أسباب كثيرة لفقدان شهية الرضع.. و6 طرق للعلاج

صورة لطفل يرفض الطعام
أسباب كثيرة لفقدان شهية الطفل
صورة لطفل يتذوق الطعام الجديد
فقدان الشهية بسبب دخول الطعام الصلب
صورة لطفل مريض
التسنين وسوء التغذية سبب لفقدان الشهية
صورة لطفل
ارتفاع درجة الحرارة من أسباب فقدان الشهية
صورة طريفة لطبق طعام الطفل
طبق مزين لتحفيز الطفل
صورة لطفل يرفض الطعام
صورة لطفل يتذوق الطعام الجديد
صورة لطفل مريض
صورة لطفل
صورة طريفة لطبق طعام الطفل
5 صور

كثير من الأطفال الرضع يعانون من فقدان الشهيّة، فلا يتناولون وجباتهم الغذائيّة اليوميّة، رغم المحاولات التي تبذلها الأم، ما يجعل الطفل يفقد وزنه، ويزداد وضعُه سوءاً، فيكون الحلّ التوجّه إلى الطبيب، لذلك لا بدّ من معرفة أهمّ الأسباب التي تؤدّي إلى فقدان شهية الطفل الرضيع، والبحث عن سبل لعلاجها. اللقاء مع استشاري طب الأطفال إبراهيم شكري؛ للشرح والتوضيح.

معلومات تهمك

  • فقدان الشهية حالة شائعة بين الرضع، وقد تكون عائدة لمشكلة صحية، أو لأسباب تتعلق بطفرات نموهم.
  • تتغير شهية الطفل الرضيع من فترة لأخرى، ولكن مادام يأكل وقت الجوع، ويمتنع عن الأكل عند الشبع؛ فهذا أمر طبيعي.
  • والمحصلة النهائية أن فقدان الشهية يثير قلقاً ومخاوف للآباء والأمهات بشدة.. ولكن يبشرهم الأطباء بأنه "لا داعي للقلق".

جدول غذاء الطفل بعمر عام ونصف

أسباب فقدان الشهية لدى الأطفال

التسنين وسوء التغذية سبب لفقدان شهية الرضيع
  • التسنين

وهو واحدٌ من أهمّ الأسباب المؤدّية إلى انخفاض شهيّة الأطفال، وذلك بسبب انزعاج الطفل وألمه، بحيث يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة، وتطوير الطفح الجلديّ.

  • الديدان المعويّة

والتي تسبّبُ إسهالاً وقيئاً وفقداناً في الشهيّة، ولا بدّ من التوجه إلى الطبيب في أقرب وقت.. مع تجنب شرب كميات كبيرة من المياه الزائدة؛ حتى لا تمتلئ معدته فيفقد شهيته.

  • سوء الحالة الصحيّة

قد يفقد الطفل شهيته إذا كان يعاني من حالة صحيّة سيئة، مثل: السعال، والبرد، وارتفاع في درجة حرارة الجسم، واضطرابات في البطن.
كما أن ارتفاع درجة الحرارة تتسبّب بسوءِ مزاج الطفل، وتؤدّي إلى القيء والتعرّق، واضطرابات في المعدة، والطفح الجلديّ.. ما يفقده الشهية.

فقدان الشهية بسبب إدخال الأطعمة الصلبة

فقدان الشهية بسبب إدخال الطعام الصلب

يميل الطفل إلى تناول الحليب والسوائل الأخرى، وعند إدخال أحد الأطعمة الصلبة إلى غذائه؛ فقد يمتنع عن تناوله لعدد من الأيام، أو قد تصل الفترة لعدة أسابيع.

  • فقر الدم

وهو من أبرز الأسباب المؤدّية إلى فقدان شهيّة الطفل، فعند انخفاض نسبة الحديد في الدم، فإن الطفل الرضيع يعاني من الضعف، والتهيج، والتعب، مما يعيقُ شهيّته.

  • التهاب الحلق

ينتج التهاب الحلق عن عدوى فيروسيّة، وقد تسبّبُ انخفاض مستوى الشهيّة عند الأطفال، حيث إنّهم يعانون أيضاً من ارتفاع في درجة الحرارة، وتورّم في الغدد، وبالتالي صعوبة في بلع الطعام.

  • التطعيم

يحتاج الطفل لأخذ كلّ اللقاحات اللازمة، ويعاني بعدها من ارتفاع في درجة الحرارة، والتهاب الغدة النكفيّة، والطفح الجلديّ، وغيرها من الأعراض التي تؤدّي إلى فقدان الشهيّة.

أسباب أخرى لفقدان شهية الرضع

ارتفاع درجة الحرارة الشديد سبب لفقدان الشهية
  • معدل النمو

يزداد نمو الطفل بسرعة حتى عمر ستة أشهر، ثم يبدأ في التباطؤ حتى عمر العام، ثم ينمو ببطء شديد حتى عمر عام ونصف العام، لذا من الطبيعي أن يرفض الطعام بعد بلوغه سنة من عمره؛ لأنه لا يحتاج في هذه الفترة إلى سعرات حرارية كبيرة.
الحرارة الشديدة نتيجة لارتداء الطفل قطع ملابس متعددة، أو ارتفاع درجات الحرارة، ما يجعله متعرقاً ومتهيجاً وفاقداً للشهية.. وفي حالة إدخال الطعام الصلب، نجد أن عملية الهضم تستغرق وقتاً أكبر، فيفقد الطفل شهيته، خاصة عند تناوله الحبوب الكاملة، لذا يفضل تقديم حصص صغيرة، مع مراعاة تنوع الطعام وتقديمه بشكل مُغرٍ.

  • العدوى الطفيلية

الأطفال الصغار والرضع أكثر عرضة للعدوى بالطفيليات والديدان، ما قد يُظهر عليهم أعراضاً كالقيء والإسهال وفقدان الشهية.
والمرض: مثل العدوى الفيروسية أو البكتيرية، التهابات الحلق أو البرد أو الإنفلونزا أو ارتفاع الحرارة، أو تورم اللوز أو السعال.
عدم تحمل الطعام أو التحسس منه.. وأشهر أنواع الأطعمة التي تتسبب في هذه الحالة: البيض والحليب والفول السوداني.. والتي قد تسبب أعراضاً كالانتفاخ والحكة والإسهال أو الإمساك والقيء مع فقدان الشهية.
كما أن الإجهاد الشديد بسبب قلة النوم أو اللعب، قد يؤثر هذا الأمر أيضاً في شهيته، فيمتنع عن تناول الطعام... وعادة يسترجع الرضيع شهيته خلال أسبوعين، وإن طالت المشكلة، يجب استشارة الطبيب.
وهناك فقدان الشهية عند الرضع بعد التطعيم؛ حيث تزداد حرارة الطفل ويشعر بالألم، ما يفقده شهيته، ويؤثر في حالته المزاجية.. ويشيع فقدان الشهية بعد التطعيم لمدة 24-48 ساعة، ولا يحتاج إلى علاج.

إجراءات تساعد على زيادة شهيته

تزيين طبق الطعام حافز لفتح الشهية
  1. تضمين الأطعمة الغنية بالزنك في طعامه، كالدجاج والسبانخ والمشروم والبقول وبذور اليقطين ونخالة القمح والكاجو، بعد استشارة الطبيب. ويمكنكِ تقديمها بطحنها، وإضافة كمية قليلة منها إلى الطعام المناسب لسن رضيعكِ.
  2. الفصل بين الوجبات بوقت مناسب من ثلاث إلى أربع ساعات، لإعطاء رضيعكِ الفرصة لهضم الطعام، والإحساس بالجوع.
  3. تقديم الطعام بشكل مغرٍ، وإضافة المكونات الفاتحة للشهية، مثل: القرفة والزنجبيل والريحان والنعناع والكركم والفول السوداني.
  4. السماح للطفل بالخروج للعب، وبذل مجهود بدني دون إفراط، ما يجعله في حاجة للطاقة، ويحفز جهازه الهضمي للشعور بالجوع، وتناول الطعام.
  5. مشاركة الطفل تناول الطعام، أو تقديم الأكل له مع أطفال آخرين، ليكون وقتاً حيويّاً ومبهجاً، يشجعه على تناول الطعام.
  6. إعطاء الطفل وجباته المفضلة بين الحين والآخر عند فقدانه الشهية تماماً، لتشجيعه على الأكل.

علامات تدل على أن طفلك انتقائي في الطعام

ملاحظة من"سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.