الجابندي طراز ياباني حديث ومرغوب بديكور المنزل

نموذج عن الطراز الجابندي
زاوية تتبع الطراز الياباني الحديث المعروف بجابندي

يندمج كلّ من الأسلوبين الإسكندينافي، والمينيماليست، بالطراز الياباني العملي، المُسمّى جابندي، والذي يستخدم مواد الطبيعة، وألوانها الدافئة، كما المساحات المفتوحة للتعبير عن ديكورات توحي بالسلام. يُطبّق الطراز المذكور، مفهوم "القليل أفضل من الكثير" Less is more، وهو يختار كل عناصر الديكور الداخلي، تبعًا لفعاليتها أو لقيمتها، نسبة لصاحب المنزل. معلومات، ونصائح تصميمية متعلقة بالطراز الياباني المعروف بالجابندي، في السطور الآتية.

 
10 معلومات ونصائح تصميمية متعلقة بالطراز الياباني المعروف بالجابندي

جلسة شاي بحسب طقوس الوابي سابي
جلسة شاي بحسب الوابي سابي

 يُمثّل الطراز الياباني، اندماجًا فريدًا من الثقافات ببعضها، ويُناسب أي منزل، فهو دافئ، وبسيط، وعمليّ، وأنيق، ويخلق مساحات متناغمة تدعو إلى الاسترخاء، والراحة. إليكِ، معلومات ونصائح تصميميّة، مُتعلقة بالطراز الياباني، المعروف بالجابندي:  

  1.  الوابي سابي، فلسفة أساسيّة وراء الأسلوب الجابندي، وهي تحتفي بالجمال غير الكامل للأشياء، والمساحات. لتحقيق ذلك، اختاري مواد، وتشطيبات، طبيعية، وغير منتظمة قليلًا، لا سيما العناصر المصنوعة يدويًّا، وذات القوام المتآكل.
  2.  يميل الطراز الياباني الحديث إلى الدفء؛ في هذا الإطار، يُساهم كلّ من القوام الناعم، والألوان الخافتة، والأشكال غير الكاملة العضوية، في خلق شعور دافئ، وجذاب.
  3.  ينجذب التصميم الياباني نحو الألوان الداكنة. لكن، لا مانع من استخدام الألوان الداكنة، والفاتحة، في ديكورات مساحتك.
  4. البساطة، والعمليّة، هما المفتاح؛ يجب أن يكون التصميم بسيطًا، وعمليًّا، مع اختيار الأثاث من أجل الجماليّة، والوظيفة.
  5. الخشب، والخيزران، والقش، والحجر، والسيراميك؛ مواد تضفي شعورًا عضويًّا على المساحة، وتلتزم بحبّ اليابانيين للطبيعة.
  6. تُحافظ الخطوط النظيفة والبسيطة على المساحة خالية من الفوضى، من الناحية البصريّة، ما يجعل المنزل هادئًا، ومريحًا.
  7. من المُهمّ تجنّب الزخارف بل يجب اختيار قطع بسيطة، وأصيلة، وعضوية.
  8. تُعتبر المخطّطات الأرضية المفتوحة، طريقة رائعة لتطبيق جماليات الطراز الياباني، المعروف بالجابندي. بذا، يستغل المنزل الضوء الطبيعي إلى أقصى حدّ، ويخلق شعورًا بالرحابة.
  9. قطع الأثاث ذات الارتفاعات المنخفضة، مُفضّلة، ما يشير إلى التقليد الياباني للجلوس على الأرض. أضيفي إلى ذلك، يساعد هذا النوع من الأثاث، في جعل الغرف تبدو أكثر كبرًا، وترحيبًا.
  10. لا تضيف النباتات الداخلية، لمسة من اللون، فحسب، بل تعمل أيضًا كوصلة بالعالم الخارجي.
  11. من الصحيح الاستثمار في عدد أقل من القطع عالية الجودة، عوضًا عن ملء المساحات الداخلية بالعديد من العناصر ذات الجودة المنخفضة.
  12. يلتزم الطراز بلوحة ألوان مؤلفة من الأبيض، والعاجي، والرمادي، والبيج، والبني، وغيرها من الظلال المحايدة المستوحاة من الطبيعة.
  13. من المهم ابتكار حلول تخزين ذكية للحفاظ على جمالية بسيطة، وخالية من الفوضى.
  14. الاستثمار في القطع الحرفية المصنوعة جيدًا، والتي تحكي قصصًا جديرة بأن تحكى.  
    أثاث منخفض
    غرفة نوم تتبع الطراز الياباني الحديث المعروف بجابندي (الصورة من unsplash)

خصائص الطراز الياباني الحديث بحسب مهندسة 

غرفة جلوس مؤثثة بقطع أثاث منخفضة
أغرفة جلوس مؤثثة بقطع أثاث منخفضة (الصورة من unsplash)

بحسب مهندسة التصميم الداخلي نجاة الحاج، يستخدم الطراز الياباني الحديث، المعروف بجابندي، تدرجّات عدة من اللون الواحد، مثل: الكريمي أو البيج أو الأخضر الباستيل أو الزهري أو الأزرق الناعم أو الأزرق الغامق أو الرمادي الغامق. وهو يقوم على مواد الطبيعة، من دون تزويق أو علاج، بل على النقيض من ذلك، يشجّع الطراز على إبراز الخامات على طبيعتها، لا سيّما القشّ، والبامبو، وخشب البلّوط الواضحة مسامه والمقصوص بطريقة غير متماثلة، إضافة إلى الفخار، والسيراميك يدويّ الصنع، وأغصان الأشجار في التزيين. لناحية الأنسجة، هناك الجلد والكتّان والقشّ الذي تصنع السجاد والوسائد منه، وتتمتع بملمس ثريّ. 

لناحية الأرضيات، هي تُصمّم من الخشب الطبيعي الفاتح أو الداكن، فيما تُختار المفروشات البسيطة، والعمليّة، مع إشارة المهندسة نجاة إلى أن الهدف من الأثاث، ليس تجميل المساحة، بل تأمين أماكن للجلوس. أضيفي إلى ذلك، ينطبق أمر الخامات الطبيعيّة، على المفروشات، أكان لناحية الهياكل أو الأنسجة، مع الإشارة إلى أن المقاعد منخفضة، وتقرب من الأرضيّة. ينسحب الأمر على الأسرّة والطاولات والكراسي... بذا، يبدو المنزل هادئًا وفسيحًا. وتبدو الاكسسوارات قليلة، لناحية العدد، وهي تحمل أهمّية عاطفيّة للساكنين. 

لناحية الإضاءة في الأسلوب الياباني، تبدو الوحدات مُميّزة، وعلى هيئة أشكال الطبيعة، لناحية التصاميم، وهي تعدّ من البامبو، أو الورق، وتتدلى من السقف أو مثبتة على الأرضيّة، وتبثّ إضاءةً خافتةً، كما تطبع المساحة بطابع عصري. للنوافذ دور في الأسلوب الياباني الحديث، فهي تصل المساحتين الداخليّة والخارجيّة ببعضهما، وبالتالي هي ضخمة حجمًا، ومينيماليّة الأسلوب. أمّا الستائر رومانيّة الطابع، منفّذة بالقطن أو الكتّان، ولا تحجب أي مشهد خارجي أو قد تختار الستائر من البامبو لخصوصيّة أكبر.
تزيّن الجدران بصورة غير متماثلة، وباكسسوارات تجريديّة ضخمة، ومينيماليّة الطابع.