الدفاع المدني يحذر من استخدام المبيد الحشري درسبان

2 صور
لما للمبيدات الحشرية من ضرر بالغ على الإنسان لو استخدمها بغير حرص أو بطريقة خاطئة كان لابد من جملة من التحذيرات والإرشادات حول طريقة استخدامها، ومن هذا المنطلق حذرت إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة المواطنين والمقيمين من استخدام المبيدات الحشرية في الأماكن المغلقة.
كما أكدت الإدارة على أنّ استخدام المبيدات الحشرية داخل المنازل والأماكن المأهولة يعد سلوكاً غير آمن، محذرة من استخدام أي من المبيدات الحشرية غير المرخص لها والعالية التركيز لشدة سميتها. فيما شدد الدفاع المدني على مستخدمي هذه المبيدات للأغراض الزراعية من أخذ الحيطة والحذر والاطلاع على الطريقة الصحيحة لاستخدامها من خلال النشرة المدونة عليها، أو من نقاط البيع المسموح لها بذلك، ومن قبل شركات وأشخاص مؤهلين لمثل ذلك العمل.

ولم يأتِ تحذير الدفاع المدني في مكة من فراغ بل جراء إصابة عدة حالات نتيجة استخدام مثل هذه المبيدات داخل المنازل والمواقع السكنية.

علمًا أنّ إدارة الدفاع المدني كانت قد عالجت حالة رش لمبيد حشري يسمى درسبان أدى إلى انتشار رائحة خانقة في محيط عمارة سكنية، ليقوم رجال الدفاع المدني بإخلاء العمارة لحين عمل التهوية اللازمة، كما تم معاقبة المؤسسة التي أفرطت في استخدام المبيد واستخدامه في غير محله. بحسب صحيفة المواطن.

الجدير بالذكر أنه انتشر في الآونة الأخيرة استخدام مادة الفوسفين الكيميائية للقضاء على بعض الحشرات والفئران في مدينة جدة، وقد تسببت هذه المادة بالقضاء على حياة أشخاص عدة كان من بينهم أطفال، فالفوسفين يفتك بالجسم بسرعة، وبمجرد وضعه على مدخل بناية يمكن أن يصرع جميع ساكنيها بعد استنشاقه.