علاجات طبيعية لوقف صرير الأسنان عند الأطفال

صورة لطفل
علاجات طبيعية لوقف صرير الأسنان عند الأطفال
صورة لفم طفل
علامات وأعراض صرير الأسنان لدى الأطفال
صورة لشاي أعشاب
تناول شاي الأعشاب
صورة لطفلة نائمة
اتباع روتين للنوم
صورة لامرأة تحمل زيوت عطرية
العلاج بالروائح
صورة لطفل
صورة لفم طفل
صورة لشاي أعشاب
صورة لطفلة نائمة
صورة لامرأة تحمل زيوت عطرية
5 صور

يحدث صرير الأسنان عند الأطفال غالباً في الليل خلال مرحلة سقوط الأسنان اللبنية، ويستمر مع بدء ظهور الأسنان الدائمة بدءاً من عمر 6-7 سنوات. هناك عدد من الأسباب الأخرى لصرير الأسنان، حيث يصاب به الأطفال الذين يعانون من الإجهاد والقلق والاكتئاب. في بعض الأحيان، قد يترافق صرير الأسنان مع اضطرابات الدماغ الوراثية، وقد يكون صرير الأسنان نتيجة وجود بعض الخلل في المواد الكيميائية العصبية في الدماغ لدى الطفل مثل الدوبامين. إليك وفقاً لموقع insider أسباب إصابة الطفل بصرير الأسنان وأبرز العلاجات الطبيعية للتقليل من أعراضه المزعجة.

علامات وأعراض صرير الأسنان لدى الأطفال

تعد من العلامات الشائعة على صرير الأسنان لدى الطفل صوت طحن الأسنان
  • تعد من العلامات شائعة على صرير الأسنان لدى الطفل صوت طحن الأسنان.
  • قد يشكو طفلك من آلام الأسنان أو الحساسية الزائدة عند تناول أطعمة أو مشروبات ساخنة أو باردة.
  • قد يحدث أيضاً ألم في عضلات الفك أو إرهاق لأن صرير الأسنان المستمر يسبب التعب في دعم عضلات الفم.
  • قد يعاني الطفل أيضاً من صداع خفيف خاصة حول منطقة الصدغ أو وجع بالأذن.
  • تعد اضطرابات النوم المتكررة أيضاً علامة شائعة على صرير الأسنان، أيضاً بسبب ضغط الطفل على أسنانه وقد يظهر أيضاً ألم في مفصل الفك.

متى تظهر أسنان الطفل؟

8 علاجات طبيعية لوقف صرير الأسنان عند الأطفال

1. الحد من الإجهاد

الهدف الأساسي للتخفيف من صرير الأسنان هو تخفيف التوتر، فبعض الطرق التي يمكنك تجربتها لطفلك هي التأمل واسترخاء العضلات والتنفس العميق واليوجا. قد تساعد الاستشارة أو العلاج بالكلام أو اللعب أيضاً الأطفال على التخلص من مخاوفهم وقلقهم وتقليل الإجهاد النفسي المسؤول عن صرير الأسنان.

2. تناول شاي الأعشاب

يساعد تناول كوب من الشاي العشبي المخمر قبل النوم على التخلص من التوتر وتخفيف صرير الأسنان

يساعد تناول كوب من الشاي العشبي المخمر قبل النوم على التخلص من التوتر وتخفيف صرير الأسنان ويريح عضلات الوجه. يعد الشاي الأخضر أو شاي البابونج المنقوع في الماء الساخن لبضع دقائق هو أفضل الخيارات، ويمكن إضافة عصير الليمون والعسل إلى الشاي لتعزيز الفوائد.

3. مزيج الكركم والحليب

الكركم والحليب عند دمجهما معاً يمكن أن يساعد في السيطرة على مشكلة صرير الأسنان إلى حد كبير. فقد يحتوي الحليب على مركبات التربتوفان وهو نوع من الأحماض الأمينية، التي تساعدك على الاسترخاء والتمتع بنوم عميق. أيضاً، يساعد الكالسيوم في الحليب أيضاً في الحفاظ على صحة أسنانك، وقد يساعد إضافة الكركم إلى الحليب في تعزيز فوائده الصحية والراحة من الألم. فقط أضيفي القليل من الكركم إلى كوب من الحليب واخلطيه جيداً وقدميه لطفلك يومياً قبل النوم.

4. اتباع روتين للنوم

يتضمن روتين النوم للطفل الحد من قيلولة النهار

يتضمن روتين النوم للطفل الحد من قيلولة النهار إلى حوالي نصف ساعة يومياً، وتجنب المنبهات مثل الشاي أو المشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين قبل النوم، مما يؤدي لضمان نوم هادئ للطفل ليلاً.

روتين يومي لطفلك من أجل نوم أفضل

5. التدليك

يمكن لبعض تمارين عضلات الفك، إذا تم ممارستها بانتظام، أن تساعد في تخفيف آلام الفك والتوتر بسبب صرير الأسنان. أيضاً التدليك برفق لعضلات الرقبة والكتفين والوجه بحركة دائرية لبضع دقائق يوميا لطفلك قبل الذهاب إلى النوم يساعد على تخفيف التوتر في عضلات الفك لأنه يقلل الألم.

6. العلاج بالروائح

الزيوت العطرية تعد مهدئة للجهاز العصبي

قطرة من الزيوت العطرية مثل زيت اللافندر والورد والبابونج إذا أضيفت إلى مياه استحمام الطفل أو على الوسادة، تساعد على تهدئة الحواس وتخفيف التوتر لأن لها تأثيرات مهدئة على الجهاز العصبي نظراً لمكوناتها النشطة، بالإضافة إلى ذلك تساعد على الاسترخاء وتساعد على النوم بشكل أفضل، وبالتالي تقليل صرير الأسنان، كما أن التدليك بالزيوت العطرية للفك والرأس والرقبة مفيد أيضاً.

7. كمادات دافئة

ضعي كمادة دافئة على شكل منشفة دافئة أو زجاجة ماء دافئ على فك الطفل أو الرأس أو الرقبة لتخفيف الألم والالتهاب، ولكن احرصي على عدم وضع الكمادات الساخنة جداً لمنع إصابة الأنسجة الرخوة بحروق.

في النهاية يجب الانتباه إلى أن صرير الأسنان حالة يمكن التحكم فيها من خلال اتخاذ تدابير كافية لتخفيف التوتر وفهم سبب الإصابة بصرير الأسنان، فإذا استمرت المشكلة لدى طفلك لفترة طويلة، فيجب زيارة طبيب أسنان الأطفال.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك