متى يعتبر وزن الطفل غير طبيعي؟

صورة لحامل ترضع طفلها
التغذية المفرطة باللبن الصناعي
صورة لأم ترضع طفلها
كيف تحافظين على وزن طفلك صحياً؟
صورة لطفل يبكي
كيف تعرفين إذا كان وزن الطفل يدعو إلى القلق؟
صورة لطفل رضيع
العوامل المؤثرة على وزن الطفل
صورة لحامل ترضع طفلها
صورة لأم ترضع طفلها
صورة لطفل يبكي
صورة لطفل رضيع
4 صور

يلعب وزن الطفل دوراً غير مباشر في كفاءة عمل جسم الطفل بصورة صحيحة، ويمكن للأم التعرف إلى معدل نمو الطفل ووزنه من خلال متابعة الحمل باستمرار؛ لتجنب حدوث أي مخاطر أو مضاعفات صحية للطفل طوال فترة الحمل.

أما بعد الحمل وخلال فترة الرضاعة، فيمكن لطبيب الأطفال بسهولة معرفة: هل معدل نمو الطفل طبيعي بالنسبة لطوله، وذلك من خلال تتبع مؤشر كتلة جسم الطفل مقارنة بنمو الأطفال الآخرين من العمر نفسه، ويحتاج الأطفال بوجه عام إلى نظام غذائي غني بالدهون؛ لدعم النمو خلال فترة الرضاعة، ولكن بكميات محددة وفقاً لطبيب الأطفال؛ لأن الدهون والسعرات الحرارية الزائدة تعد مصدر قلق، ويمكن أن يؤدي الوزن الزائد إلى تأخير الزحف والمشي، وهما مرحلتان أساسيتان من نمو الطفل البدني والعقلي.

متى يعتبر وزن الطفل غير طبيعي؟

يتراوح متوسط وزن الطفل السليم عند الولادة بين 2.5 كجم و4.5 كجم

وفقاً لموقع getatoz يمكن أن يتراوح متوسط وزن الطفل السليم عند الولادة بين 2.5 كجم و4.5 كجم. يتضاعف وزن معظم الأطفال عند الولادة بالشهر الرابع أو السادس وثلاث مرات بحلول الشهر الثاني عشر وخلال هذه الفترة الزمنية، سيقوم طبيب الأطفال برسم وزن طفلك وطوله وحجم رأسه بشكل دوري على مخطط نمو قياسي، والذي يعتبر هو أداة تقييم تقارن حجم رأس الطفل، والوزن بالنسبة للطول، والطول بالنسبة للعمر.

تعرّفي إلى المزيد: ماذا يرتدي طفلي في النوم؟

العوامل المؤثرة على وزن الطفل

يمكن أن يعتمد وزن الطفل على نوعه ووزن الأم أثناء الحمل ونظامها الغذائي

يمكن أن يعتمد وزن الولادة وزيادة الوزن اللاحقة عند الأطفال على عدة عوامل:

1-علم الوراثة

تظهر الأبحاث أن طول الوالدين ووزنهما يمكن أن يؤثرا على وزن الطفل عند الولادة ونمط اكتساب الوزن أثناء الرضاعة.

2-نوع الجنين

يميل الأطفال  الذكور إلى أن يكونوا أثقل عند الولادة ويزداد وزنهم بشكل أسرع من الإناث، قد يكون هرمون الذكورة مسؤولاً عن حدوث ذلك.

3-ترتيب الميلاد

تشير الدلائل إلى أن الطفل الثاني يكون أثقل وزناً من الطفل الأول، على الرغم من وجود استثناءات، إلا أن هناك عدة عوامل، بما في ذلك التغيرات في عمر الحمل، قد تسبب هذا التفاوت في الوزن بين الطفلين الأول والثاني.

تعرَّفي إلى المزيد: أسماء أولاد أجنبية

4-وزن الأم

يمكن أن تكون المرأة الحامل التي تعاني من زيادة الوزن أو السمنة أكثر عرضة لخطر ولادة طفل أكثر وزناً، أو قد يعاني الطفل أيضاً من زيادة الوزن لاحقاً.

5-الحالة الصحية للأم

يمكن أن تؤدي بعض الظروف الصحية أثناء الحمل إلى زيادة وزن الجنين عند الولادة. على سبيل المثال، قد يؤدي سكري الحمل إلى زيادة الوزن عند الولادة ومضاعفات أخرى عند الأطفال حديثي الولادة.

6-النظام الغذائي للأم

يمكن أن يؤثر النظام الغذائي للمرأة أثناء الحمل على وزن الرضيع عند الولادة ونمط زيادة الوزن. وفقاً لدراسة أجرتها كلية هارفارد للصحة العامة، فإن النساء اللائي يستهلكن الأطعمة الدهنية بشكل مفرط، مثل الأطعمة المقلية والمخبوزات، أثناء الحمل عادة ما يلدن أطفالاً أكبر حجماً.

7-التغذية المفرطة باللبن الصناعي

يمكن أن يؤدي الإفراط في تقديم الحليب الصناعي إلى زيادة الوزن لدى الأطفال الذين يرضعون حليباً اصطناعياً.

8-الأطعمة الصلبة غير الملائمة

تقديم الأطعمة الصلبة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والأطعمة المصنعة والمشروبات، مثل عصائر الفاكهة للطفل يؤدي إلى زيادة الوزن.

بعض العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على وزن الطفل عند الولادة، وزيادة الوزن هي تشوهات الكروموسومات الجنينية والولادات المتعددة. يمكن أن يؤدي تداخل عوامل متعددة إلى نمو الطفل في اتجاه معين، مما يتسبب في أن يصبح بعض الأطفال أثقل أو أخف من غيرهم.

كيف تحافظين على وزن طفلك صحياً؟

للحفاظ على وزن الطفل في نطاق صحي يجب استخدام زجاجات صغيرة لإطعام الطفل؛ لتجنب الإفراط في التغذية

في معظم الحالات، لا يشكل وزن الأطفال مصدر قلق، ومع ذلك فإن الحفاظ على وزن طفلك ضمن النطاق الصحي يعد أمراً جيداً لصحة الطفل على المدى الطويل. فيما يلي بعض النصائح التي قد تساعد في الحفاظ على وزن طفلك على المسار الصحيح:

  • إرضاع الطفل من الثدي أكثر ولمدة أطول، تقلل الرضاعة الطبيعية من خطر اكتساب طفلك الكثير من الوزن.
  • استخدام زجاجات صغيرة لإطعام طفلك؛ لأن الزجاجات الكبيرة غالباً ما تؤدي إلى الإفراط في التغذية.
  • لا تعطي زجاجة الرضاعة لطفلك لتهدئة نفسه أو النوم بدلاً من ذلك، علمي الأطفال طرقاً لتهدئة أنفسهم في وقت مبكر من عمر ثلاثة أشهر.
  • تجنب تقديم الأطعمة المصنعة، مثل الحبوب والمشروبات السكرية، مثل العصائر المعلبة للأطفال. بدلاً من ذلك، قدمي أطعمة متنوعة مصنوعة من الفواكه الطازجة والخضروات والحبوب والبقول والأسماك، واللحوم الخالية من الدهون.
  • تناول وجبات خفيفة صحية بين الوجبات بكميات محدودة، اختاري وجبات خفيفة طازجة بدلاً من الأطعمة المعبأة مثل البسكويت.
  • تجنب تهدئة الرضع والأطفال الصغار بالطعام، بكاء الطفل لا يعني دائماً أنه جائع.
  • تجنب استخدام الطعام كمكافأة؛ لأنه قد يؤدي إلى عادات غذائية غير صحية ويؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة.

تعرّفي إلى المزيد: علامات الحمل المبكرة جداً بعد التبويض

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك