المصمم روبرتو لازيروني Roberto Lazzeroni : «التصميم العاطفي» يعزز لدي حرية الإبداع 

المصمم روبرتو لازيروني Roberto Lazzeroni : «التصميم العاطفي» يعزز لدي حرية الإبداع 
المصمم روبرتو لازيروني Roberto Lazzeroni : «التصميم العاطفي» يعزز لدي حرية الإبداع 

أعادنا روبرتو لازيروني إلى أيام الطفولة، التي ألهمته لاحقاً وشكلت إشارات لبعض من حوله، بأنه سيكون مصمّماً مستقبلياً بارعاً. فعندما كان في سن صغيرة، كان يحب حمل المطرقة وكسر الأشياء! لكنه لا يتذكر تحديداً هذه اللحظات، فهذا ما أخبرته به والدته. يضحك قائلاً: «ربما يأتي إلهامي من تلك اللحظات، التي تعوّدت دائماً فيها على كسر الأشياء؛ لأنني أردت إعادة بنائها، لكن بعض أفراد عائلتي كانوا دائماً قلقين بشأن هذه العادة، التي لم يفكروا أنها ميل فني مستقبلي، بل كانت بالنسبة إليهم مجرد تحطيم كل شيء! «التقت «سيدتي» المصمم العالمي الإيطالي، روبرتو لازيروني، الذي زار دبي، بغرض افتتاح صالة عرض علامة بولترونا فراوPoltrona Frau، التي أسهم في تصميم أثاثها.

المصمم العالمي الإيطالي روبرتو لازيروني

الأشياء تتغير مع التقلبات المناخية، مثل التلوث الذي يؤثر فينا، لكن رغباتنا في اقتناء هذه الأشياء لا نهائية

 

ولد روبرتو لازيروني في قرية كاسينا بين بيزا وفلورنسا في توسكانا. وحتى نهاية الستينيّات وأوائل السبعينيّات من القرن الماضي، كان هذا مكاناً معروفاً جداً بصناعة الأثاث. لذلك، كان لدى عائلته أستديو صغير اعتادوا تصميم وصناعة الأثاث فيه. لذلك نشأ، كما يقول، حول بقايا قطع الأثاث هذه، التي كان معتاداً على رؤيتها طوال الوقت. يستدرك قائلاً: «لم أكن مفتوناً بها في البداية، لكنني في وقت لاحق تعلمت أن أقدّر هذه القطع الفنية».

وعندما كبر، اتجه في تصميماته إلى الراديكالية، وهي مشتقة من المصطلح اللاتيني radix (جذر)، التي انتهجها الفنانون بين ميلانو وفلورنسا في نهاية السبعينيات. هذا الفن الذي يركز على تغيير البنى الأساسية للتصميم، باتباع أساليب عصرية وجديدة، تغيّر جوهريّ لم يعتد عليه الناس، وكان هذا المدخل إلى عالم فني عريق.

التمرّد

في ذلك الوقت، كان روبرتو لازيروني يدرس الهندسة المعمارية، ويواكب هذا التحول الذي ثار على التصميم المعروف في ذلك الوقت، يتابع قائلاً: «في تلك الحقبة كنا جميعاً نتمرد على كل شيء. كنا ضد قواعد التصميم العادية والراسخة. لذلك، كان هذا بمنزلة حركة مضادة». ويضيف ضاحكاً: «التمرد في إطالة شعرنا، هو إحدى ميزات ذلك العصر. حتى إننا كرسنا ظهور موسيقى الروك أند رول. كل ذلك كان انطلاقاً من حب الاستكشاف؛ أردنا تغيير كل شيء. لكن العالم هو الذي غيرنا في النهاية».

نقترح عليك قراءة اللقاء الخاص مع المصممة دلفينا كورتيز Delfina Cortese: في منزلي لكل شيء معنى ولكل قطعة قصّة وذكرى

 

بين الماضي والمستقبل

المصمّم الإيطالي، الذي يرى مستقبل التصميم بيد الله، ومن علم الغيب، يمتلك خبرة في دمج كل من الإنتاج الحرفي والصناعي، وإنشاء رابط بين الماضي والمستقبل. حيال هذا التكامل يشرح عن شعوره، ويتخيل مستقبل التصميم وكيف يبدو، قائلاً: «الماضي والمستقبل مهمّان جداً، إنه يشبه أسلوب علامتي التجارية، وجزء مما أفعله في جميع المنتجات. هناك دائماً ملامح من الماضي في كل ما أصمّمه؛ لأن لدي معرفة قوية به، أنا أنتمي إليه، وعندما أرى ذلك في كتالوج أو أقرأ عنه، يحرّك فيّ مشاعر هذا الانتماء، من المزج الجميل، وهو حقاً جزء لا يتجزأ من أسلوبي الخاص. ومن الطبيعي جداً أن أفعل ذلك، حتى لو كان بشكل عاطفي، كما يبدو».

ما أصمّمه يتماشى مع ذوقي

بالفعل، يعبر أسلوب روبيرتو لازيروني عن الشخصنة الخالية من التجاوزات البرّاقة والزخرفية. ويطلق عليها «التصميم العاطفي»، لكن السؤال الذي يمكن طرحه، أمام تصميمات تعود إلى هوى شخصي، هل تناسب جميع العملاء؟ يقول روبيرتو: «بصراحة، ما أصممه يتماشى مع ذوقي. أفعل الأشياء التي أحبها، ولا أفكر دائماً في أن ما أحبه (سيكون محبوباً ومستهلكاً لدى العملاء). فهذا يمنحني حرّية الإبداع، لكن حتى بالنسبة إلى العين غير المدرّبة، من السهل أن ترى ذلك التواتر بين الماضي والحاضر والمستقبل».

في عام 1988، بدأ تعاونه مع علامة Ceccotti Collezioni تحت شعار «صنع في توسكانا»؛ حيث صمم كراسي وطاولات ومكاتب وأسرّة وخزائن كتب وأرائك. وهو يعدّ تعاونه اليوم مع بولترونا فراو Poltrona Frau مثمراً بشكل خاص، وسمح له بإطلاق مجموعة The Secret Garden، وهي عائلة من أثاث خارجي من خشب الساج مع طاولة طعام، وكراسٍ بذراعين، وأريكة، وكراسي استلقاء، وطاولة قهوة وكراسٍ مختلفة. وهو يتبنّى من خلال تصاميمه نهجاً خاصاً، اعتمده حول العالم، يقول عنه: «ينطبق ذلك على بعض المشاريع، التي لا مجال لذكرها. لكن مجموعة Duo تعدّ مشروعاً مختلفاً تماماً، لأنها تعاون بين Ceccotti من جهة، وPoltrona Frau من جهة ثانية. وحتى الآن، قمت بتصميم بعض الأشياء لهم، وهذه هي المرة الأولى التي أقوم فيها بابتكار مجموعة كاملة من المنتجات».

تاريخ المعيشة الإنسانية

فكرة المفروشات الكاملة التي قدّمها لازوريني في معرض أثاث ميلانو Salone del Mobile Milano 2023 في أبريل الماضي، هي فكرة عرض فيها تاريخ المعيشة الإنسانية؛ حيث كانت هناك منتجات مختلفة مثل أرائك وكراسي بذراعين وسجاد ومصابيح وعربات، وما إلى ذلك.

أعمال لازوريني إيطالية بحتة، تجسّد ذاكرة السيرة الذاتية والخيال الجماعي حيث نشأ، وهي تخلو من أي لمسات شرقية. هو لا يفكر في الرغبة البشرية عندما يبدع أفكاره، ولا يخصّص تصاميمه للرجال أو للنساء، فهي دائماً ما تكون متعرّجة وناعمة جداً. لكنّه أشار لنا في المعرض، معترفاً، إلى ذلك الكرسي بذراعين متعرّجتين للغاية، والذي يميل لأن يكون ذا طابع أنثوي، كما يرى.

نقترح عليك قراءة اللقاء الخاص مع المصمم فريديريك أمبار Frederic Imbert : لست فناناً بل مصمّم يقدم العملية على الجمالية

 

 

تصميماتي نابعة من هوى شخصي، وهي خالية من التجاوزات البرّاقة والزخرفية


قطع متوارثة

بالنسبة إلى تحديات التصميم المستدام، الذي يجده المصمم لازيروني موضوعاً مهماً للغاية هذه الأيام، يؤكد أن الأشياء تتغير مع التقلبات المناخية، مثل التلوث الذي يؤثر فينا، لكن رغباتنا في اقتناء الأشياء لا نهائية. يعلّق: «يجب على كل مصمم يقوم بمهمّة التصميم، أو يشرف على التصنيع، أن يأخذ ذلك في الاعتبار. أنا مثلاً، الشيء الأساسي الذي أنتهجه وما أحب أن أفعله في قطعي، هو المتانة. فإذا صنعت قطعة أثاث، أفكر دائماً في أنه يمكن أن يورثها أصحابها إلى أطفالهم، وربما أحفادهم».

كن شغوفاً

أردنا من روبرتو لازيروني الذي، لم يشارك أبداً في معارض تقام في الشرق الأوسط، أن يحدثنا عن الخيط الرفيع بين الإلهام والاقتباس وسرقة التصميم؛ لأن من يتجوّل في المعارض المحلية يجد اقتباساً واضحاً بين المصمّمين، ويخلص إلى أن الكثير من التصميمات ليست أصلية، وأن «سرقة التصميم» موضوع شائع، وهذا ما دفعنا إلى أن نطلب نصيحته للمصمّمين المبتدئين حتى يبتعدوا عن فكرة النسخ. يقول في هذا الخصوص: «أقول للمصمّم: يجب أن تكون شغوفاً. بالطبع، الحظ مهم في النهاية، لكن هذا ليس بالأمر السهل؛ عليك فقط محاولة أخذ الفائدة العملية من التصميمات الأخرى. واعثر على الأشخاص المناسبين في الوقت والمكان المناسبين للتعاون والتعلم منهم».

رضا الطرفين

يتعاون المصمّم الإيطالي الذي يبدع في ما يحبه مع شركات مختلفة، وهو حريص على الاحتفاظ بهويته في تصاميمه لجميع الشركات. يشرح قائلاً: «لكنني أيضاً أحرص على مزج أفكار وإبداعات قطع الأثاث، التي تنتمي إليّ، مع هوية الشركة التي أعمل من أجلها. وهذا مهم جداً، فأنا بهذا أحقق رضا الطرفين، ذاتي التي تجمح للابتكار بحرّية، وهوية الشركة التي أتعاون معها».

تظهر مسيرة المصمم «الديناميكية» للغاية في تصميماته، التي تصرّ على الثوابت الدقيقة؛ حيث إن روبرتو لازيروني يشارك دائماً في اتجاهين مختلفين: دراسته واهتماماته المهنية التي جعلت منه مصمماً عالمياً بلا منازع في المعارض المهمة، ونهجه في التصميم الذي يعكس الواقع اليومي للمساحة الداخلية في كل منزل.

ومن عالم الديكور نقترح عليك لقاء المصممان ندين باك و ديوالد سترويغ Neydine Bak & Dewald Struwig: تصاميمنا تتميز بخطوط جمالية لا تشبه غيرها