مخاطر قلة النوم على المخ

3 صور
أخذ قسط كافٍ من النوم وبمعدل طبيعي يجنب الإنسان الكثير من المشاكل الصحية، فكثيرة هي الدراسات التي حذرت من قلة النوم وعدم الحصول على القدر الكافي منه، لما يتسبب به من مخاطر صحية كبيرة، لعل آخرها ما توصل إليه فريق من الباحثين بجامعة أبسالا السويدية، ونشر مؤخراً بالمجلة العلمية الشهيرة "Sleep".
حيث أشارت الدراسة إلى أنّ عدم نوم الإنسان ولو لليلة واحدة فقط يُحدث تأثيرات ضارة واضحة على المخ، تشبه الأثر الناجم عن التعرض للخبط والضرب بقوة على الرأس، وقد أظهر الأشخاص الأصحاء الذين خضعوا للدراسة تغيراً واضحاً في كيمياء المخ، ومن أبرز هذه العوامل الحيوية " NSE " و" S-100B"، حيث ترتفع مستوياتها، وهو ما يؤكد حدوث بعض التلف في المخ وفقد في أنسجته.
وما يثبت صحة هذه النتائج هو أنّ هذه العوامل الحيوية تبدأ في الظهور أيضاً عندما يحدث تدمير في بعض خلال المخ، وخلال النوم يقوم المخ بتنظيف نفسه من المواد السامة التي تتراكم به، فيما ترتفع تركيزاتها مرة أخرى عند عدم النوم، وترتفع معها مستويات العوامل الحيوية السابق ذكرها.
تجدر الإشارة إلى أنّ من مخاطر قلة النوم ارتفاع خطر الإصابة بالزهايمر، وشلل الرعاش، والتصلب المتعدد، والعديد من الاضطرابات الصحية.