7 نصائح لمساعدة أطفالك على صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

صورة لطفل
7 نصائح لمساعدة أطفالك على صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
صورة لطفل يقرأ القرآن
اشرحي فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
صورة لطفلة
عدم إجبار الطفل على الصيام
صورة لطفل يلعب
عدم ممارسة الأنشطة الشاقة
صورة لطفلة في المطبخ
إبقاؤهم مشغولين
صورة لطفل
صورة لطفل يقرأ القرآن
صورة لطفلة
صورة لطفل يلعب
صورة لطفلة في المطبخ
5 صور

يبدأ صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، من أول شهر ذي الحجة حتى يوم العاشر من نفس الشهر، وهو يوم عرفة، ويوم الأضحى.. وهي الأيّام العَشر الأولى، وأفضل أيام العام التي أقسم بها الله عز وجل في كتابه العزيز، وقد ورد فضل العشر الأوائل من ذي الحجة ومميزاتها على سائر الأيام، لذلك يجب التفكير في جعل أطفالك يصومون هذه الأيام.

في حين أن الصوم إلزامي فقط بعد بلوغ الطفل، فإن حث أطفالك على الصيام حتى قبل سن السابعة ليس من السابق لأوانه أبداً، والبدء في إعدادهم لهذا وسيلة فعالة لمساعدتهم على الاتساق تدريجياً، لذا يمكنك تشجيعهم الصيام حتى لساعات قليلة. عندما تجعل الأم طفلها يصوم للمرة الأولى، قد تشعر بالقلق، أو لا تعرف كيفية القيام بذلك؛ لتسهيل التجربة على الطفل. إليكِ مجموعة من النصائح، يقدمها موقع .theasianparent:

1. فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

شجعي أطفالك على قراءة القرآن

قبل تشجيع أطفالك على الصوم، خذي بعض الوقت لتشرحي لهم سبب الصيام. ووفقاً لطبيعتهم، يكون الأطفال دائماً فضوليين ولديهم أسئلة لا تنتهي حول أي شيء وكل شيء. يشعر الأطفال أيضاً بحافز أكبر لفعل شيء ما عندما يفهمون سبب مطالبتهم بفعله، لذا لا تقللي أبداً من قوة الفهم لدى الطفل. إذا قدمت لهم المنطق أو السبب وراء شيء ما، فمن المرجح أن يرغبوا في القيام بذلك.

لذا تذكري، عندما تجعلين أطفالك يصومون، استمري في التحدث إليهم، وتذكيرهم: لماذا يفعلون ذلك في المقام الأول، وتشجيعهم في الوقت نفسه على قراءة القرآن، ومعرفة فضل المواظبة على قراءته، وعندما يسألهم أصدقاؤهم عن سبب صيامهم؛ فيجب أن يكونوا قادرين على تقديم نوع من الشرح البدائي حول الفكرة بأكملها بدلاً من القول: "أنا صائم؛ لأن والدتي طلبت مني ذلك!".

سنن وآداب عيد الأضحى للأطفال

2. التشجيع والتحفيز

عندما تجعلين أطفالك يصومون، يجب أن تحتفلي بانتصاراتهم الصغيرة. يمكن أن يأتي هذا في شكل القليل من الحوافز أو المكافآت.

أيضاً عندما يشتكي الأطفال من الجوع، أو أن الوقت طويل قبل أن يتمكنوا من الإفطار، يمكنك تحفيزهم؛ من خلال توجيه انتباههم إلى عدد الساعات التي صاموا فيها، وتحفيزهم بأنهم قد صاموا بالفعل لفترة طويلة، وليس لديهم سوى بضع ساعات للإفطار.

إذا كنتِ قلقة من أن المكافآت والدوافع الخارجية قد تحول التركيز عن الأسباب الكامنة وراء الصيام، فذكري نفسك بأنهم صغار جداً، ويحب الأطفال رؤية جهودهم موضع تقدير .

3. إبقاؤهم مشغولين

يمكن تشجيع الأطفال على الطهي لإبقائهم منشغلين

إذا كنتِ تحاولين جعل أطفالك يصومون طوال اليوم، فتذكري أن الوقت يمر بسرعة عندما يكونون مشغولين، لذا يمكنك إيجاد طرق لجعل الصيام ممتعاً للصغار.

عندما يذهب الأطفال إلى المدرسة، يكونون متعبين، وعادة ما يأخذون قيلولة بعد المدرسة ويستيقظون قبل وقت قصير من وقت الإفطار.

إذا وقع الصيام خلال العطلة المدرسية، مثل هذا العام، فيمكنك إبقاؤهم منشغلين بالأعمال الحرفية والأنشطة العملية الأخرى؛ مثل الطهي معك، أو مشاهدة الأفلام، أو القيام بالأعمال المنزلية البسيطة، أو اصطحابهم إلى المكتبة.

4. تناول الطعام بشكل صحيح

أحد الجوانب المهمة في جعل أطفالك يصومون؛ هو جعلهم يأكلون بشكل صحيح، لذا يمكنك جعل طفلك يتناول الماء في درجة حرارة الغرفة خلال وجبة السحور قبل الفجر؛ لأن تناول الماء البارد يجعل الطفل يشعر بالعطش في وقت لاحق من اليوم.

من المهم تناول الطعام المغذي خلال وجبة السحور؛ لتغذية الجسم طوال اليوم. يساعد تناول الطعام المحمّل بالألياف وتناول كميات أقل من الكربوهيدرات، على منح الطفل النشاط طوال اليوم، ويوصى أيضاً بعدم إفراط الطفل في تناول الطعام أثناء وجبة الإفطار، فيمكن للطفل بدء الإفطار بتناول شوربة وتمر، وبعد الانتهاء من الصلاة؛ يمكن البدء بتناول وجبة مناسبة.

عندما تجعلين أطفالك يصومون، خططي لوجباتهم مسبقاً، وتأكدي من تحقيق التوازن بين الخيارات الغذائية الحكيمة والطعام الذي يستمتعون به.

5. عدم إجبار الطفل على الصيام

عندما تحاولين حث أطفالك على الصيام.. لا تجبريهم عليه

يقوم العديد من الآباء أولاً بتعريف أطفالهم بالصيام بين سن الرابعة والسادسة، ومع ذلك عندما تحاولين حث أطفالك على الصيام، لا تجبريهم عليه، فهم لا يزالون صغاراً، ويعد كل طفل مختلفاً عن الآخر.

أيضاً ضعي في اعتبارك صغر سن الطفل، وانتبهي جيداً لهم عندما يصومون، خاصةً إذا كانوا يحاولون ذلك لأول مرة، فإذا بدا أنهم يعانون من الجفاف أو الإرهاق الشديد، فيمكنك طلب الإفطار منهم.

6. عدم المقارنة

عندما تجعلين أطفالك يصومون، تذكري أن كل طفل مختلف، فالصوم ليس منافسة، فمن الخطأ الإشارة إلى الأطفال الآخرين كأمثلة لطفلك، وتجعليه يشعر بأنه أقل من الأطفال الآخرين؛ إذا كان غير قادر على إتمام صيامه.

حتى داخل الأسرة، يجب عدم جعل الصيام منافسة بين الأشقاء، ويرجى تجنب القيام بذلك. فيمكن أن يجعل ذلك طفلك يشعر بالحزن أو عدم الثقة بالنفس؛ إذا كان غير قادر على الصيام، مقارنة بأشقائه القادرين على ذلك.

عبارات لزيادة الثقة عند الأطفال

7. عدم ممارسة الأنشطة الشاقة

عند صيام أطفالك..يوصى بشدة بعدم ممارسة الطفل أي نشاط قوي

عند صيام أطفالك، يمكنك السماح لهم ببعض الأنشطة البسيطة؛ لتجنب الخمول والتفكير في الطعام، ومع ذلك يوصى بشدة بعدم ممارسة الطفل أي نشاط قوي، مثل الجري، لتجنب إصابته بالجفاف.

*ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك