السعودية تعتزم إرسال رائدي فضاء إلى المحطة الدولية العام المقبل

محطة الفضاء الدولية
السعودية تعتزم إرسال رائدي فضاء إلى المحطة الدولية العام المقبل (الصورة تعبيرية من موقع unplash)

نشرت وكالة رويترز تقرير جاء به أن المملكة العربية السعودية تعتزم إرسال رائدَي فضاء إلى محطة الفضاء الدولية، وذلك بموجب اتفاق وقع في وقت سابق من هذا العام مع شركة أكسيوم سبيس في هيوستون التي تنظم وتدير مهمات خاصة إلى الفضاء على متن مركبة فضائية أمريكية للباحثين والسياح.

السعودية تعتزم إرسال رائدي فضاء إلى المحطة الدولية العام المقبل

أوضحت رويترز أنه سينطلق رائدا الفضاء في هذه المهمة المسماة "إيه.إكس-2" في أوائل العام المقبل، ولمدة أسبوع تقريبا على متن كبسولة "كرو دراجون" من شركة سبيس إكس المملوكة للملياردير إيلون ماسك.
وسينضم الرائدان السعوديان، مع اثنين من الأمريكيين، وهما رائدة الفضاء المتقاعدة من ناسا بيجي ويتسون، وقائد سيارات السباق والمستثمر جون شوفن.
وتصبح المملكة العربية السعودية بعد ذلك أحدث دولة خليجية تعزز العلاقات مع شركات الفضاء الأمريكية الخاصة، كما سيكون رائدا الفضاء أول سعوديين يذهبان إلى الفضاء على متن مركبة فضائية خاصة.
وأكد مسؤول أمريكي أن رواد الفضاء في هذه المهمة لم تتم الموافقة عليهم بعد من قبل لجنة ترأسها ناسا من المعنيين والشركاء في محطة الفضاء، مثل روسيا وكندا واليابان ووكالة الفضاء الأوروبية، مرجحا أن تحصل البعثة على الموافقة.

محطة الفضاء الدولية

محطة الفضاء الدولية عبارة عن مختبر بحجم ملعب كرة قدم على ارتفاع 400 كيلومتر فوق الأرض، ويؤوي أطقما دولية من رواد الفضاء منذ أكثر من 20 عاماً، والمحطة الفضائية الدولية بالإنجليزية: International Space Station اختصاراً (ISS)‏، هي محطة فضائية معيارية (قمر صناعي قابل للسكن) في مدار أرضي منخفض. وهو مشروع تعاوني متعدد الجنسيات يضم خمس وكالات فضاء مشاركة وهي: ناسا (الولايات المتحدة)، وكالة الفضاء الروسية - روسكوزموس (روسيا)، جاكسا (اليابان)، وكالة الفضاء الأوروبية (أوروبا)، وكالة الفضاء الكندية (كندا). تُحدد ملكية واستخدام المحطة الفضائية بموجب المعاهدات والاتفاقيات الحكومية الدولية.
ومحطة الفضاء الدولية هي أكبر محطة من صنع الإنسان في الفضاء وأكبر قمر صناعي في مدار أرضي منخفض، ويمكن رؤيتها بالعين المجردة بشكل منتظم من سطح الأرض. تحافظ محطة الفضاء الدولية على مدار متوسط ارتفاعه 400 كيلومتر (250 ميل) عن طريق ما يسمى بمناورات الارتفاع تستخدم فيها المحطة المحركات المثبتة على وحدة الخدمة (زفيزدا).

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر