الإحصاء السعودية: ارتفاع إيرادات المنشآت الصغيرة والمتوسطة 1.26 تريليون ريال في 2021

الإحصاء السعودية
ارتفاع إيرادات المنشآت الصغيرة والمتوسطة 1.26 تريليون ريال في 2021 - الصورة من حساب هيئة الإحصاء على تويتر

أعلنت الهيئة العامة للإحصاء، اليوم الأربعاء، عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر"، أن الإيرادات التشغيلية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بلغت 1.26 تريليون ريال خلال عام 2021م مرتفعة بنسبة 25% مقارنة بالعام 2020م.

ارتفاع النفقات التشغيلية في 2021

وأوضحت الهيئة، في انفوغراف، أن النفقات التشغيلية بلغت 659.5 مليار رريال بنسبة ارتفاع بلغت 33%، وبلغت تعويضات المشتغلين في المنشآت الصغيرة والمتوسطة 155.8 مليار ريال بنسبة ارتفاع 19%، وذلك مقارنة بالعام 2020م.

وبينت الإحصاء، إنه بالمقارنة بعام 2020 ارتفعت الإيرادات التشغيلية في المنشآت ذات الحجم المتوسط "50 – 249" مشتغلاً بنسبة 16% وبقيمة بلغت 562.6 مليار ريال.

الصناعة التحويلية

وأرجعت الهيئة سبب ارتفاع هذه الإيرادات بالنسبة للمنشآت المتوسطة إلى إيرادات أنشطة الصناعة التحويلية، وأنشطة تجارة الجملة والتجزئة، وأنشطة التشييد، و نمو أنشطة الفنون والترفيه، وأنشطة الإقامة والطعام بشكل ملحوظ متعافية من تأثيرات جائحة كورونا، حيت ارتفعت بنسبة 132% و 45 % على الترتيب.

النفقات التشغيلية والتعويضات

وارتفعت النفقات التشغيلية للمنشآت متوسطة الحجم بنسبة 28%، مقارنة بالعام السابق، وبقيمة بلغت 275 مليار ريال، يتقدمها كذلك نفقات نشاط الصناعة التحويلية، ونشاط تجارة الجملة والتجزئة، ونشاط التشييد.

وأضافت الهيئة، أن إجمالي تعويضات المشتغلين خلال عام 2021م بلغ ما قيمته 70.7 مليار ريال وتقدمت أنشطة الصناعة التحويلية، وأنشطة التشييد، وأنشطة تجارة الجملة والتجزئة بقية الأنشطة الاقتصادية الأخرى في حجم تعويضات المشتغلين نظرا لضخامة هذه القطاعات وما تحتويه من أعداد مشتغلين كبيرة مقارنة ببقية الأنشطة الاقتصادية الأخرى.

ومؤخراً، أظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية، ارتفاع مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار العقارات للربع الثالث 2022م بنسبة 1.5%، مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي الربع الثالث 2021م، ويُعزى هذا الارتفاع إلى ارتفاع أسعار العقارات السكنية بنسبة 2.5+%.

ارتفاع مؤشر الرقم القياسي لأسعار العقارات

وأوضحت الهيئة، في تقريرها الذي أصدرته لنتائج الرقم القياسي لأسعار العقارات للربع الثالث من عام 2022م، أن ارتفاع أسعار الأراضي السكنية هو المؤثر الأكبر في ارتفاع أسعار العقارات في الربع الثالث 2022م مقارنة بالربع الثالث من عام 2021م.

عن الهيئة العامة للإحصاء

تعد الهيئة العامة للإحصاء هي المرجع الإحصائي الرسمي والوحيد للبيانات والمعلومات الإحصائية في المملكة العربية السعودية، وتقوم بتنفيذ الأعمال الإحصائية كافةً، والإشراف الفني على القطاع الإحصائي، وتصميم وتنفيذ المسوح الميدانية، وإجراء الدراسات والبحوث الإحصائية، وتحليل البيانات والمعلومات، وجميع أعمال توثيق وحفظ المعلومات والبيانات الإحصائية التي تُغطي جميع جوانب الحياة في المملكة مِنْ مصادرها المُتعدِّدةِ، وتدوينها، وتبويبها، وتحليلها، واستخراج مؤشراتها الإحصائية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر