حملة تضامن مع الموسيقار راجح داوود بعد أزمته مع خالد يوسف

راجح داوود - الصورة من حسابه على الفيس بوك

أصدر عدد كبير من مؤلفي الموسيقي التصويرية في مصر، بياناً للتضامن مع الموسيقار راجح داوود، بعد أزمته الأخيرة مع المخرج خالد يوسف؛ بسبب ما وصفه "بجريمة" تم ارتكابها في موسيقى مسلسل "سره الباتع" الذي يعرض حالياً ضمن المسلسلات المصرية لموسم رمضان 2023.

وجاء نص البيان كالتالي: نعلن -نحن مؤلفي وملحني الموسيقى التصويرية- عن كامل تضامننا مع الأستاذ الموسيقار الكبير د. راجح داوود لما تعرّض له؛ حيث تم اجتراء واجتزاء موسيقاه، وإعادة استخدام أعمال موسيقية قديمة له، ودس موسيقى غريبة لموسيقيين آخرين، ونسبها إليه داخل أحداث مسلسل "سره الباتع"، من إخراج الأستاذ خالد يوسف، مما يضر باسمه وسمعته كمؤلف موسيقي له شهرته الواسعة في مجال الموسيقى على مدار أكثر من أربعة عقود.

راجح داوود - الصورة من حسابه على الفيس بوك

وأردف البيان قائلاً: كما نود أن ننوه بأنه قد انتشر في الآونة الأخيرة، لجوء بعض القائمين على صناعة الدراما والسينما، لاستخدام مقطوعات موسيقية مجهولة المصدر أو مجتزأة من أعمال أجنبية ووضعها داخل تلك الأعمال، مما يضر بمصداقية اسم المؤلف الموسيقي المتعاقد على تأليف مصنف مخصص لتلك الأعمال.

وأضاف البيان: لذا نود أن نوضح أن الموسيقى التصويرية يتم تأليفها خصيصاً لعمل درامي بعينه، سواء كان فيلماً أو مسلسلاً أو مسرحية، وأنه لا يجوز استخدامها بأي شكل من الأشكال خارج سياق العمل الأصلي المؤلفة له، وأي استخدام آخر للمصنف في غير محله هو مخالف لقوانين حقوق الملكية الفكرية المحلية والدولية، كما يعد خللاً بأصول وأعراف صناعة الموسيقى والدراما.

واستكمل البيان: نطالب السادة المحترمين القائمين على صناعة الدراما بأنواعها، العمل على إرساء حقوق الملكية الفكرية للمبدعين، من مؤلفي الموسيقى التصويرية والعمل على توفير مناخ وظروف إنتاجية مناسبة لإنتاج شريط موسيقى مصاحب للعمل الفني، ذلك حيث إن الموسيقى التصويرية هي جزء لا يتجزأ من عناصر العمل الفني، بل يرتكز عليها العمل الفني لتشكيل هويته، ولتوصيل رسالته.

ووقع على البيان كل من: نبيل علي ماهر، محمود طلعت، عادل حقي، عمرو إسماعيل، تامر كروان، مصطفى الحلواني، هيثم الخميسي، محمد نزيه، شادي محسن، شريف الوسيمي، شادي مؤنس، أشرف الزفتاوي.

بيان راجح داوود

وأصدر الموسيقار راجح داوود بياناً عاجلاً لإخلاء المسؤولية عن الجمل الموسيقية المصاحبة لمسلسل "سره الباتع"، الذي يعرض حالياً ضمن المسلسلات المصرية لموسم رمضان 2023، لافتاً إلى أن مخرج العمل خالد يوسف أضاف قطعاً موسيقية لمؤلفين آخرين، دون الإشارة إليهم، والاكتفاء بوضع اسم راجح فقط، وقال إن ما يحدث يعد جريمة.

أضاف راجح داوود: تعاقدت على تأليف الموسيقى التصويرية لمسلسل "سره الباتع" إخراج وسيناريو خالد يوسف، وبعد عقد عدة جلسات عمل مع خالد يوسف والاتفاق على الشكل الأخير للموسيقى التصويرية التي ألفتها خصيصاً للعمل، تم التسجيل والتعاقد بالشروط المعروفة وهي حق الملكية للشركة، وواجب التزامي بالتسليم في الموعد المحدد، وقد تحقق هذا بالفعل والتزمت به.

.

تابع راجح داوود: فوجئت في الحلقة الأولى باستخدام موسيقى كنت قد ألفتها لعمل آخر وهو فيلم (الريس عمر حرب) لنفس المخرج، وعندما أبديت اعتراضي، أخبرني بأنه لا توجد مشكلة؛ فهذه الموسيقى من تأليفي، وهذا هو فيلمه، وبرغم عدم اقتناعي إلا أنني آثرت الصمت؛ حتى لا يؤثر كلامي على استقبال الجمهور للمسلسل في بداياته، برغم اتهامي من البعض بأنني أكرر نفسي، لكني تجاهلت هذه الاتهامات غير الحقيقية، وقلت إنها مرة ولن تتكرر، إلا أنني بعدها لاحظت في الحلقات التالية استخدامه المتكرر لموسيقى وجمل لحنية كثيرة ليست من تأليفي ولا أعرف من هو مؤلفها، برغم أن اسمي مكتوب على التتر كصاحب موسيقي العمل من بدايته لنهايته.

وشدد راجح داوود، مؤلف الموسيقى التصويرية لمسلسل "سره الباتع": «هنا لم أستطع الصمت أو إظهار عدم اللامبالاة، فهذه مسؤولية وضمير فني وقواعد مهنية يجب أن تحترم، وطوال حياتي في مجال التأليف الموسيقي قد تعودت أن احترام جمهوري هو من صميم احترامي لنفسي، وأنه من قبيل الجريمة بالنسبة لي أن تنسب إلى موسيقى لم أؤلفها أو أقتبس ولو جملة من مؤلف موسيقي آخر وأنسبها لنفسي، وما فعله المخرج خالد يوسف لا يجوز بأي حال من الأحوال، ولا تحت أي ظرف من الظروف، ولا يمكن تبريره بدعوى أن هناك أجزاء ناقصة تحتاج لموسيقى، برغم موافقته بعد سماع الموسيقى كاملة؛ لأن المسؤول أولاً وأخيراً هو أنا المؤلف الموسيقي راجح داوود، الذي لا يقبل إطلاقاً أن يُقال عنه إنه أخذ جملة من زميل هنا أو هناك، احتراماً لذاتي ولتاريخي ولمهنتي».

واختتم راجح داوود البيان بإخلاء المسؤولية قائلاً: «أعلن عدم مسؤوليتي عن تلك الزيادات الموسيقية التي ليست من تأليفي، وأحمّل المسؤولية كاملة للمخرج وليس شركة الإنتاج؛ لأنني أثق أنه في ظل ظروف ضغط تسليم الحلقات أثناء التصوير، فإن الشركة لا تنتبه إلى مثل تلك التفاصيل».

رد خالد يوسف

ورد المخرج خالد يوسف على البيان الغاضب للموسيقار راجح داوود، وأكد خالد أنه يتفهم غضب صديقه القديم، ولكنه في نفس الوقت أشار إلى أن من سلطته كمخرج الاستعانة بأي موسيقى يراها تناسب العمل الفني.

ونشر خالد يوسف فيديو عبر حسابه الرسمي بموقع الفيس بوك، تحت عنوان "بوست في حب الموسيقار راجح داوود مؤلف موسيقى سره الباتع"، وقال في الفيديو: "بيني وبين الأستاذ راجح داوود مودة وعلاقة طيبة جداً، واشتغلنا مع بعض من أكثر من 15 سنة في فيلم (الريس عمر حرب)، وكانت تجربة جيدة جداً".

وأوضح: "لم أنزعج من البيان الذي أصدره راجح، فهذا حقه، فهو رأى أن ينبه جمهوره أن هناك موسيقى لا تخصه حتى لا تُنسب له"، وتابع: "راجح وصف أن نسب الموسيقى له جريمة، ولم يصف ما فعلته بالجريمة؛ لأن هذا حقي كمخرج العمل في وضع الموسيقى التي تناسب موود المشهد من وجهة نظري".

وتابع: "حاشا لله أن أسيئ للموسيقار راجح داوود، ولكن ما حدث أنه أعطاني موسيقى المسلسل قبل أيام من بدء شهر رمضان، وحينما بدأت وضع الموسيقى على الحلقات لم تكن كافية، وقد وضعت كل الموسيقى التي ألفها راجح للمسلسل، ولكن كان هناك مشاهد لم أجد موسيقى مناسبة لها، مثل مشهد دخول نابليون، وحينما سألت راجح عن السبب، قال إنه لن يستطيع عمل موسيقى لـ16 ساعة، فالمسلسل ليس كالفيلم، وقال لي أنا أعطيتك الموسيقى واستخدمها كما شئت، فاضطررت إلى الاستعانة بموسيقى أفلامي، واستأذنت في ذلك مؤلفيها ورحبوا، واستعنت بغيرها مثل النشيد الوطني الفرنسي".

وأكمل: "أعرض على الموسيقار راجح داوود اقتراحاً لعلي أستفيد من خطئي إذا كنت ارتكبت خطأ، أن يشاهد المشهد الذي وضعت فيه تيمة موسيقية لا تخصه، وأن يرى الموسيقى التي وضعها لهذا المشهد، وينشر (التيمتين)، ونرى جميعاً إذا كنت مخطئاً في وضع موسيقى أخرى أم لا، أم أن موسيقاه كانت الأنسب".

وقال: "أحترم أستاذ راجح وأعتز به، لكن الذي حدث أنني وجدت نفسي في هذا الموقف، ولم يكن هناك سوى هذا الحل، ناهيك عن أن الأفلام المصرية قديماً لم تكن تضع موسيقى تصويرية خاصة بها، ولكن كان يتم الاستعانة بموسيقى عالمية، وكان يتم تقييمها إذا كانت مناسبة أم لا. ولم يكن النقاد والجمهور يسألون: لماذا استعنت بهذه الموسيقى؟ وهو ما أطلبه من النقاد والجمهور تقييم الموسيقي التي وضعتها إذا كانت ملائمة للحالة أم لا".

وأضاف: "لي الحق المطلق في وضع الموسيقى التي أشعر بها، وليس من حق أحد أن يسألني: لماذا وضعتها؟ فهذه رؤيتي وهذا حقي، وأخيراً أعذر أستاذ داوود على موقفه، فلقد كان مشغولاً في وضع موسيقى تصويرية لمسلسلين في نفس الموسم، وأعطاني الموسيقى الذي ظن أنها كافية، ولكنها لم تكن، وفي النهاية هو موقف وضعنا فيه جميعاً مضطرين".

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».