أمطار رعدية في مناطق متفرقة بالسعودية

أمطار رعدية في مناطق متفرقة بالسعودية
أمطار رعدية في مناطق متفرقة بالسعودية


توقع المركز الوطني للأرصاد السعودي في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم، بمشيئة الله تعالى، فرصة هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على أجزاء من مناطق مكة المكرمة، المدينة المنورة، الرياض، القصيم، حائل والأجزاء الشرقية من منطقة الحدود الشمالية تمتد لتشمل الأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية في حين يستمر تأثير الرياح النشطة مثيرة للأتربة والغبار قد تحد من مدى الرؤية الأفقية على منطقتي الرياض والشرقية
وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية على الجزء الشمالي والأوسط بسرعة 15-40 كم/ساعة وجنوبية شرقية إلى جنوبية على الجزء الجنوبي بسرعة 20-45 كم/ساعة، وارتفاع الموج متر إلى مترين وقد يصل إلى مترين ونصف على الجزء الجنوبي, وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية جنوبية شرقية بسرعة 20-42كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين, وحالة البحر متوسط الموج.
الجدير بالذكر، أن المركز الوطني للأرصاد بالسعودية ينفذ اليوم الأحد، ورشة العمل الأولى "عمليات الطيران للبرنامج الإقليمي لاستمطار السحب "بجدة.
ويأتي ذلك بمشاركة الجهات المعنية بعمليات الاستمطار بالسعودية.
وبثّ المركز مقطع فيديو تعريفي لعملية استمطار السحب، وكيف يساعد ذلك في تعديل الطقس بهدف تغيير كمية الأمطار المتساقطة من السحب أو نوعيتها، وذلك عن طريق نشر بعض المواد في الهواء لتعمل على تكاثف السحب.
وتتميز هذه التقنية بانخفاض التكلفة، ومن خلالها ستتمكن السعودية من زيادة المخزون المائي في السدود وزيادة المخزون الجوفي كذلك، ليعزز هذا من أمنها المائي".
تابعي المزيد: الدفاع المدني السعودي: التهاون أثناء استخدام وسائل التدفئة خطير
يذكر أن مجلس الوزراء السعودي كان قد وافق في فبراير 2020، على مشروع "الاستمطار الصناعي"، بهدف زيادة معدل الهطول المطري بنسبة تصل إلى 20% عن المعدل الحالي الذي لا يتجاوز 100 ملم سنوياً.