حمدان بن محمد يستعرض أعمال اللجنة العليا للتنمية وشؤون المواطنين وإنجازاتها خلال عام

الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم. الصورة من wam
الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم. الصورة من wam

أوضح "الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم" ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، رئيس اللجنة العليا للتنمية وشؤون المواطنين في دبي أنه وبتوجيهات "الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم" نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، نعمل على تحقيق أفضل جودة حياة للمواطنين بما يضمن استدامة استقرارهم وازدهار مستقبلهم.

دبي مكان مثالي للعيش والعمل

وبحسب مكتب دبي الإعلامي اطلع "الشيخ حمدان" بحضور "الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم" النائب الثاني لحاكم دبي من أعضاء اللجنة العليا للتنمية وشؤون المواطنين على آخر مستجدات أعمالها ضمن مساراتها، بما يضمن ترسيخ الاستقرار الاجتماعي والأسري والسكاني، ورفع جودة حياة المواطنين وتعزيز رفاهيتهم، وتوفير فرص تنموية للشباب.

وأكد "الشيخ حمدان" أنّ تعزيز رفاه المواطنين وإطلاق المشاريع الطموحة لخدمتهم، وتنفيذها وفق أرقى المعايير، يترجم رؤى "الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم" في تسخير كافة الإمكانات لما فيه خير المواطن وتعزيز استقراره الأسري وطمأنينته حيال حاضره ومستقبله، بما ينعكس إيجابيًّا على استراتيجية التنمية الشاملة في دبي باعتبارها مكانًا مثاليًّا للعمل والعيش.

وأضاف ولي عهد دبي:" إن مبادرات اللجنة العليا للتنمية وشؤون المواطنين، لامست جميع أوجه حياة المواطنين، وفق خطط محكمة بالتعاون والتنسيق بين كافة الجهات والمؤسسات في دبي، وقد اعتمدنا خلال الفترة الماضية تخصيص 11500 قطعة أرض لإسكان المواطنين في دبي. كما اعتمدنا قروض إسكانية لنحو 7 آلاف مستفيد بقيمة 7 مليارات درهم. ونحن ماضون في العمل على توفير جودة حياة ومنظومة اجتماعية واقتصادية تضمن الحياة الكريمة لمواطنينا، وأيضًا أطلقنا الرؤية الجديدة لتصميم وتنفيذ الأحياء النموذجية. وقدمنا دعمًا لذوي الدخل المحدود وأصحاب الهمم وكبار المواطنين. ووضعنا خططًا عاجلة للتوطين. وأضفنا فرصًا استثمارية جديدة للمواطنين. عملنا متواصل من أجل حياة سعيدة ومستقبل واعد لأهل دبي.. والقادم أفضل بإذن الله".

مشاريع مستقبلية

وكان "الشيخ حمدان" قد اطلع خلال الاجتماع على عدد من أبرز المشاريع المستقبلية التي تستهدف رفع جودة حياة المواطنين في دبي، وتوفير فرص عمل للشباب وترسيخ الاستقرار المجتمعي والأسري والسكاني.

ووجه جميع أعضاء اللجنة العليا للتنمية وشؤون المواطنين بمواصلة العمل واستثمار كافة الموارد والإمكانات لدعم المواطنين، وفق منهجية متكاملة تعزز التنمية الشاملة والمستدامة في دبي.

كما استمع إلى أبرز الإنجازات التي حققتها اللجنة بعد مرور عام على إطلاقها برؤيةٍ تواكب تطلعات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

مشاريع ومبادرات اللجنة

وبتوجيهات من "الشيخ محمد" و"الشيخ حمدان" عملت فرق اللجنة العليا للتنمية وشؤون المواطنين في عامها الأول، على مجموعة من المشاريع والمبادرات المعنية بالمواطنين واستقرارهم وجودة حياتهم والترابط المجتمعي، والمتقاعدين والخدمات الاجتماعية، والإسكان، ومنظومة الأوقاف المبتكرة.

وشملت مبادرات ومشاريع اللجنة خلال الفترة الماضية كافة مناحي الحياة المختلفة، على رأسها قطاع الإسكان وأحياء المواطنين، حيث تم اعتماد الرؤية الجديدة لتخطيط وتصميم وتطوير الأحياء السكنية النموذجية، والتي تغطي مرحلتها الأولى ثلاث مناطق سكنية هي: المزهر الأولى، والخوانيج الثانية، والبرشاء الثانية، حيث ستوفر الأحياء النموذجية الفرص الاستثمارية لأهالي كل منطقة، مثل إقامة المطاعم والأسواق المفتوحة في الحدائق الرئيسة، والمحال التجارية الموسمية والصالات والملاعب الرياضية.

قروض الإسكان

يذكر أنه وتنفيذًا لتوجيهات "الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم" وجه "الشيخ حمدان" في أبريل الماضي، بإعفاء 426 مواطنًا من ذوي الدخل المحدود ومن أسر المتوفين من سداد قروض الإسكان المتبقية عليهم، والبالغ قيمتها 146 مليون درهم.

مبادرة بيتي

وكانت اللجنة العليا للتنمية وشؤون المواطنين في دبي قد أطلقت مبادرة "بيتي" الاجتماعية التي تستهدف مساعدة مواطني دبي المستفيدين من برامج الإسكان من ذوي الدخل المحدود، ممن حصلوا على منح إسكانية واحتاجوا مبالغ إضافية لبناء مسكنهم أو استكماله وتأثيثه، مما يسهم في تخفيف العبء المالي عن كاهل المستفيدين. وذلك بهدف دعم ومساعدة المستفيدين لاستكمال بناء وتأثيث المنازل. وتغطي المبادرة التكاليف الإضافية للبناء والتأثيث عن طريق تقديم جمعيات النفع العام الدعم للمستفيدين من المبادرة.

فرص استثمارية

كذلك وفرت اللجنة فرصًا استثمارية موسمية عبر "سوق المزارعين" و"سوق الفريج"، والتي أتاحت أكشاكًا خصصت لأنشطة تجارة التجزئة والحرف اليدوية والملابس والأقمشة والعسل والتمور والمطاعم والوجبات الخفيفة المملوكة للمواطنين.

سوق المزارعين

واستهدفت مبادرة "سوق المزارعين" جمع المزارعين المواطنين في مكانٍ واحدٍ، لبيع منتجاتهم الزراعيّة والمحليّة مباشرةً إلى المستهلكين، فيما تهدف مبادرة "سوق الفريج"، إلى دعم وتوفير الفرص الاستثماريّة لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة من المواطنين، لعرض وترويج منتجاتهم المنزلية، بما يعزز من مكانة وجاذبيّة إمارة دبي.

مهرجان الفرجان

واستقطب مهرجان الفرجان الذي أطلقه فريق فرجان دبي، المؤسسة المجتمعية التي تستهدف جعل مجتمع دبي أكثر ترابطًا من خلال ترسيخ القيم الاجتماعية والهوية الوطنية والذي انطلق في شهر مارس الماضي، أكثر من 30 ألفاً من المواطنين خلال النسخة الأولى من المهرجان الذي احتضنته حديقة مشرف الوطنية في دبي تحت شعار "بين الغاف"، وذلك بدعم من اللجنة العليا للتنمية وشؤون المواطنين.

ورفعت اللجنة مبلغ المنافع المالية المقدمة للفئات الأكثر احتياجًا مـن مواطني الإمارة في 2022 بزيادة 58% عن العام 2021، لتصل إلى حوالي 438 مليون درهم توزع على المنتفعين المسجلين لدى هيئة تنمية المجتمع والحالات الجديدة.

دعم أصحاب الهمم

تجدر الإشارة إلى أنه تم أيضًا زيادة مخصصات المنفعة المالية لأصحاب الهمم للعام 2023 إلى 70 مليون درهم، حيث يأتي ذلك في إطار استراتيجية إمارة دبي لدمج وتمكين أصحاب الهمم، وحرصها على منحهم الاستقرار والدعم الشامل.

مبالغ مالية للقصر

أعلنت هيئة تنمية المجتمع في دبي عن صرف مبالغ إضافية لنحو 1100 من القُصّر المسجلين لدى الهيئة من ذوي الدخل المحدود، وذلك بهدف توفير سبل الدعم اللازمة قبل بداية العام الدراسي الجديد لتيسير استكمال احتياجاتهم.

توظيف 2000 مواطن

وتابعت اللجنة العليا للتنمية وشؤون المواطنين توظيف 2000 مواطن ضمن الخطة العاجلة للتوطين، كما أطلقت اللجنة مبادرة "الفرص الاستثمارية" ومنصة الاستثمار الموحدة للمواطنين، التي أسهمت في توفير 500 فرصة استثمارية في أحياء ومناطق إمارة دبي.

مبادرة "إماراتي"

تم إطلاق مبادرة "إماراتي" إحدى مبادرات اللجنة التي تستهدف توفير منصة موحدة شاملة تغطي احتياجات المواطنين من خدمات المدينة بسهولة وتكامل وأمان، وذلك ضمن التطبيق الذكي الشامل لخدمات المدينة "دبي الآن". وتتيح مبادرة "إماراتي" في مرحلتها الأولى للمواطنين الاستفادة من خدمات رقمية تغطي عدة قطاعات وخدمات منها مِنح الإسكان والبناء التي تنسجم مع "مسار الإسكان"، وخدمات المنافع الاجتماعية وفعاليات الأحياء السكنية وبطاقة إسعاد، وتخصيص الأراضي السكنية، وغيرها.

برنامج الراحة المؤقتة

وضمن أعمال اللجنة العليا للتنمية وشؤون المواطنين في دبي، أطلقت هيئة تنمية المجتمع في دبي، برنامج "الراحة المؤقتة" الذي يتيح لمن يقدم الرعاية الخاصة لأصحاب الهمم وكبار المواطنين، أخذ راحة قصيرة الأجل تمكنه من الحصول على وقت لممارسة أنشطته اليومية، مع ضمان استمرارية الرعاية لأصحاب الهمم وكبار المواطنين خلال غياب مُقدّم الرعاية الخاصة لهم. ويهدف البرنامج إلى إتاحة الوقت أمام مقدمي الرعاية الخاصة لأصحاب الهمم وكبار المواطنين، للعناية بصحتهم الجسدية والنفسية.

العام الأول للجنة

شهد العام الأول من اللجنة إطلاق "الشيخ حمدان" مبادرة "رعاية" التي تقدم خدمات صحية متكاملة مخصصة لكبار المواطنين وأصحاب الهمم، وتستهدف 19 ألفًا من كبار المواطنين في دبي، وتسعى المبادرة، التي تندرج ضمن أعمال اللجنة العليا للتنمية وشؤون المواطنين، إلى تطوير منظومة صحية متكاملة للارتقاء بجودة حياة كبار المواطنين وأصحاب الهمم، وذلك من خلال تخصيص الخط الساخن 800588، للرد على مكالماتهم بما يضمن حصولهم على خدمات طبية شاملة ومتطورة تتناسب مع احتياجاتهم الصحية وتراعي متطلباتهم المختلفة بسهولة ويسر، وتشمل توفير الخدمات الصحية المنزلية وتوصيل الأدوية والمعدات الطبية لهم وتزويدهم بتقاريرهم الطبية ونقلهم من وإلى المستشفيات والعيادات إن أرادوا ذلك.

وترجمةً لتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، جرى إصدار وتوزيع 23 ألف بطاقة "إسعاد" على كبار المواطنين والمتقاعدين وأصحاب الهمم ومحدودي الدخل، وذلك ضمن جهود اللجنة العليا للتنمية وشؤون المواطنين الرامية إلى الارتقاء بجودة الحياة وتعزيز مستوى المعيشة والرفاه لدى المواطنين في إمارة دبي.

نادي ذخر

كما أطلقت اللجنة "نادي "ذُخر"، في حديقة الصفا بدبي، حيث يسعى "ذُخر" إلى تعزيز جودة حياة كبار المواطنين، عبر تقديم خدمات متكاملة تسهم في مساعدة المستفيدين من خدمات النادي في مواكبة التطور السريع للحياة بكافة أوجهها، وتعزيز ثقتهم بأنهم مساهمون فاعلون في إنجازات الحاضر وشركاء في صنع المستقبل بما يحملون من خبرات وتجارب اكتسبوها على مدار سنوات طويلة من العمل والعطاء.

اللجنة العليا للتنمية وشؤون المواطنين

تهدف اللجنة العليا للتنمية وشؤون المواطنين إلى توفير كافة سبل الدعم للمواطنين بمختلف فئاتهم وشرائحهم العمرية عبر استراتيجية عمل محددة تقوم على مجموعة من المحاور التي تهتم بكل ما يخص المواطنين وضمان تحقيق المستهدفات التي وضعها "الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم".

وتتابع اللجنة ملف الخدمات مع الجهات المعنية لضمان تقديم خدمات متطورة ومتكاملة للمواطنين، إضافة إلى إطلاق واعتماد مجموعة شاملة من المبادرات، بالتعاون مع القطاع الخاص والعام وشبه الحكومي ومتابعة تنفيذها، حيث تسعى اللجنة إلى توفير كافة سبل الدعم للمواطنين بمختلف فئاتهم وشرائحهم العمرية عبر استراتيجية عمل محددة تقوم على مجموعة من المحاور التي تهتم بكل ما يخص المواطنين




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر