صورة أم تقرأ لطفلتها
العمر المناسب لتعليم الطفل القراءة
صورة تعليم الأحرف
علمي أطفالك الأحرف
صورة تعليم الطفلة
طرق تعليم القراءة
صورة أم تقرأ مع طفلتها
كيف يمكن للوالدين المساعدة في تعليم القراءة
صورة طفلة تقرأ
ملامح تعلم القراءة في الصفوف المبكرة
صورة أم تقرأ لطفلتها
صورة تعليم الأحرف
صورة تعليم الطفلة
صورة أم تقرأ مع طفلتها
صورة طفلة تقرأ
5 صور

يقول الخبراء إن معظم الأطفال يتعلمون القراءة في سن 6 أو 7 سنوات، أي الصف الأول أو الثاني، لكن البعض يتعلم قبل ذلك بكثير. فبعض الأطفال مستعدون لتعلم القراءة في سن الثالثة، والبعض الآخر يستغرق وقتًا أطول. وبحلول سن 12 أو 13 عامًا، فلا بد أن يقرأوا على نفس المستوى ومع ذلك، فإن القراءة المبكرة، لا تعني أن الطفل سيكون متفوقاً.

متى يجب أن يتعلم الأطفال القراءة؟

1 – علمي أطفالك الأحرف

علمي أطفالك الأحرف


الخطوة الأولى في تعلم القراءة هي القدرة على التعرف على الحروف أو مجموعات الحروف ثم ربط هذه الحروف بالأصوات. لأن أساس القراءة هو اللغة، فإن تعلم القراءة هو، بمعنى ما، مهارة تبدأ في سنوات الطفولة.

2 – اقرأي لطفلك

كيف أعلّم طفلي القراءة السريعة؟

تشير الدراسات إلى أن القراءة للأطفال حتى في سن تسعة الأشهر يمكن أن تفيد نمو الطفل. الذي يجب أن يبدأ تعليمه القراءة الرسمي أيضًا مبكرًا. ما قبل المدرسة، فهذا يوفر له فرصة أكبر للنجاح.

ملامح تعلم القراءة في الصفوف المبكرة

ملامح تعلم القراءة في الصفوف المبكرة


1 – يتظاهر الطفل الصغير بالقراءة، ويقلب صفحات كتاب من الورق وعادة ما يكون لديه كتاب مفضل يطلبه دائماً.
2 - في مرحلة ما قبل المدرسة المبكرة، يبدأ بأغنية الأبجدية مع التحفيز والإشارات، واستكشاف الكتب بشكل مستقل والتعرف على الحرف الأول من اسمه.
3 - في مرحلة ما قبل المدرسة المتأخرة، يتم مطابقة بعض الحروف مع الأصوات، وتنمية الوعي بالمقاطع، وفهم أن المطبوعات العربية تُقرأ من اليمين إلى اليسار ومن أعلى إلى أسفل. ويبدأ الطفل بقراءة كلمات بسيطة متفرقة، والتعرف على بعض الكلمات المألوفة في الطباعة.
4 - في الصف الأول أو الثاني، يبدأ الطفل بنطق الكلمات غير المألوفة أو فك تشفيرها، والتصحيح الذاتي عند ارتكاب الأخطاء، والقراءة بصوت عالٍ وفهم بعض علامات الترقيم الشائعة.
5 - في الصف الثاني أو الثالث، يبدأ بقراءة الكتب الطويلة بشكل مستقل، والقراءة بصوت عالٍ مع التركيز والتعبير الصحيحين، وفهم مفهوم علامات الترقيم.
كيف يتم تعليم الطفل القراءة؟

طرق تعليم القراءة

طرق تعليم القراءة

الطريقة الأولى: تعريف الطفل على الكلمات وتعليمه فهم معنى الكلمة وفقًا لكيفية استخدامها.

الطريقة الثانية: وتكون بتعلم الحروف. حيث يمكن استخدام الصوتيات للمساعدة في "فك شفرة" أو نطق الكلمات. ويستخدم العديد من المعلمين مزيجًا من كل هذه الأساليب.

الطريقة الثالثة: إحاطة الأطفال بالكتب، ستجعلهم يتعلمون القراءة في النهاية.

الطريقة الرابعة: بما أن القراءة هي في الأساس سلسلة من التخمينات الاستراتيجية القائمة على السياق، لهذا يمكن أن يتم تعليم الأطفال استراتيجيات التخمين.

في النهاية، تظهر الأبحاث أن الأطفال الذين لا يستطيعون إتقان الصوتيات هم أكثر عرضة لمعاناة القراءة. هذا هو السبب في أن بعض الخبراء يفضلون التعليمات الواضحة في الصوتيات التي يقود فيها المعلمون الطلاب من خلال تسلسلات محددة من الحروف والأصوات.

كيف يمكن للوالدين المساعدة في تعليم القراءة؟

كيف يمكن للوالدين المساعدة في تعليم القراءة


تعتبر ممارسة الألعاب اللغوية وتعليم أصوات الحروف والأسماء وظائف مهمة يمكن للوالدين القيام بها عند تعليم أطفالهم القراءة، من خلال الخطوات الآتية:

اقرأوا مع أطفالكم

يقول الخبراء إنه يجب على الآباء أيضًا مواصلة القراءة لأطفالهم ومعهم، حتى بعد أن يتمكن الأطفال من القراءة بمفردهم.

ساعدوهم في الوعي الصوتي

ما يعني القدرة على التعرف على الأصوات الفردية واستخدامها في الكلمات المنطوقة. على سبيل المثال، قد يسمع الأطفال كلمة "كلب" لكن سماع صوت هذا الكلب سيساعده في الألعاب اللغوية.

علموا الطفل القراءة بصوت عال

يعد وجود طفل يقرأ بصوت عالٍ - بدلاً من الاستماع إلى أحد الوالدين يقرأ - أمرًا ضروريًا لإشراك الطلاب في التفكير في المحتوى والمفردات، حيث تعمل كل هذه المهارات معًا لتمكين الطلاب من قراءة نصوص أكثر تعقيدًا بشكل متزايد مع تقدمهم في الدرجات.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.