بيئة أبوظبي تصدر قرارا لتنظيم الصيد البحري الترفيهي ومسابقات صيد الأسماك في الإمارة

بيئة أبوظبي. الصورة من wam
بيئة أبوظبي. الصورة من wam

أصدرت هيئة البيئة – أبوظبي قرارًا بشأن تنظيم الصيد الترفيهي في إمارة أبوظبي. ويأتي هذا القرار بهدف دعم أنشطة الصيد الترفيهي، وتعزيز رياضات الصيد البحري في الإمارة.

المطبق عليهم القرار

وبحسب مكتب أبوظبي الإعلامي تسري أحكام القرار على ممارسي الصيد الترفيهي ومنظِّمي مسابقات الصيد البحري في مياه الصيد البحري في إمارة أبوظبي. وحظر القرار ممارسة الصيد الترفيهي، وتنظيم مسابقات الصيد البحري في مياه الصيد التابعة للإمارة دون الحصول على تصريح من الهيئة.

الصيد الترفيهي

وحدَّد القرار أنَّ ممارسة الصيد الترفيهي تكون إمّا للمترجلين، وإمّا باستخدام قوارب النزهة، وتشمل معدات الصيد الترفيهي الخيط والصنارة أو بنادق الصيد البحري أثناء ممارسة الغوص الحر (الحياري)، أو أيِّ طريقة أخرى تحدِّدها الهيئة. في حين يقتصر تنظيم مسابقات الصيد البحري في مياه الصيد في الإمارة على الأشخاص الاعتباريين العاملين في مجال الأنشطة البحرية.

مضمون القرار

يذكر أنّ القرار تضمن شروط الحصول على ترخيص الصيد الترفيهي، والتي نصَّت على ألا يقل سن المتقدِّم عن 18 سنة ميلادية، ويُسمَح لمن دون ذلك بمرافقة شخص بالغ حاصل على رخصة سارية للصيد الترفيهي. ويجب التقدُّم بطلب للهيئة وفقًا للنموذج المعَدِّ لذلك مرفقاً به المستندات اللازمة لطلب الترخيص، عبر منصة "تم" الإلكترونية للخدمات الحكومية، بما في ذلك الرخصة السنوية والرخصة الأسبوعية.

شروط الحصول على تصريح مسابقات الصيد البحرية

يشار إلى أنه وللحصول على تصريح مسابقات الصيد البحرية اشترط القرار ما يلي:
• أن تكون الجهة المنظِّمة هي المسؤولة عن توفير الإمكانات اللازمة لضمان التنظيم الآمن للمسابقة، كأدوات ومعدات الأمن والسلامة وأيِّ متطلبات أخرى تحدِّدها الهيئة.
• يجب التقدُّم بطلب للهيئة وفقًا للنموذج المعَدِّ لذلك مرفقًا به المستندات اللازمة لطلب التصريح، والتي يجب أن تتضمَّن بيانات عن المكان المقترَح وتاريخ ووقت إقامة المسابقة، إضافة إلى أنواع الأسماك والثروات المائية الحية المستهدَف صيدها وعددها، وأدوات الصيد التي ستُستخدَم في المسابقة، وعدد المشاركين في المسابقة.
• تحديد كيفية التصرُّف في كميات الأسماك والثروات المائية الحية المصيدة، وأي تفاصيل أخرى يعدُّها مقدِّم الطلب ذات صلة.
• ينبغي للمرخَّص لهم الالتزامُ بالشروط والأحكام التي تحدِّدها الهيئة في ترخيص الصيد، أو تصريح مسابقة الصيد البحري، سواء فيما يتعلَّق بعدد الأشخاص، أو عدد الرحلات، أو مواقع الصيد، أو أنواع وأعداد الأسماك والثروات المائية الحية المسموح بصيدها، أو متطلبات البيئة، أو الصحة والسلامة، أو غيرها.
• يجب وضع عَلَم الغوص المتعارف عليه عالميًّا عند استخدام بندقية الصيد البحري. ويجب أن يكون هناك على الأقل ثلاثةُ أشخاص (سائق واثنان من حاملي رخصة الصيد الترفيهي باستخدام بندقية الصيد البحري) على متن القارب أثناء صيد الأسماك بواسطة بندقية الصيد البحري.
• يجب رفع تقرير عن تفاصيل أنواع الأسماك وكمياتها، والثروات المائية الحية المصيدة إلى الهيئة، بعد إتمام رحلة الصيد باستخدام الوسائل التي تحدِّدها الهيئة.
• يجب إبراز رخصة الصيد الترفيهي أو تصريح مسابقة الصيد البحري عند الطلب من قِبَل موظفي الهيئة أو الجهات المختصة.
• يجب إبراز رخصة معتمدة دوليًّا للغطس الحر سارية المفعول بالنسبة للصيد ببنادق الصيد البحري عند الطلب من قِبَل موظفي الهيئة أو الجهات المختصة.

المحظورات

تجدر الإشارة إلى أنه يحظَر استخدام ترخيص الصيد الترفيهي، أو تصريح مسابقات الصيد البحرية من غير المرخَّص لهم، وكذلك عدم التصرُّف بالأسماك أو الثروات المائية الحية المصيدة أثناء الإبحار، إلى حين العودة إلى البر أو الوصول إلى حالة الرسو أو منطقة الإنزال، وعدم بيعها أيضًا، فضلاً عن عدم صيد أو إبقاء الثروات المائية الحية أو جزء منها، لأغراض الزينة.

الأنواع والكميات المسموح بها

أما الأنواع والكميات المسموح بها في إطار الصيد الترفيهي ذكر القرار أنه يجب مراعاة ما ورد في القرار الوزاري رقم 580 لسنة 2015 بشأن منع صيد وبيع وتسويق الأحجام الصغيرة من الأسماك التي تقل أطوالها عن الحد المسموح به، وأي تشريعات ذات صلة تسمح بصيد الأسماك بالأطوال والمواسم المسموح بها، والتقيُّد بكميات الصيد المسموح بصيدها في اليوم لعدد (24) نوعًا من الأسماك بالنسبة لكل شخص، ولكل قارب نزهة وفق القائمة المرفقة بالقرار.

وحظر القرار صيد، أو تداول، أو الاحتفاظ، أو التسبُّب بالضرر لأيٍّ من أنواع الثروة المائية الحية التي حدَّدها القرار والتي تضمُّ أسماك الفرش، اشنينو الأصفر، المرجان الأحمر، أسماك خيل البحر، الأسماك الببغائية (القين)، أسماك القرش واللخم بجميع أنواعها، السلاحف البحرية، الحيتان والدلافين، أبقار البحر والشعب المرجانية.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر