حديقة الحيوانات في العين تنضم إلى الرابطة الإقليمية الأوروبية الآسيوية لحدائق الحيوان وحدائق الأحياء المائية

حديقة الحيوانات في العين. الصورة من wam
حديقة الحيوانات في العين. الصورة من wam

انضمَّت حديقة الحيوانات في العين إلى الرابطة الإقليمية الأوروبية الآسيوية لحدائق الحيوان وحدائق الأحياء المائية (EARAZA)، وجاء هذا الانضمام بعد حصول الحديقة على العضوية الكاملة بإجماع الأصوات خلال مؤتمر الرابطة لعام 2023، الذي استضافته حديقة حيوانات ألماتي الكازاخستانية بين 12 و15 مايو 2023.

أهمية هذه العضوية

وبحسب مكتب أبوظبي الإعلامي فإنّ الحصول على العضوية يدخل ضمن جهود إمارة أبوظبي للحفاظ على الحياة البرية، ومنها عقد الشراكات العالمية، ودعم الأبحاث، والعمل على الحفاظ على الأنواع المهدَّدة بالانقراض، ودعم التنوُّع الحيوي.

كما تمثِّل هذه العضوية شراكة مع حدائق الحيوان في منطقة آسيا الوسطى بهدف التعاون وتبادل المعرفة والخبرات، وتعزيز رسالة حديقة الحيوانات بالعين تجاه المساهمة الفاعلة في صون الحياة البرية من خلال الأبحاث، ورعاية الأنواع، وحماية الحيوانات المهدَّدة بالانقراض، وتعزيز الوعي والسلوك الإيجابي تجاه التنوُّع الحيوي.

الرابطة الإقليمية الأوروبية الآسيوية لحدائق الحيوان وحدائق الأحياء المائية

يذكر أنّ "الرابطة الإقليمية الأوروبية الآسيوية لحدائق الحيوان وحدائق الأحياء المائية" هي جمعية لحدائق الحيوان في آسيا الوسطى أُسِّست عام 1994 لتعزيز التعاون بين مؤسَّسات علم الحيوان وتقويته. وتعمل حديقة حيوان موسكو على تنسيق أعمالها، والمساعدة على تنظيم المؤتمرات السنوية لأعضائها.

حديقة الحيوانات بالعين

يشار إلى أنّ حديقة الحيوانات بالعين، وبطلب من وزارة الخارجية لدولة الإمارات كانت قد استقبلت في نوفمبر عام 2022، وفدًا زائرًا من حديقة حيوانات موسكو لبحث سبل التعاون المشترك بين الطرفين في مجالات حماية الحياة البرية، وعلى رأسها مشروع انضمام حديقة الحيوانات بالعين إلى الرابطة الإقليمية الأوروبية الآسيوية لحدائق الحيوان وحدائق الأحياء المائية.

مؤتمر الرابطة

الجدير بالذكر فإنّ مؤتمر الرابطة لعام 2023 الذي حصلت فيه حديقة الحيوانات بالعين على العضوية الكاملة مع عدد من حدائق الحيوان في الصين وألمانيا وتركيا وطاجيكستان وروسيا وأذربيجان شهد مشاركة أكثر من 35 مؤسَّسة و156 مندوبًا و70 عضوًا من الجمعية لمناقشة القضايا التي تواجه حدائق الحيوان في المنطقة، خاصة بعد تجربتها خلال التعافي من جائحة كوفيد-19.

وشاركت حديقة الحيوان بالعين في المؤتمر عن بُعد، وقدَّمت عرضها للأعضاء في جلسة مغلقة للمؤتمر تلتها أسئلة ومناقشات داخلية ومداولات أجمع بعدها المشاركون على استحقاق حديقة الحيوانات بالعين للعضوية الكاملة في الرابطة الدولية المرموقة.





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر