينما تظل الابنة باقية، جاء ذلك ردًّا من الوكالة عبر حسابها "العناية بالعملاء" بتويتر على استفسار من أحد المواطنين قال فيه:" هل يتم حذف البنت حال إصدار هوية وطنية لها من كارت العائلة؟".

لترد الأحوال المدنية قائلة:" الابن يتم حذفه من سجلّ الأسرة حال إصدار هوية وطنية له، بينما لا تحذف البنت من سجل الأسرة لوالدها حال زواجها، وتضاف لسجلّ زوجها على دفتر العائلة الخاص به".


الجدير بالذكر أنّ نظام الأحوال المدنية ينص على إلزام كل من أكمل سنّ الـ15 عامًا من عمره من المواطنين الذكور بمراجعة إحدى دوائر الأحوال المدنية للحصول على بطاقة شخصية خاصة به، ويكون الحصول على البطاقة اختياريًّا للنساء ولمن تقلّ أعمارهم بين العاشرة، والـ15 بعد موافقة ولي أمرهما.

كما ينصّ النظام على إلزام الزوج بمراجعة الأحوال المدنية خلال 60 يومًا من تاريخ عقد الزواج، وذلك للحصول على دفتر العائلة.