بمناسبة يوم التأسيس.. إنجازات المرأة السعودية في قطاع الرياضة

الدرعية
الدرعية - الصورة من واس
تحتفل السعودية اليوم بذكرى وطنية كبيرة، هي تأسيس الدولة السعودية، التي ترمز إلى العمق التاريخي والحضاري والثقافي للمملكة العربية السعودية.
ويوافق يوم التأسيس اليوم الذي تولى فيه الإمام محمد بن سعود إمارة "الدرعية" في عام 1139هـ 1727م.
وفي هذا السياق، لا يمكن الحديث عن الإنجازات التي تحققت منذ ذلك اليوم المجيد، دون التطرق لإنجازات المرأة السعودية في المجال الرياضي.

الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان

الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان - الصورة من أربيبان بزنس

تعد الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان من أبرز الوجوه النسائية في مجال الرياضة في السعودية، فقد تم تعيينها رئيساً للاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية، ووكيل رئيس الهيئة العامة للرياضة للقسم النسائي.

لمياء بنت إبراهيم

وفي عام 2021 تم تعيين لمياء بنت إبراهيم مديراً لإدارة كرة القدم النسائية، لتخلف زميلتها أضواء العريفي، الرئيس السابق لإدارة كرة القدم النسائية.

أضواء العريفي

أضواء العريفي - الصورة من حسابها الشخصي على تويتر

عُيّنت أضواء بنت عبدالرحمن العريفي، بمنصب مساعد الوزير لشؤون الرياضة، وهي واحدة من أهم الشخصيات التي أبدت شغفها بعالم الرياضة، حيث تعدّ أول سعودية تدخل الاتحاد السعودي لكرة القدم، وهي عضو في لجنة المسؤولية الاجتماعية، إضافة إلى أنها عضو في الاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية، ومستشار في الهيئة العامة للرياضة، وتوالت المناصب حتى شغلت منصب عضو مجلس إدارة في اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية وصولاً باختيارها لتشغل منصب مساعد الوزير لشؤون الرياضة.

بدايات الرياضة النسائية

منذ مطلع عام 2003، بدأ تأسيس الفرق النسائية في الرياضات المختلفة، كان أبرزها: كرة القدم وكرة السلة وكرة الطائرة.
وفي عام 2006، تأسست أول أكاديمية رياضية نسائية في السعودية.
بينما كان التوسع الكبير فيما يتعلق بدخول ومساهمة المرأة السعودية في المجال الرياضي في عام 2011، إذ تم السماح بوجود حضور نسائي في مدرجات حلبة الريم الدولية للسيارات، ومن ثمَّ وجودهن في مدرجات بطولة آسيا لكرة اليد للرجال.
وفيما بعد تم تخصيص 15% من مدرجات الملاعب لهن، كما التحقن بالإعلام الرياضي أيضاً.

تأسيس الأندية الرياضية

في طليعة العام 2017 منح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز _ حفظه الله _ الأحقية للمرأة السعودية بتأسيس الأندية النسائية، وفق الضوابط والشروط المفروضة لإنشاء هذه الصالات، والتي تنص على العناية التامة بكل متطلبات الصحة العامة داخل المركز الرياضي.
وساهم هذا القرار في الحد من البطالة النسائية وتوفير آلاف الوظائف في المراكز والأندية الرياضية، وذلك بعد أن وصل معدل البطالة بين النساء إلى أكثر من 34٪ خلال السنوات الماضية، ويتوافق هذا القرار مع مستهدفات رؤية السعودية 2030، والرامية إلى رفع معدل ممارسة الرياضة في المجتمع.
إطلاق الدوري السعودي لكرة القدم للسيدات
وفي نوفمبر 2021، تم إطلاق النسخة الأولى من الدوري السعودي لكرة القدم للسيدات من قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم، في خطوة تأتي ضمن الخطة الزمنية التي وضعها الاتحاد في إطار برنامج دعم كرة القدم النسائية منذ العام 2017.

إنجازات أخرى

- بنهاية عام 2019، تم تسجيل أكثر من 2400 لاعبة في الاتحادات الرياضية.
- خلال دورة ألعاب مجلس التعاون الخليجي عام 2019، تنافست 66 رياضية في 8 رياضات وفزن بـ 11 ميدالية.
- شاركت 21 رياضية في دورة الألعاب للأولمبياد الخاصة التي أقيمت في أبوظبي عام 2019. وحصلن على 29 ميدالية.
- فازت السعودية الحسناء الحماد بالميدالية الذهبية في المبارزة لأول مرة في تاريخ السعودية خلال بطولة الجولة الآسيوية للمبارزة - الرياض 2019.
- تنافست سيدات من فريق البولينغ السعودي في بطولة العالم للبولينغ للسيدات لأول مرة في تاريخ البولينغ السعودي عام 2019.
- شاركت 72 رياضية خلال الدورة الرياضية العربية للسيدات في الشارقة عام 2020، وهي أكبر بعثة نسائية من السعودية حتى أغسطس 2020. وفزن بـ 12 ميدالية.
- تأهلت سارة الجمعة وستتنافس في دورة الألعاب الأولمبية للمعاقين 2020 في طوكيو، والتي تم تأجيلها إلى عام 2021.
- لعبت الفرق السعودية النسائية في بطولة كأس العالم للأهداف في كوبنهاجن في مايو 2019، وفي نيويورك في سبتمبر 2019.

إنجازات نسائية رياضية خلال 2023

- شريفة السديري: تعد السديري لاعبة المنتخب السعودي للتزلج أول امرأة تمثل السعودية في مسابقات التزلج الدولية والتي توجتها بمشاركتها الناجحة في منافسات بطولة "سكي دبي".
- عنود الأسمري: أضحت عنود الأسمري أول حكمة سعودية تنال الشارة الدولية من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، لتصبح بذلك أول حكمة سعودية تحصل على الشارة الدولية في تاريخ الرياضة بالمملكة.
- لمى الفوزان: حققت لمى الفوزان إنجازاً فريداً من نوعه من خلال حصولها على درجة الماجستير التنفيذي في إدارة المنظمات الرياضية.
يشار إلى أنه، تم اختيار لمى بنت عبدالله الفوزان عضو في مجلس إدارة الاتحاد السعودي للمبارزة للدورة الأولمبية الجديدة، حيث اعتمد "الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل" رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية، اعضاء مجلس إدارة الاتحاد السعودي للمبارزة، برئاسة الأستاذ "أحمد بن محمد الصبان" للدورة الأولمبية 2021-2024.
تابعي المزيد: 11 سعودية ضمن قائمة فوربس لأقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط لعام 2023

مشاركة سعوديات في بأولمبياد طوكيو 2020

شاركت اللجنة الأولمبية السعودية بأكبر بعثة أولمبية في تاريخ السعودية بأولمبياد طوكيو 2020، وكان من بين المشاركات في هذه الأولمبياد، مريم المريسل لاعبة كرة الطاولة لذوي الاحتياجات الخاصة، والعداءة ياسمين الدباغ، ولاعبة الجودو تهاني القحطاني.

أبرز سائقات الرالي السعوديات

- مشاعل العبيدان: شاركت سائقة الراليات السعودية مشاعل العبيدان في فعاليات رالي داكار 2023 واستطاعت تحقيق المركز 21 في فئة تي 3. وتصنّف الشابة السعودية مشاعل العبيدان، كأول امرأة سعودية تشارك في منافسات "الراليات" العالمية في قارة أوروبا في الجولة الخامسة من كأس العالم للراليات الصحراوية "باخا إسبانيا"، وكانت ضمن العشرة الأوائل في فئتها "تي3".
كما تعد العبيدان أول سعودية تحصل على رخصة قيادة مخصصة للدراجات النارية، إلا أنها ابتعدت عن المشاركة في السباقات بفئة الدراجات.
مشاعل العبيدان - الصورة من حسابها الشخصي على تويتر

- دانية عقيل: تُعدُّ أول امرأة سعودية وعربية وعالمية تحقق بطولة كأس العالم لراليات الباها الصحراوية فئة T3، كما تُعتبر أول محترفة سعودية تحصل على رخصة سباق الدراجات النارية، كانت مشاركتها في بطولة الإمارات العربية المتحدة أولى محطاتها في مشوارها الرياضي، وتعد دانية ومشاعل العبيدان أول سائقتين سعوديتين شاركتا في رالي داكار 2022.
دانية عقيل - الصورة من واس

- ريما الجفالي: أول سائقة سباقات سعودية، تمكنت بعد ذلك من تحقيق عدد من الإنجازات المميزة، وتضمنت هذه الإنجازات إحراز المركز الرابع في بطولة الفورمولا 2 البريطانية العام الماضي، وإحراز المركز الثاني في سباق التحمل 24 ساعة في دبي لهذا العام.
كما صُنّفت ضمن قائمة BBC أكثر 100 امرأة تأثيراً في العالم لعام 2022.
كما تم اختيارها لتكون السفير الرسمي في النسخة الأولى من سباق الجائزة الكبرى للفورمولا 1 في السعودية، والذي أقيم في جدة مسقط رأسها.
ريما الجفالي - الصورة من حسابها الشخصي على تويتر

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر