السعال الديكي.. أعراضه المزعجة وعلاجات تخلص طفلك منه

صورة لطفلة تسعل
أعراض وعلاجات السعال الديكي عند الأطفال والرضع
صورة لطفل يعاني من الحمى
أعراض السعال الديكي عند الأطفال
صورة لبعض فصوص ثوم
فوائد الثوم
صورة للزعتر وزيت زعتر
فوائد الزعتر
صورة للجنزبيل مبشور
فوائد الزنجبيل
صورة لكوب من مشروب الليمون
فوائد الليمون
صورة لطفلة تسعل
صورة لطفل يعاني من الحمى
صورة لبعض فصوص ثوم
صورة للزعتر وزيت زعتر
صورة للجنزبيل مبشور
صورة لكوب من مشروب الليمون
6 صور

لدى الأطفال والرضع جهاز مناعة ضعيف، مما قد يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض خلال سنوات النمو، أبرزها أمراض الجهاز التنفسي؛ مثل السعال الديكي وهو نوع من العدوى البكتيرية التي تؤدي إلى التهاب الشعب الهوائية والرئتين، كما تؤثر البكتيريا أيضاً على القصبة الهوائية، مما يؤدي إلى استمرار نوبة السعال.
عادةً ما يصيب السعال الديكي الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام، والذين لم يتم تطعيمهم بعد، وقد يصاب الأطفال به من خلال اللمس أو عن طريق استنشاق الهواء الملوث بالبكتيريا، كما يمكن أن ينتشر عن طريق الطعام. إليكِ، وفقا لموقع draxe، أسباب وأعراض السعال الديكي عند الأطفال وأفضل العلاجات الطبيعية.

أعراض السعال الديكي عند الأطفال

تعد أبرز أعراض السعال الديكي الإصابة بالحمى

من المهم أن تتعرف الأم إلى أعراض السعال الديكي عند الأطفال، وهي كالتالي:

  • العطس.
  • سعال خفيف.
  • سيلان واحتقان الأنف.
  • في بعض الأحيان، قد يصاب الأطفال المصابون بالحمى.
  • عادة ما يسعل الأطفال المصابون بهذا المرض دون توقف لمدة نصف دقيقة، ثم يحاولون التنفس، قبل أن يستأنفوا السعال مرة أخرى.
  • زرقان أظافر وشفتيْ الطفل.
  • عدة نوبات من القيء.
  • صعوبة في التنفس.
  • شعور الطفل بالتعب.
  • سعال جاف.

ربما يكون أفضل علاج للسعال الديكي هو أخذ لقاح مضاد له. ويتم إعطاؤه في مرحلة الطفولة، ومع ذلك هناك أيضاً العديد من العلاجات الطبيعية.

العلاجات الطبيعية لعلاج السعال الديكي عند الأطفال

1. الزعفران أفضل العلاجات المنزلية

يعد الزعفران أحد أفضل العلاجات المنزلية للسعال الديكي عند الأطفال، وهو عبارة عن توابل لها خصائص مضادة تدمر البكتيريا التي تسبب السعال الديكي؛ وذلك لأن الزعفران طارد للبلغم، فهو يساعد على التخلص من البلغم المرتبط به، بحيث يكون التنفس أسهل.
لاستخدام الزعفران كعلاج للسعال الديكي، عليكِ تسخين بعض الماء ونقع ستة خيوط من الزعفران فيه لمدة خمس دقائق، وقدميه للطفل لمدة أسبوع.

2. الزعتر لعلاج المخاط

الزعتر علاج ممتاز لالتهابات الجهاز التنفسي

يعد الزعتر علاجاً عشبياً آخر للسعال الديكي، وهو علاج ممتاز لالتهابات الجهاز التنفسي وللأمراض المتعلقة به. وللزعتر خصائص مضادة للبكتيريا وللتشنج، وتساعد على التخلص من المخاط في الرئتين والسعال الجاف.
يمكنك استخدام الزعتر لتخفيف السعال الديكي لطفلك؛ عن طريق خلط بضع قطرات من هذا الزيت مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، واستخدميه لفرك صدر طفلك؛ لتخفيف السعال، والسماح له بالنوم جيداً.

3. البابونج لعلاج السعال الديكي

هناك عشب آخر مشهور بقدرته على علاج السعال الديكي وهو البابونج؛ حيث تقوي هذه العشبة المناعة، كما أنها مضادة للالتهابات وتهدئ من التهاب الحلق.
لاستخدامه كعلاج، أضيفي أزهار البابونج المجففة إلى كوب من الماء الساخن. قومي بتغطيته واتركيه لمدة خمس دقائق، ثم قومي بتصفية المشروب. أضيفي إليه عصير الليمون والعسل، ودعي طفلك يتناول هذا المشروب.

أفضل الأعشاب للأطفال والرضع.. تعرفي عليها

4. الثوم مضاد حيوي طبيعي

الثوم مضاد حيوبي طبيعي للبكتيريا والفيروسات

الثوم مضاد حيوي طبيعي ومضاد للبكتيريا والفيروسات، مما يجعله علاجاً فعالاً لعلاج السعال الديكي. يمكنك إعطاء طفلك ملعقة صغيرة من شراب الثوم. لتحضيره، افرمي القليل من الثوم وأضيفي إليه كوبين من خل التفاح والماء المقطر. اسكبي هذا السائل في إبريق زجاجي واتركيه لعدة ساعات. صفيه من خلال قطعة من القماش القطني، واخلطيه بكوب من العسل، ودعي طفلك يتناوله.

5. الكركم مضاد للبكتيريا

تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا والفيروسات الموجودة في الكركم على علاج السعال الديكي، كما أنه يساعد في علاج السعال الجاف، وهو أحد الأعراض العديدة للسعال الديكي، فهو يعزز جهاز المناعة لدى الطفل، ويمكن أن يساعد على منع وعلاج العدوى، فضلاً عن أنه يحفز الشهية، بينما تساعد خصائصه المضادة للالتهابات والأكسدة والمضادة للسرطان في استعادة الصحة العامة بشكل عام. لاستخدام الوصفة للتغلب على السعال الديكي؛ أعطي طفلك شراباً من الكركم في الحليب الدافئ مع إضافة العسل، مرتين في اليوم.

6. الزنجبيل مضاد للالتهابات

الزنجبيل مضاد للالتهابات لغناه بمركبات الجينجيرول

الزنجبيل مضاد للالتهابات لغناه بمركبات الجينجيرول التي تعالج السعال الديكي، كما أنه مضاد للجراثيم، لذلك فهو يقضي على البكتيريا المسببة للسعال الديكي.

لاستخدام الزنجبيل لعلاج السعال الديكي، اغلي ملعقتين صغيرتين من بذور الحلبة في القليل من الماء، حتى يقل الماء بمقدار النصف، ثم أضيفي القليل من عصير الزنجبيل وبعض العسل الخام، ودعي أطفالك يتناولون هذا المزيج مرة واحدة يومياً، لمدة ثلاثة أيام.

7. اللوز

سواء كان طفلك يتناول اللوز كمكسرات أو يستخدم زيته، فإنه سيحصل على الراحة المرغوبة للسعال الديكي. تساعد مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية الموجودة في اللوز على التخلص من الأعراض المؤلمة للسعال الديكي. لاستخدام اللوز كعلاج للسعال الديكي؛ افركي الصدر برفق لبضع دقائق بملعقة صغيرة من زيت اللوز، وبضع قطرات من زيت عطري من اختيارك.

فوائد اللوز للأطفال لن تتوقعنها

8. الليمون

يساعد الليمون في علاج السعال الديكي بسبب محتواه من حامض الستريك

يساعد الليمون في علاج السعال الديكي؛ بسبب محتواه العالي من حامض الستريك، الذي يساعد على تقليل المخاط السميك في الحلق، كما تساعد خصائصه القوية المضادة للبكتيريا والفيروسات على مكافحة العدوى، بينما يعزز محتواه من فيتامين "سي" المناعة. يمكنك تقطيع ليمونة إلى نصفين ونقوم برش بعض الملح والفلفل، وبعد ذلك دعي طفلك يلعق الليمون. سيؤدي ذلك إلى التخلص من الاحتقان في حلقه.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك