أفكار في الديكور بسيطة لتحسين مظهر المنزل مهما كان طرازه

غرفة معيشة تتمتع بديكور جذاب
غرفة معيشة مودرن جميلة بألوانها

في حال اقتناء شقّة جديدة، أو الرغبة بتحسين مظهر الشقةّ، بعد قضاء وقت في السكن فيها، يسأل بعض المُلّاك عن أفكار الديكور المناسبة، في هذا الإطار، بهدف جعل المنازل تتطوّر، وتحمل الكثير من شخصيّاتهم، وتفضيلاتهم. لذلك، تحمل السطور الآتية، أفكارًا في الديكور، بسيطة، وسهلة التطبيق، وذلك لتحسين مظهر أي منزل، مهما كان طرازه.

أفكار كفيلة بإعلاء قيمة ديكور المنزل

غرفة معيشة مزينة بإكسسوارات عدة، منها: المرآة، والنباتات
جانب من غرفة معيشة، مزينة بالإكسسوارات

تتنوّع الأفكار، الكفيلة بإعلاء قيمة ديكور المنزل، والقابلة للتطبيق، مهما كان الطراز المُعتمد، وتشمل: المرايا، والسجّاد، وقطع الأثاث، والديكور، المصنوعة من مواد طبيعيّة، مثل: الخشب، والرخام، والخيزران... وألوان طلاء الجدران، وورق الجدران، والتخزين. شروح عنها، في الآتي.

أثاث المنزل

منطقة معيشة ذات أثاث منسقة قطعه بعناية
منطقة معيشة مؤثثة بقطع مميزة، بعضها عتيق الطراز

عند اختيار الأثاث، يصحّ دمج بعض العناصر العتيقة، بالقطع المودرن، الأمر الذي يُمثّل طريقة رائعة لإضفاء مظهر لا يتأثّر بمرور الزمن على منزلك.

المرايا لتزيين الجدران

جانب من غرفة معيشة داكنة الألوان، مع مرآة مؤطرة بإطار ذهبي
غرفة معيشة، مع مدفأة تعلوها مرآة مؤطرة بإطار ذهبي

مرايا الحائط اكسسوارات جميلة، بخاصّة إذا كانت ذات أحجام كبيرة، فهي تعكس الضوء، وتوسّع المساحات. درجت العائدة أخيرًا أن يستثمر مُلّاك المنازل في المرايا الضخمة ذات التصاميم المميزة.

السجاد كبير الحجم

غرفة معيشة منسقة ديكوراتها بعناية
غرفة معيشة معاصرة، مع سجادة كبيرة تفترش الأرضية (الصورة من unsplash)

السجاد كبير الحجم، بصورة تمتدّ فيها الواحدة تحت قطع الأثاث، حتى تغطّي على الأقلّ، القوائم الأمامية منها، مُفضّل.

المواد الطبيعية

كرسي منفذ من الخيزران، تحوطه النباتات
كرسي من الخيزران، من طراز البوهو، أو البوهيمي بالقرب من شجرة التين ذات الأوراق الكبيرة، ونبات الثعبان (الصورة من unsplash)

الاستثمار في قطع الأثاث، والديكور، المصنوعة من مواد طبيعيّة، ومنها: الخشب المستصلح، أو الرخام المميز، أو الخيزران، والأقمشة العضوية، وغيرها، تجعل العناصر تصمد أمام اختبار الزمن. فالمواد الطبيعية متينة، غالبًا، ويمكن أن تتحمّل الكثير من التآكل، والتلف.

إيلاء عناية بمساحة التخزين

غرفة معيشة، مع سلال موزعة جميلة المظهر
غرفة معيشة مودرن بسيطة، مع مجموعة من السلال للتخزين

تتعدد عناصر التخزين، وهي تحمل أخيرًا أشكالًا جميلةً، تسمح بعرضها بصورة ظاهرة، وتشمل: الصناديق، والسلال الجميلة. من جهة ثانية، هناك الخزائن، والأرفف، وقطع الأثاث المدمجة بها أمكنة لحفظ الحاجيات.

ألوان طلاء الجدران

غرفة معيشة منسقة ألوان الديكور داخلها
غرفة معيشة مؤثثة، ومزينة، ومطلية جدرانها بأحد ظلال اللون الأزرق الداكن

قبل اختيار أي لون لطلاء الجدران، من المهمّ التحقّق من نسبة الضوء، التي تملأ الغرفة، في أوقات مختلفة من اليوم. في العموم، الألوان المحايدة مرغوب بها، مع ضرورة الجمع بين الألوان المحايدة المُختارة للجدران، واللمسات الداكنة، حتّى تُصبح المساحات الداخليّة حيويّة. من المُفضّل، من جهةٍ ثانيةٍ، البعد عن طلاء السقف، بطلاء أبيض اللون، وذلك لإزالة التباين الصارخ مع الجدران.

ورق الجدران

جانب من شقة، حيث يبدو ورق الجدران
جانب من منطقة المعيشة، مع جدران ملبسة بورق الجدران

هو يخلق تأثيرًا بصريًّا جميلًا، وسهل التركيب والنزع، مع تغيّر الاتجاهات العائدة لديكور الجدران.

اللوحات الفنية

إذا كانت ميزانيتك لا تسمح لك باقتناء الأعمال الفنية، التي تحمل تواقيع تشكيليين مرموقين، هناك العديد من الفنّانين الناشئين، الذين يُحبّون فرصة العمل وجهًا لوجه مع جامعين مبتدئين لإنشاء أعمال فنّية مثاليّة. وعند تعليق سلسلة من اللوحات، من المهمّ أن تكون على مستوى العين، على أن يفصل بضع بوصات، بين لوحة وأخرى.

التخطيط المكاني

هو أحد الجوانب الأساسية، المُتعلّقة بـالتصميم الداخلي، إذ يجب التأكد من أن قطع الأثاث، والسجاد، والإضاءة، والإكسسوارات تتمتّع بأحجام صحيحة، وتوفّر المساحة المناسبة لك، ولضيوفك للتحرّك في الغرفة.

تجميل ديكور كل غرفة منزلية

شقة ذات ديكور فخم ومنسق
منطقة معيشة منزلية تتمتع بديكور فخم
  • مدخل المنزل: تشتمل الأفكار البسيطة، في إطار الديكور الداخلي، والكفيلة بتحسين مظهر المنزل، على تجميل ديكور المدخل، الذي يُمثّل مُقدّمة المنزل. لذلك، يصحّ اختيار باب أمامي يتضمن الزجاج في تصميمه، الأمر الذي سيسمح للضوء بالتدفق في الحيز المذكور، وجعل المكان مشرقًا. أضيفي إلى ذلك، يحلو حضور قطعة أثاث (كرسي، مثلًا)، وطاولة كونسول قصيرة، على أن يحمل سطحها مزهرية كبيرة، مع أزهار صناعية طويلة. كما توزع أرفف لعرض الكتب أو الاكسسوارات. ولا تغفلي عن تعليق لوحة فنية كبيرة على الجدار، حتى لو كان مدخل المنزل صغيرًا. واختاري شماعة ذات شكل غير تقليدي لإضافة التميز.
  • غرفة المعيشة: في غرفة المعيشة، وقبل تحسين المظهر، من خلال عناصر ثانوية متمثلة في الاكسسوارات، من المهم الانتباه إلى ألوان الأخيرة، والعمل وفق مخطط ألوان واضح ومتناسق، مع عدم اختيار أكثر من 3 ألوان في المكان ككل. وتذكري أن الستائر، مسؤولة عن تفخيم غرفة المعيشة، إذا كانت الستائر طويلة تمتد من النقطة الأعلى في السقف، وتُلامس الأرضية. لناحية الإضاءة، من المُهمّ أن تكون هناك مستويات عدة منها، على أن تحملها عناصر مختلفة، وفي حال كانت الأخيرة عبارة عن "أباجورات"، يجدر بك حسن اختيار الأقمشة الخاصّة بها. أضيفي إلى ذلك، هناك الاكسسوارات الموزعة على طاولة القهوة، مع ضرورة البعد عن "تكديس" القطع. فكرة مميزة سترفع من شأن الديكور، متمثلة في تعليق مرآة ضخمة، وذات تصميم مميز على الجدار، إضافة إلى توزيع إطارات الصور الخاصة بالعائلة، على سطح مناسب، أو حتى على الأرفف الجدارية، ما يضيف الشخصية إلى الغرفة. ولا تغفلي عن اختيار كرسي مُنجّد بقماش مُميّز في لونه، ومُغاير عن الكنب، أو حتى لافت في التصميم.
  • المطبخ: في المطبخ، تصحّ الموازنة بين استخدام الألوان الفاتحة، وتلك الداكنة، وذلك حتى لا تتحوّل المساحة إلى مظلمة للغاية، مع الانتباه إلى الإضاءة، خصوصًا تلك التي تسمح بأداء كل الوظائف المطبخية، بسلاسة. ولا تبعدي الاكسسوارات عن هذه المساحة، من مزهريات، وكذلك أدوات المطبخ الخزفية. ففي المطبخ، يحلو المزج بين الخشب، والمعادن، واللمسات النهائية المختلفة معًا.
  • غرفة الطعام: في غرفة الطعام، يثري ورق الجدران، الديكور، خصوصًا مع التنسيق بين محتويات المساحة، التي تُختار لها كراس غير متطابقة، أي أن يكون جزء من القماش المستخدم في تنجيد الكراسي سادة، والجزء الآخر منقوشًا، أو يحمل لونًا مغايرًا، ما يضفي أجواءً نابضة بالحياة ومثيرة للاهتمام على الغرفة. تحلو الاكسسوارات المعدنية، في المكان، مع اختيار عدد محدود منها.
  • غرفة النوم: تُضفي المصابيح الجانبية بعض الشخصية على غرفة النوم، جنبًا إلى جنب الإكسسوارات، وغطاء السرير، والوسائد، والستائر، مع الإشارة إلى أن غرفة النوم يجب أن تكون ملاذًا من روتين الحياة اليومية. في الآونة الأخيرة، يتزايد الاهتمام بخلفية السرير (هيدبورد)، مع ضرورة الأخذ في الاعتبار حجم الغرفة، وارتفاع السقف.