شرطة أبوظبي تبدأ تطبيق منظومة "تنبيه السائقين في الحالات الطارئة"

شرطة أبوظبي
شرطة أبوظبي

تأتي سلامة السائقين في مقدمة أولويات شرطة أبوظبي، حيث تسن القوانين وتطبيق الإجراءات التي من شأنها تحقيق هذا الهدف. ومؤخرًا بدأت القيادة العامة لشرطة أبوظبي، بإشراف من اللجنة المشتركة للسلامة المرورية في إمارة أبوظبي وبالتنسيق مع مركز النقل المتكامل تطبيقَ منظومة تنبيه السائقين على جميع الطرق الخارجية الرئيسية في إمارة أبوظبي، بالاعتماد على نوعين من الإضاءة الملوَّنة: "الأحمر والأزرق" و"الأصفر". ويأتي ذلك ضمن الجهود الحثيثة للقيادة العامة لشرطة أبوظبي لتحقيق أولوياتها الاستراتيجية المتمثّلة في تعزيز أمن الطرق.

المنظومة الجديدة

وبحسب مكتب أبوظبي الإعلامي تعمل المنظومة الجديدة إلكترونيًا بالارتباط مع مركز المدينة الآمنة، عند تفعيل منظومة الأحوال الجوية المتقلبة التي تشمل الأمطار والرياح والعواصف الرملية والضباب، من خلال تنبيه السائقين في حالات تعذُّر الرؤية وخفض السرعات على الطرق الخارجية الرئيسية.

ووفقًا لهذه المنظومة يكون وميض الإضاءة باللون "الأحمر والأزرق" لتنبيه السائقين بوجود حادث مروري على الطريق، فيما يكون الوميض باللون "الأصفر" للتنبيه في الحالات الجوية المتقلبة كالضباب والغبار والأمطار والأحداث المراد التنبيه بها على الطرق.

الإضاءات التحذيرية

يذكر أنّ الإضاءات التحذيرية تعمل اعتمادًا على الطاقة الشمسية، وتحتوي على بطاريات داخلية. ويكون وميضها واضحًا ليلاً ونهارًا وفي أوقات الضباب ويمكن رؤيته من مسافة 200 متر في الاتجاه نفسه، مع إمكانية تشغيل هذه الإضاءات على الطريق كاملاً أو جزءاً منه.

دعم أمن وسلامة الطرق

تدعم المنظومة الجديدة أمن وسلامة الطرق من خلال ارتباطها بمنظومة المدينة الآمنة التي تقدِّم حلولاً متكاملة لإدارة الأزمات المرورية؛ إذ تمَّ ربطها بغرفة عمليات المدينة الآمنة، لتعمل بصورة آلية من خلال ومضات الإضاءة التحذيرية.

توعية المجتمع

تجدر الإشارة إلى أنّ مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي كانت قد عززت التوعية بالسلامة المرورية في إطار أسبوع المرور العربي 2023 خلال الفترة من 4 إلى 10 مايو تحت شعار "مرور آمن ومتطور".
وتضمنت الفعالية عقد ورش توعوية ميدانية وزيارات للمؤسسات والشركات الحكومية والمدارس ومحاضرات تثقيفية وعرض أفلام التوعية المرورية الرقمية إلى جانب توعية الجمهور عبر منصات شرطة أبوظبي للتواصل الاجتماعي ركزت على أهمية توفير بيئة آمنة على الطرقات، وحث السائقين على الالتزام بالقوانين والأنظمة للحد من الحوادث المرورية، والإسهام في حفظ الأرواح والممتلكات.





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر