بإمكانيات جبارة.. علماء يطورون يدا روبورتية يمكنها التقاط الأشياء بسهولة

بإمكانيات جبارة.... يمكنها إلتقاط الأشياء علماء يطورون يد روبورتية
روبوت - الصورة من موقع newscientist

تمكن مجموعة من العلماء من تطوير يد روبوتية تشبه اليد الآدمية إلى حد كبير، حيث مدها العلماء بقوة كافية لسحق العبوات، وبرغم ذلك فإن تلك اليد تتمتع بدقة شديدة تجعلها تستخدم المقص بسهولة.

تابعوا المزيد : يفتح فمه ويحرك حاجبيه.. روبوت يحاكي البشر بشكل مخيف

وتحدث مهندسون من جامعة Ajou في سوون بكوريا الجنوبية، أن اليد الروبوتية مدمج بها جميع المكونات اللازمة للحركة بشكل سريع الاستجابة، ويمكن ايضًا تثبيت تلك اليد في زراع آلي لأداء مجموعة متنوعة من المهام.

ونشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية تقريرًا نقلت فيه تصريحات عن الفريق المنفذ لليد المعجزة، بأنها يمكنها أن تقدم المساعدة في الكثير من المجالات المتنوعة، وأبرزها مجال الإلكترونية عبر وضع رقائق كمبيوتر صغيرة للغاية، عبر لوحة دوائر كهربائية مزودة بالملاقط. وعن تفاصيل الاختراع الروبوتي، فإن العملاء تمكنوا من تطوير الأيد ILDA بدعم عبر 20 مفصلًا، ويمكن لتلك المفاصل أن تتيح 15 درجة من حرية الحركة لليد، وهي مدعومة بقوة كبيرة تبلغ 34 نيوتن، فيما يمكنها أيضًا رغم تلك القوة استخدام المقص في قص الورق بدقة. 2.4 رطل هو الوزن الإجمالي لليد، حيث عمد العلماء إلى ضغطها بقدر الإمكان، كي لا يتجاوز حجمها 8.5 بوصات، وذلك عبر دمج كافة الأجزاء داخل اليد، بما يكفي لربطها بالأذرع الروبوتية الموجودة بالفعل دون الحاجة لتركيب أجزاء إضافية. وبرغم ما توصل إليه الباحثين في هذا الشأن، إلا أنهم يروون أن عملية تفسير الأداء الذي تقوم به اليد البشرية لا زال معقدًا للغاية، ويمثل تحديًا كبيرًا لم يتم حله بعد في مجال الروبوتات.

تابعوا المزيد : روبوت سعودي يشارك في قمة اليابان العالمية للروبوتات

ويقول الباحثون إن حركات اليد البشرية لديها مستويات مهارة عالية للغاية، ويمكنها أداء مجموعة متنوعة من المهام اللازمة والتي تتطلب قوة إمساك شديدة ودقيقة في الوقت ذاته، بحيث تُمكنه من إمساك الأشياء الأكثر دقة وبالقوة اللازمة. اليد البشرية تحتوي على 54 عظمة، وتبدو بنية العضلات المحركة لها معقدة للغاية، فيما أن طرف الأصابع مدعوم بكريات لمسية دقيقة، تُمكن البشر من الإحساس بلمس الأشياء عند التقاطها.

تابعوا المزيد : ببغاء يملك روبوتاً