رحيل وزير الإعلام الأسبق صفوت الشريف

صفوت الشريف

رحل صفوت الشريف وزير الإعلام المصري الأسبق، عن عمر ناهز 88 عاماً، بعد صراع مع المرض حيث كان يعاني بسرطان الدم «لوكيميا»، وكان يعالج منه على مدار الـ 6 سنوات الماضية، نافياً على الإطلاق إصابته بفيروس كورونا. ذلك الرجل الذي استمر في دوائر صنع القرار في مصر لمدة تناهز الستين عاماً، حتى بات أحد أعمدة نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك.
تدرج الشريف - الحاصل على الجنسية الأمريكية- في العديد من المناصب القيادية، بدءاً من كونه أحد ضباط المخابرات المصرية في فترة الستينيات من القرن العشرين، ثم تولى رئاسة الهيئة العامة للاستعلامات في عهد الرئيس الراحل أنور السادات عام 1975.

تابعي المزيد: الأمير محمد بن سلمان يشارك في جلسة حوار استراتيجية في المنتدى الاقتصادي العالمي


وكان الشريف أحد الأعضاء المؤسسين في الحزب الوطني الديمقراطي عام 1977، حتى شغل منصب الأمين العام للحزب خلال الفترة من 2002 حتى 2011.
يُحسب له مساهمته فى إنشاء مدينة الإنتاج والعديد من القنوات للتليفزيون، وإنشاء القمر المصرى نايل سات، وكان أحد الأعضاء المؤسسين في الحزب الوطنى المنحل عام 1977.
شغل صفوت الشريف عدة مناصب فى الحزب الوطنى المنحل، فكان الأمين العام للحزب من 2002 إلى 2011، ورئيساً سابقاً لمجلس الشورى حين قامت ثورة 25 يناير 2011، وسبق منصبه في مجلس الشورى (الشيوخ حاليًا) عمله لسنوات وزيراً للإعلام.