أخطاء شائعة تبطئ أجهزة آيفون وأندرويد.. تجنبها فورا

أجهزة ذكية
أخطاء شائعة تبطئ أجهزة آيفون وأندرويد.. تجنبها فورا - الصورة من unsplash

قد يتجاهل معظم مستخدمي الأجهزة الذكية سواءً العاملة بنظام الأندرويد أو بنظام iOS الأسباب الأساسية وراء البطء الشديد في تشغيل هذه الأجهزة.

أسباب تبطىء عمل الأجهزة الذكية

ووفقًا لمدير عمليات التجديد الرئيسي في موقع BackMarket.com التكنولوجي، والخبير التقني، كيوين شارون، فمن ضمن هذه الأسباب، أن العديد من التطبيقات تعمل خلسة في الخلفية، ما قد يؤدي إلى إبطاء جهازك، وهناك أيضًا عدد من ميزات تحسين البطارية التي لا يعرفها معظم المستخدمين تماماً.

ولكن لحسن الحظ، ففي كل من نظامي iOS وأندرويد، من السهل إيقاف تشغيل التطبيقات التي تستهلك الكثير من البطارية وتحسين جهازك باستخدام بعض التعديلات البسيطة على الإعدادات.

إيقاف تشغيل التطبيقات في الخلفية

وأوضح شارون، أن التطبيقات التي تعمل في الخلفية تستهلك ذاكرة الوصول العشوائي ووحدة المعالجة المركزية في الهاتف، ما يبطئ الجهاز بأكمله، وللتحكم في ذلك، يجب عليك زيارة قائمة إعدادات هاتفك لتضييق الخناق على التطبيقات التي يمكن والتي لا يمكن تشغيلها في الخلفية.

وبالنسبة لمستخدمي آبل، انتقل إلى الإعدادات – عام - تحديث تطبيق الخلفية وحدد Wi-Fi والبيانات الخلوية لإيقاف تحديث تطبيق الخلفية تمامًا.

وأما بالنسبة لمستخدمي أندرويد، لمعرفة التطبيقات التي تعمل في الخلفية، انتقل إلى الإعدادات - خيارات المطور - الخدمات قيد التشغيل، ويمكنك بعد ذلك إغلاق هذه التطبيقات بالانتقال إلى الإعدادات - التطبيقات، وحدد التطبيق الذي تريد إيقافه، ثم اضغط على فرض الإيقاف.

تمكين خيارات المطور

وسوف تحتاج إلى تمكين خيارات المطور أولًا، وذلك عن طريق البحث عن المطور في قائمة الإعدادات، ثم قم بتمكينه (تختلف كيفية القيام بذلك وفقًا للجهاز الذي تستخدمه)، وبحسب شارون، فإن هذا يجب أن يكون له تأثير فوري على سرعة الهاتف.

إمتلاء مساحة التخزين

وحذر الخبير التقني من سبب آخر لتشغيل الهاتف ببطء وهو عندما تكون مساحة تخزين الهاتف ممتلئة تقريبًا وهذا يعني أن الهاتف به ذاكرة أقل، ما قد يؤدي إلى إبطاء الأمور.

وأفاد شارون، أن الهواتف تحتاج إلى ما يقرب من 10% من مساحة التخزين المتاحة لتخزين ذاكرة التخزين المؤقت والملفات المؤقتة، والتي تمكن التطبيقات من العمل بسلاسة على جهازك، وجود مساحة تخزين متاحة يعني أيضًا أنه يمكنك تحديث برامج الهاتف باستمرار.

وينصح شارون لتنظيف المساحة، بحذف التطبيقات القديمة – الألعاب على وجه الخصوص تستخدم مساحة كبيرة – وحذف مقاطع الفيديو أو نقلها إلى التخزين السحابي، ويمكن اتخاذ إجراء آخر وهو استعادة ضبط المصنع، لكن يجب أولًا عمل نسخة احتياطية لهاتفك.

مشكلة البطارية

ويقول الخبير التقني شارون، إن مشكلات البطارية هي سبب شائع آخر للهاتف يعمل ببطء، وحتى البطاريات الأحدث يمكن أن تتعطل، خاصة إذا تم استخدامها بكثافة.

وأوضح، أنه إذا كان لديك آيفون 6، أو إصدار أحدث، تم تحديثه بأحدث نظام تشغيل، فانقر فوق الإعدادات – البطارية - صحة البطارية، لعرض السعة القصوى للبطارية، والتي يجب أن تقع في مكان ما بين 0 و100%.

ويجب أن تحافظ بطارية آبل النموذجية على ما يصل إلى 80% من سعتها الأصلية، ومع تقدم عمر البطارية، قد تنخفض هذه النسبة، ما يؤدي إلى عدم قدرة البطارية على الاحتفاظ بالشحن.

التحقق من أداء البطارية

وبحسب شارون، فهناك إعداد آخر يجب زيارته للتحقق من أداء بطاريتك، وقال، ضمن صحة البطارية، يمكنك أيضًا التحقق من قدرة الأداء القصوى، وسيوضح لك هذا ما إذا كانت البطارية تعمل كالمعتاد أو إذا تدهورت صحة البطارية، وإذا كانت بطاريتك لا تعمل بشكل صحيح، ففكر في استبدالها.

ونصح الخبير التقني مستخدمو "أندرويد" إلى تنزيل تطبيق، ولكن إذا كان لديهم بطارية سيئة الأداء، فإن الأمر يستحق استبدالها (بدلًا من استبدال الهاتف بالكامل).

طرق الحفاظ على الهاتف الذكي

وفي وقت سابق، حذر العديد من خبراء التقنية، أصحاب الهواتف الذكية من أن عدم التنظيف اليومي للجهاز، قد يؤدي إلى تعطله سريعًا.

عدم نظافة الهاتف الذكي يدمره

وأوضح الخبراء، إنه من الأفضل استخدام مناديل مبللة خاصة لتنظيف شاشة الهاتف الذكي، وقطعة قماش من الألياف الدقيقة للمسح النهائي، لأن استخدام مثل هذه المناديل سيجنب تلف الشاشة.

كما يمكن استخدام الأوقية البلاستيكية من أجل حماية الشاشة من الخدوش، وعدم استخدام الكحول للتنظيف، لأن الكحول ولو قامت بتسريع التنظيف والتلميع ولكنها تسبب تلف الجهاز من الداخل.

وأما بالنسبة لتنظيف مكبرات الصوت فينصح بالقيام بهذا الأمر بنفسك، وكل ما تحتاجه فرشاة أسنان، أو استخدام مناديل مبللة بمعقم كحولي، والتي يمكن أن تكون بمثابة مذيب للأوساخ، ولكن من المهم ألا يدخل السائل إلى الداخل، بل يذوب الأوساخ الموجودة على سطح الشبكة الواقية فقط، ولا تسمح بأي حال من الأحوال بدخول الكحول إلى السماعة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر