استعدادا لموسم الحج.. الدفاع المدني يواصل جهوده لتأمين سلامة الحجاج

الدفاع المدني السعودي
استعدادا لموسم الحج.. الدفاع المدني يواصل جهوده لتأمين سلامة الحجاج - الصورة من واس

في إطار استعدادها لموسم حج 1444هـ، بدأت المديرية العامة للدفاع المدني أعمالها ومهامها لموسم الحج، وذلك للمحافظة على سلامة ضيوف الرحمن في العاصمة المقدسة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة.

مهمام الدفاع المدني

وأوضح الدفاع المدني عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، أن مهام وأعمال المديرية اشتملت على الجوانب الوقائية، والتأكد من توافر متطلبات وإجراءات السلامة بالمواقع كافة، ونشر الوعي الوقائي، وأهمية مبادئ السلامة وتجنب المخاطر كافة، وآلية التعامل مع الحالات الطارئة وسرعة الاستجابة بكفاءة عالية، حفاظًا على سلامة ضيوف الرحمن.

مراكز لتقديم الخدمات البلدية بالمشاعر المقدسة

وفي ذات السياق، فقد جهّزت أمانة العاصمة المقدسة في المشاعر المقدسة 28 مركزاً للإشراف ومتابعة الخدمات ضمن خططها للارتقاء بمستوى الخدمة البلدية المقدمة خلال موسم حج 1444هـ، وذلك من خلال تسخير جميع الإمكانات البشرية والآلية المشاركة لخدمة ضيوف بيت الله الحرام في المشاعر المقدسة.

ووزعت مراكز الخدمات في المشاعر المقدسة توزيعاً جغرافيا لتغطي نطاقات خدمة الحجاج في كامل المنطقة، حيث يكون منها 22 مركزا في مشعر منى، و 3 مراكز بمزدلفة، و 3 أخرى في عرفات، ليؤدي كل مركز من تلك المراكز مختلف الأعمال البلدية في حدود نطاقه والإشراف على جميع الأعمال التي تقدمها الأمانة عن قرب ومتابعة المباسط والإصحاح البيئي وأعمال النظافة ومراقبة الأسواق وغيرها.

تقديم أفضل الخدمات للحجاج

ويأتي ذلك بهدف تقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام في جميع أماكن تواجدهم، حيث تم تشكيل رؤساء لمناطق الخدمات تلك، إضافة إلى مساعديهم وذلك في إطار الحرص على تهيئة الأوضاع مبكراً لضمان نجاح أعمال الموسم.

كما انتهت الأمانة من استكمال تجهيزات مقرات مراكز الخدمات ودعمها بالقيادات والأفراد اللازمين لمتابعة كافة الخدمات البلدية كالنظافة ومراقبة الأسواق بكل منطقة، والتنسيق مع الإدارات المختصة بالأمانة والجهات والإدارات الأخرى لتذليل العقبات التي تواجه تنفيذ الأعمال.

الاستعداد لموسم الحج وعيد الأضحى 1444هـ

من ناحية أخرى، أنهت أمانة محافظة جدة استعداداتها لخطة موسم الحج وعيد الأضحى المبارك لهذا العام 1444هـ الهادفة إلى تحقيق رضا ضيوف الرحمن وسكان وزوار المحافظة خلال فترة الإجازة.

وبينت الأمانة، أنها راعت في خطتها لموسم الحج الأماكن المتأثرة بزيادة تردّد ضيوف الرحمن والزوار، حيث تستهدف تكثيف أعمال الرقابة على صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي ومدينة حجاج البحر، بالإضافة لمتابعة المطابخ والمطاعم والمراكز والأسواق التجارية والمنشآت الغذائية والتموينية، والفنادق والشقق المفروشة والمنشآت الترفيهية في المدينة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر