مخطوطات قرآنية يزيد عمرها على 1400 عام في بينالي الفنون الإسلامية

بينالي الفنون الإسلامية
أقدم مخطوطة قرآنية - الصورة من واس spa.gov.sa
بينالي الفنون الإسلامية
بينالي الفنون الإسلامية - الصورة من واس spa.gov.sa
بينالي الفنون الإسلامية
مخطوطات قرآنية يزيد عمرها على 1400 عام - الصورة من واس spa.gov.sa
بينالي الفنون الإسلامية
بينالي الفنون الإسلامية - الصورة من واس spa.gov.sa
بينالي الفنون الإسلامية
بينالي الفنون الإسلامية
بينالي الفنون الإسلامية
بينالي الفنون الإسلامية
4 صور
ما زال بينالي الفنون الإسلامية في نسخته هذا العام 2023، والذي تقيمه مؤسسة بينالي الدرعية، تحت شعار "أول بيت"، في صالة الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي، يفاجئ زواره بما يقدمه من فنون تراثية إسلامية زاخرة، وإبداعات فنية عربية فريدة سامية بمختلف مناحيها واتجاهاتها الأصيلة، ومؤخرًا انفرد البينالي بعرض أندر المخطوطات القرآنية التي يزيد عمرها على 1400 عام هجري.
(تتميّز صالة الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي، مكان إقامة البينالي، بتصميمها العريق الذي قامت به شركة سكيدمور، أووينغز وميريل عام 1981، وفاز بجائزة آغا خان للعمارة عام 1983. وترحّب هذه التحفة المعمارية سنوياً بملايين الحجاج المتوافدين لزيارة بيت الله الحرام من كل أقطار الأرض)
مخطوطات قرآنية يزيد عمرها على 1400 عام - الصورة من واس spa.gov.sa

• أقدم مخطوطتين قرآنيتين


بحسب "واس" عرض البينالي أقدم مخطوطتين قرآنيتين يعود عمرهما للفترة الزمانية ما بين عامي 30 إلى 90 للهجرة، وقد خطت المخطوطتين من الرق وبالخط الحجازي المائل وبنوع خاص من الأحبار.

- المخطوطة الأولى:

تعود للفترة من عام 30 إلى 60 للهجرة تم استعارتها من متحف الفن الإسلامي بالدوحة.

- المخطوطة الثانية:

تعود للفترة من عام 60 إلى 90 للهجرة، وتم استعارتها من مجموعة الشيخ ناصر آل صباح للأثار الإسلامية.

- 30 صفحة من مخطوطة قرآنية

أقدم مخطوطة قرآنية - الصورة من واس spa.gov.sa

يقدم بينالي الفنون الإسلامية كذلك 30 صفحة من مخطوطة قرآنية لسورة المائدة وسورة العنكبوت خطت في عصر الدولة العباسية القرن الرابع الهجري الذي يصادف القرن العاشر الميلادي، خطت المخطوطات من رق الغزال وكل مخطوطة بحجم (14.7*21سم) بها أصباغ ذهبية وحبر غير شفاف، تتضمن خمسة أسطر بالخط الكوفي على كل صفحة، وحروف العلة مميزة بنقاط والهمزة بنقاط خضراء والشدة بنقاط زرقاء، وتم تمييز أقسام الآيات ببُريدات ذهبية وميداليات هامشية.
اجتزت هذه المخطوطات من نسخة نفيسة وعتيقة من المصحف الشريف، إذْ تعد إحدى المخطوطات القليلة التي كتب فيها النص القرآني بأكمله بخط كوفي مذهب، ووفقًا لهذا الأسلوب كانت تتم كتابة النص بداية بالغراء ثم ينثر عليه مسحوق الذهب فتتكشف بذلك حروف ذهبية، ثم تُحدَّد حواف الحروف بالحبر البني لإبرازها.

• مجموعة أخرى من نفائس المخطوطات والنصوص القرآنية

بينالي الفنون الإسلامية - الصورة من واس spa.gov.sa

بحسب "واس" يضم المعرض الذي يستضيفه البينالي مجموعة من المخطوطات التي تعد من نفائس المخطوطات والنصوص القرآنية، من ضمنها: مخطوطة خُطت على الأرجح من أجل بايسونغور ميرزا بن شاه روخ "إبراهيم سلطان بن شاه روخ"، خطت على الورق في الفترة 820 إلى 845 للهجرة، وكتبت على صحائف بحجم (81*63سم)، وهي عبارة عن جزأين من مخطوطة قرآنية، وهما يشملان الجزء الرابع ومعظم آيات الجزء السابع نسخها وزخرفها عبدالله بن محمد بن محمود، المعروف ببدر الحمداني، لرشيد الدين فضل الله حمدان، كُتبت على الأرجح منتصف صفر من عام 710 للهجرة، إضافة إلى نفائس وأندر المخطوطات القرآنية.

• حدث فني وثقافي وإبداعي عالمي

يذكر أن معرض بينالي الفنون الإسلامية 2023، حدث فني وثقافي وإبداعي عالمي بإحياء مختلف أشكال الحياة الثقافية والفكرية والفنية التي لازالت تستمد إلهامها وجذورها من أول بيت وُضع للناس، حيث يعمل هذا الحدث الفني على استكشاف المعاني التعبّدية التي شكّلت الهوية الإسلامية وصقلتْها منذ نشأتها وحتى هذا اليوم. وتتلخّص هذه المعاني في رمزيات الحركة والصوت والوجهات غير المرئية، ويتمحور البينالي حول موضوعين رئيسيّين هما: القِبلة والهجرة. وهما معًا كمصدر إلهام إبداعي يقدمان حواراً متناغماً بين المواقع المقدسة وشعائر العبادات التي تلهم الفنانين المشاركين من كل أنحاء العالم لتصويرها وترجمتها، وتوثيق انعكاساتها على وجدان الفرد والجماعة، وذلك حسب الموقع الرسمي للبينالي biennale.org.sa.
ويواصل البينالي استقبال زواره حتى 23 مايو الجاري؛ فقد أعلنت مؤسسة «بينالي الدرعية»، تمديد البينالي شهرًا إضافيًّا حتى 23 مايو 2023، وذلك استجابة للإقبال الجماهيري الكبير إذ كان من المفترض أن تُختتم هذه النسخة من «البينالي» يوم 23 إبريل الجاري.