الأسباب النفسية للتبول اللاإرادي عند الكبار.. شائع لدى النساء

الأسباب النفسية للتبول اللاإرادي عند الكبار.. شائع لدى النساء (المصدر: Shutterstock)
الأسباب النفسية للتبول اللاإرادي عند الكبار.. شائع لدى النساء (المصدر: Shutterstock)

التبول اللاإرادي من المشاكل الشائعة عند الأطفال دون سن السادسة، وعادة ما تتضاءل المشكلة مع تقدم الطفل في السن، ورغم ذلك يعاني بعض البالغين من التبول اللاإرادي، والذي قد يكون مرتبطاً بمشكلة فيسيولوجية أو نفسية. وتعد السمنة وإصابات قاع الحوض والأمراض العصبية وحالات المسالك البولية الكامنة، من العوامل المسببة للتبول اللاإرادي؛ ومع ذلك فإنَّ انتشار هذه الحالة بين النساء أعلى بكثير، لأن إصابات قاع الحوض شائعة جداً عند النساء بسبب إصابات الولادة واستئصال الرحم وانقطاع الطمث، بالإضافة إلى آثار مرض السكري والتهابات المسالك البولية والشيخوخة والاضطرابات العصبية الأكثر شيوعاً عند النساء. ويعد التبول اللاإرادي أيضاً أكثر شيوعاً وشدّة مع تقدم العمر، وقد يُعزى ذلك إلى زيادة خطر الإصابة بالاضطرابات العصبية والاضطرابات المعرفية وإصابات الدماغ الرضحية والسكتات الدماغية. كما يمكن أن يؤدي التدخين إلى سعال مستمر، مما قد يؤدي إلى ضعف عضلات قاع الحوض على المدى الطويل.

التبول اللاإرادي كنتيجة لمرض عقلي

التبول اللاإرادي أكثر انتشاراً بين النساء مقارنة بالرجال كما أنه يزداد مع التقدم في العمر (المصدر: Freepik)


قد تعني اضطرابات الصحة العقلية أن الشخص مرتبك أو مشتت الذهن لدرجة أنه لا يستطيع الذهاب إلى الحمام في الوقت المناسب، مما يسبب التبول اللاإرادي، كما قد تتسبب بعض الأدوية المستخدمة في علاج الأمراض العقلية في سلس البول الإلحاحي أو تقليل الإحساس بالمثانة الذي يشير إلى الحاجة الشديدة إلى التبول. ويمكن أن تؤدي عوامل نمط الحياة إلى اعتلال الصحة المزمن الذي يهمل الوظائف الأساسية مثل التبول.. هل ترغبين بالاطلاع على أعراض فوبيا الدم؟.

العلاقة بين السيروتونين والتبول اللاإرادي

السيروتونين هو ناقل عصبي يُعتقد أنه يفسر الإصابة بالتبول اللاإرادي والاكتئاب، إذ يمكن أن يؤدي الاكتئاب بدوره إلى زيادة مستويات الكورتيزول والكاتيكولامين المنتشرة وبالتالي يتسبب في حدوث تغييرات في وظيفة المثانة والتبول، فللاكتئاب تأثير على التبول اللاإرادي.

التبول اللاإرادي كسبب للمرض العقلي

التبول اللاإرادي موقف محرج للغاية ويؤدي إلى تقلص الاتصالات الاجتماعية والعزلة (المصدر: Freepik)


غالباً ما يرتبط التبول اللاإرادي بمزيد من الأوجاع والضعف وفرصة أكبر للسقوط لدى كبار السن عندما يسارعون للوصول إلى الحمام في الوقت المناسب، وبدلاً من ذلك قد يؤدي استخدام الحفاضات إلى تثبيط إحساسهم بالتوتر ويؤدي إلى اضطرابات القلق والاكتئاب. فالتبول اللاإرادي موقف محرج للغاية ويؤدي إلى تقلص الاتصالات الاجتماعية، ونتيجة لذلك يتعين على الشخص التعامل مع التبول اللاإرادي والعزلة الاجتماعية والشعور بالوحدة، مما يؤدي إلى زيادة مخاطر إهمال الذات والموت خاصة عند كبار السن.
هذا ومع التبول اللاإرادي الشديد لدى النساء، كانت فرص الاكتئاب أعلى بنسبة 80% مقابل 40% أعلى مع درجات خفيفة إلى معتدلة من التبول اللاإرادي، كما زادت أعراض القلق بنسبة 50% عند الرجال والنساء. ويؤدي التبول اللاإرادي إلى ارتفاع معدلات القلق أربع مرات، ومعدلات الاكتئاب أعلى بخمس مرات، إلى جانب الشعور بالإذلال واليأس والنبذ الاجتماعي.. ما رأيك الاطلاع على علاج فقدان الطاقة النفسية؟.


ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.


المصادر:
psychologydictionary.org
news-medical.net