كيف تبني حياتك كما تريد

كيف تبني حياتك كما تريد
الاختلاء بالنفس لبعض الوقت
كيف تبني حياتك كما تريد
التخلّص من المخاوف الكثيرة
كيف تبني حياتك كما تريد
استشارة شخص حكيم
كيف تبني حياتك كما تريد
قراءة كتب التنمية البشرية
كيف تبني حياتك كما تريد
وضع أهداف جديدة
كيف تبني حياتك كما تريد
كيف تبني حياتك كما تريد
كيف تبني حياتك كما تريد
كيف تبني حياتك كما تريد
كيف تبني حياتك كما تريد
5 صور

يحتاج كل واحدٍ منا بين الوقت والآخر لإيقاف النشاطات الحياتية وأخذ قسطٍ من الراحة؛ ذلك لتجديد الطاقة والنشاط، والبدء بهمةٍ ونشاطٍ جديدين، ولا بدّ من أجل ذلك تغيير العادات القديمة السيئة للشعور بالتقدم، مثل: التدخين أو أيّ سلوكياتٍ سيئة؛ لأنّه لا يمكن التجدد والتطور من غير التخلص من العادات السيئة التي تسيطر على الحياة وتسبب الفشل.

تقول الدكتورة هبة علي الخبيرة النفسية لـ«سيدتي»: تجاوز الأحداث المؤلمة وبدء الحياة من جديد كما تريدها يعدّ من أهم القرارات التي يتّخذها المرء في حياته، وهذا يتطلب إجراء بعض التغييرات، والتصرف والتفكير كشخصٍ جديد أمران لا بدّ منهما للبدء بالحياة من جديد، وقد يلزم في بعض الأحيان تغيير الأشخاص المحيطين بك، والبدء بالتفكير بشكلٍ إيجابي والتخلص من الأفكار والطاقة السلبية.

* خطوات اتبعها لبناء جديد

وضع أهداف جديدة

أولاً: عدم الالتفات إلى الماضي إذا كان ماضيك مليئاً بالأحداث المؤلمة، من الضروري أن تتوقّف عن التفكير به، فما مضى مضى ولن يعود أبداً، ولن تتمكن من تصحيح ما قمت به؛ لذا استثمر حاضرك بالشكل الجيد وانظر للمستقبل بعيون يملأها الأمل والتفاؤل، بذلك فقط ستستطيع أن تبدأ حياتك من جديد.

ثانياً: التخلّص من المخاوف الكثيرة، مِن الناس مَن ينهارون وتتدمّر نفسيّاتهم بسبب مخاوف معيّنة، ولكي تبدأ حياة جديدة، لابدّ من أن تتخلص أولاً من مخاوفك من خلال التعرّف على كل ما يجعلك تشعر بالذعر، ومن ثَم مواجهة المخاوف والتأقلم والتعايش مع بعضها، عندها يمكنك أن تتحرّر من كل ما يثير قلقك.

ثالثاً: الاختلاء بالنفس لبعض الوقت، لا تبدأ بحياة جديدة كرّد فعل على موقف ما؛ لذا ندعوك للاختلاء بنفسك لتفكر بهدوء ولتعيد ترتيب أفكارك، ولتتّخذ القرار الصح ببدء حياة جديدة بعيداً عن الضغوطات والمؤثرات الخارجية التي قد تشتت انتباهك أو تدفعك للتسرع وإطلاق أحكام تندم عليها فيما بعد.

* مساعدات واستشارات تجعلك كما تريد

استشارة شخص حكيم

رابعاً: استشارة شخص حكيم في هذه المرحلة الحساسة من حياتك، لا بدّ من أن تتحدّث مع شخص يمتلك الحكمة والخبرة في الحياة، والأهم من كل ذلك، مع شخص تثق بحُسن رأيه وسداد نصيحته، سيدعمك هذا الشخص حتى تتخلص من معاناتك وسيقف إلى جانبك حتى تبدأ حياتك من جديد.

خامساً: قراءة كتب التنمية البشرية، اذهب إلى المكتبة لشراء بعض الكتب التي تتحدث عن التنمية البشرية؛ حيث تحتوي هذه الكتب على الكثير من المواضيع التي تساعد على تقوية الذات، كما أنّ بعضها يُقدّم للقارئ طرقاً تسهل عليه تجاوز صعوبات الحياة والبدء من جديد، احرص على قراءتها فقد تجد ضالتك بها.

سادساً: وضع أهداف جديدة حتى تنجح في بدء حياتك من جديد، يجب أن تضع أهدافاً شخصية جديدة، واحرص على أن تكون هذه الأهداف محدّدة وقابلة للقياس وواقعية، ولا تنسَ أن تضع قائمة أهداف أخرى ترتبط بحياتك العملية، ثم حدّد الخطط والإستراتيجيات التي تساعدك على تحقيقها بأقل وقت وجهد.

سابعاً: السفر للخارج، السفر هو بداية المسار لحياة جديدة مختلفة؛ لذا أغلق الباب على تعاستك إلى الأبد واذهب في رحلة طويلة لأحد البلدان البعيدة، حاول أن تستمتع برحلتك، مثلاً تعرّف على المعالم الأثرية للبلد، اكتشف طبيعتها، حاول أن تختلط مع سكانها، كل هذه الأمور ستساعدك على البدء من جديد.

ثامناً: تغيير المظهر الخارجي، لا نقول لك هنا أن تُجري عمليات تجميل لتغيّر ملامحك، لكن الواقع الجديد سيفرض عليك حتماً إجراء بعض التعديلات على مظهرك الخارجي، مثلاً: غيّر قصة شعرك ولونه، ضع العدسات الملونة، ارتدِ ملابس تواكب الموضة، تزين بالحلي والإكسسوار، سيشعرك هذا بالتجديد وستكون أكثر قدرة على التكيف مع حياتك الجديدة.. إذا كنت تريد أن تبدأ حياتك من جديد، قم بالاستعانة بالنصائح السابقة؛ فهي ستخلصك من كل معاناتك وستجعل حياتك أكثر سعادة وفرحاً.