تزامناً مع الذكرى السنوية الخامسة لعطر "سانتال رويال" Santal Royal في العام 2019، أعاد فنان الخط طارق بن نعوم ابتكار قارورة النحل Bee Bottle الأيقونية والرمزية للدار. ضوء مبهر تم إلقاؤه على ثلاثة عطور خشبية مميزة في مجموعة عطور "ابسولو دوريان" Absolus d’Orient هذا العام.
كان لسيدتي معه هذا اللقاء الذي أخبرنا فيه عن عشقه لفن الكاليغرافي وعن تعاونه الفريد مع دار جيرلان Guerlain العريقة.
ما هي القصة الكامنة خلف عشق طارق بن نعوم لتطوير أسلوب خط الكاليغرافي؟
كان ذلك في باريس بداية تسعينيات القرن الماضي عندما اكتشفت فن الكتابة على الجدران لأول مرة وتمسكت بهذه الوسيلة الرائعة وما فيها من قوّة للتعبير الحر.
إلا أن عشقي لفن الكاليغرافي جذبني في سن مبكرة، عندما كنت في ال 16 من عمري. استهليت حينها تعلم هذا الفن والتمعن به عن كثب مع سيدة مبدعة تُدعى كيتي ساباتييه، التي دفعت بي وشجعتني على استكمال هذا الطريق.
لقد شجعتني كيتي ساباتييه بالفعل على استكشاف عالم الكاليغرافي بشتى تفاصيله، مما دفع بي إلى افتتاح مدرسة متخصصة في تعليم هذا الفن عندما كنت ال 22 من عمري، وذلك بعد أن درسته لمدة 4 سنوات متتالية في مدينة تولوز الفرنسية.
تابعي المزيد:"ريديانس إسنس إن لوشن" جوهر الإشراق في لوشن
كيف قمت بتطوير هذا الشغف في فن الكاليغرافي؟
لما تمكنت من تطويره دون العمل الشخصي الدؤوب على ذاتي ومهارتي، وكذلك دون إقامة معارف جديدة ومقابلة أفراد جدد في حياتي.. فذلك يغني ثقافتي الذهنية. كما وأن زيارة بلدان جديدة والتعرف على حضارات وثقافات مختلفة غذوا تلك الموهبة.
عشقي الكبير للكتابة ولهذا الفن بالأخص دفع بي إلى العمل بشكل دائم على تطوير نفسي. إنني من أصول عربية إلا أنني لا أتقن اللغة العربية ولا كتابتها، ولكن أحاول أن أبتكر أبجدية جديدة خاصة بي من خلال أعمالي الكاليغرافية.. أبجدية تجمع بين عدة ثقافات، تكون بمثابة جسر وصلة وصل بين الشرق والغرب.
حدثنا عن تعاونك الأخير مع دار جيرلانGuerlain الرائدة.
عرضت عليَّ علامة جيرلانGuerlain التعاون معها لإعادة إطلاق عبوة العطر الحصرية الشهيرة Bee Bottle بأسلوب جديد يطغى عليه فن الكاليغرافي.
لقد سُعدتُ حينذاك للعمل مع هكذا دار رائدة وعريقة وتشجعت لفكرة هذا المشروع بالأخص وأنها موجهة لعشاق أسلوب الأرابيسك والكاليغرافي وكل ما هو شرقي. كما وأن هذا المشروع يعد مزيجاً مثالياً يجمع بين لغة العطور ولغة الخط بأكمل صورة.
إنها المرة الأولى التي أتعاون فيها مع دار رائدة بتصنيع أهم منتجات الجمال، إلا أنها لن تكون الأخيرة مع جيرلانGuerlain.
تابعي المزيد:Eau de Fleurs de Cédrat إصدار لمناسبة مرور 100عام من Guerlain Paris
أرادت جيرلانGuerlain من خلال هذا التعاون تسليط الضوء على 3 عطور أيقونية بنفحات الخشب من مجموعتها الفاخرة Les Absolus D’Orients. كيف استطعت من خلال فن الكاليغرافي إبراز هدف جيرلانGuerlain؟
تمحورت فكرة المشروع حول إعادة العمل على لوغو حرف "جي" المزدوج Double G الأيقوني الخاص بالدار مع عبوة Bee Bottle. استخدمت فيه أسلوب المرآة مع كتابتي الكاليغرافية التي أطلق عليها شخصياً اسم "Allien Writing"، وهي كتابة تعانق ثقافات متنوعة وتمزج بينها. أما بالنسبة للألوان، فكان اللون الذهبي للخط هو الأمثل حيث يليق بألوان العبوات الثلاث ويستكمل عراقتها وفخامتها.
من تجربتك مع جيرلانGuerlain ، هلا تخبرنا كيف أدخلت المواد الخام إلى الحياة والعمل الفني؟
المواد الخام هي الأساس، منها يبدأ كل شيء، سواء أكانت مكونًا يشعل إلهام صانع العطور، أو رمزًا يوحي ويلهم فنان الخط.
هناك علاقة وطيدة بين الخشب، سواء كان الصندل أو العود، وفرشاتي الخاصة بالكتابة الكاليغرافية ويدي.. كما وأن تلمسي للخشب ذكرني بمراحل حياتي بصعودها وهبوطها. كذلك، فبمجرد استنشاقي للعطور الثلاث، جاءت إلى ذهني صورة الشرق الأوسط وأشعلت داخلي روح الإبداع للوصول إلى النتيجة التي نراها اليوم على عبوات عطور Les Absolus D’Orients .
عمدت فرشاتي إلى الرسمة بضربات سحرية رسومًا خطيّة مميّزة لكل نوع من الأخشاب الخاصة بالعطور الثلاث. أصباغاً ذهبية تضيء بإشراقها النقي ظلال الخشب القاتمة، وأناقة رائعة راقية، كشفت من خلالها إبداع التناقضات وأبرزت الجمال الخام للمواد الطبيعية.
راسمةً بضربات سحرية رسومًا خطيّة مميّزة لكل نوع من الأخشاب. أصباغاً ذهبية تضيء بإشراقها النقي ظلال الخشب القاتمة. أناقة رائعة راقية، يكشف الفنان من خلالها إبداع التناقضات ويُبرز الجمال الخام للمواد الطبيعية.
تابعي المزيد:جولدن بي مجموعة هوليداي 2020 من جيرلان