باريز هادي فنانة تشكيلية عراقية مدهشة، مقدرتها هائلة على تقمص شخصيات فنية شهيرة، واستحضار وتقليد أداءات تمثيلية وغنائية مبدعة، بآليات حركية تعبيرية محكمة الدقة، لا تخلو من خفة دم وروح مرحة وإتقان لافت؛ ليخرج مشهد درامي قصير، أو كوبليه غنائي صغير لا يختلف كثيراً عن الأصل.
موهبة فريدة تعيد إحياء روح فنانين عظماء عرب وأجانب
استطاعت باريز، وهي بلوجر وفنانة تشكيلية ومصممة مكياج متخصصة، من خلال موهبتها الفريدة، أن تبث الروح في ممثلين عظماء، ومطربين كبار، ومواهب لا تتكرر، تركونا ورحلوا، وآخرين ما زالوا يعيشون قمة إبداعاتهم؛ عبر تقمص شخصياتهم، شكلاً وأداءً، واستعادة جزء من أرواحهم من خلال مشاهد صغيرة تتقمص فيها أدوارهم التمثيلية، وتقلد حركاتهم وتعبيرات وجوههم الانفعالية، لتصل لأدق تفاصيل شخصياتهم بإبداع مذهل ومقدرة تتخطى الحدود.
باريز تتنقل بين الشخصيات بسلاسة بين الشخصيات بدقة المكياج وقوة الملاحظة
عمدت باريز، وهي عراقية من مواليد السليمانية، لفنون المكياج، حيث درست فنون المكياج وخلق الشخصيات في الدانمارك، حيث تقيم منذ فترة، لكي تتحول ملامحها الرقيقة لملامح وشخصيات فنانين عرب وأجانب، فما بين الشفاه المكتظة، للشفاه الرفيعة المستدقة، وما بين الذقن المربع لآخر مدبب، وما بين الأنف الكبير العريض لآخر رشيق منحوت، وحيثما تلعب الباروكات أو الشعر المستعار دوراً رئيسياً لتظهر الشخصية في أكمل صورها، وما بين الذقن الدوجلاس للذقن الحليق، والشعر المموج القصير لكاظم الساهر، لآخر ناعم متطاير لنور الشريف، أو مكوي منسدل لمايكل جاكسون.
لم تكتفِ باريز بإبداع الشخصية كشكل فيزيقى خارجي، وإنما نجحت في خلق نسخة مقلدة من الروح والإحساس واللفتات المميزة، فقامت بتقليد أدق تعبيرات الوجه وانفعالاته وتفاصيل الحركات والتحركات حتى حركة الشفاه وقلباتها وطريقة تلفظ الكلمات؛ لتصل لأعمق أعماق الشخصية التي تقوم بتقليدها، لتأتي المرحلة الثالثة؛ وهي اختيار زاوية التصوير المثالية، والتي تشكل عاملاً مكملاً مهماً، حتى تصل لنسخة طبق الأصل من الشخصية الشهيرة التي تقلدها..
تقليد المرأة أسهل وأنجح من تقليد الرجل
على الرغم من محاولات باريز للإلمام بأدق تفاصيل الشخصية، حتى تكاد لا تفرق الأصل عن النسخة الباريزية، إلا أن هناك بعض الشخصيات، خاصة الشخصيات الذكورية مثل كاظم الساهر، ومايكل جاكسون، وميسي، وكريستيانو رونالدو، لم تصل فيها لإبداع الشخصيات الأنثوية، فقد تخطت الحدود في شخصيات ملكة الاستعراض شريهان، والشحرورة صباح، والسندريللا سعاد حسني، وزبيدة ثروت، وسهير رمزي، ومديحة كامل، وميرفت أمين، ونيللي كريم، وأصالة، وهيفاء وهبي، وسلطانة الطرب العراقي أصيل هميم، ورحمة رياض، ومن مشاهير الغرب: بريتني سبيرز، وبيونسيه، وجينفر لوبيز، ومارلين مونرو، وغيرهن الكثيرات، إلا أن الشخصيات الذكورية نجحت في تقليدها بإبداع مذهل حركياً وتعبيرياً، إلا أن درجة الشبه لم تصل ذات الكمال، على أن الحوارات الثنائية في المشاهد القصيرة التي اختارتها من أفلام معينة مثل الثنائي نجلاء فتحي ومحمود ياسين، وبوسي ونور الشريف، نادية لطفي وعبد الحليم حافظ، والكوبليهات الغنائية كما بين الراحلة ذكرى وإيهاب توفيق، عوضت ذلك النقص..
مشهد باريزي مقلد بين الراحلين سمير غانم ودلال عبد العزيز يثير جدلاً
ومؤخراً أثار الفيديو الذي نشرته باريز حالة من الجدل على السوشيال ميديا عقب تقليدها شخصية وشكل كل من دلال عبدالعزيز وسمير غانم في مشهد من أحد أفلامهما الشهيرة معاً، ونشرته على تطبيق تيك توك الشهير، وفي الإنستجرام الخاص بها بعد وفاة الراحلة دلال عبد العزيز..
استطاعت الفنانة العراقية أن تتقن تقليد الكوميديان الراحل وزوجته من خلال مشهد تمثيلي من فيلم "الرجالة في خطر" وعلقت على الفيديو بحزن قائلة: "مدة قصيرة فقدناكم، ألم بعادكم كبير جداً، يا رب صبّر دنيا وإيمي، ويا رب أسكنهم فسيح جناتك، الله يرحمهم".
وهنا نستعرض بعض المقاطع التي أتقنت فيها باريز تقليد النجوم:
فيديو تقليد الفنانة هيفاء وهبي من إنستجرام باريز:
فيديو تقليد الفنانة شريهان من إنستجرام باريز:
فيديو تقليد الفنانة صباح من إنستجرام باريز:
فيديو كيف صنعت باريز وجه يسرا؟ من إنستجرام باريز:
فيديو رائع تقليد نجلاء فتحي ومحمود ياسين من إنستجرام باريز:
فيديو رائع تقليد دلال عبد العزيز وسمير غانم من إنستجرام باريز: