7 أمراض تسبب فقدان الشهية عند الأطفال ونصائح لتحسين شهيته

صورة لطفلة ترفض تناول الحليب
أمراض تسبب فقدان الشهية عند الأطفال
صورة لطبيب يفحص طفلاً
بطء معدل النمو
صورة لطفل يشعر بألم في المعدة
الإمساك
صورة لطفل
الاكتئاب
صورة لأم تتناول الطعام مع طفلتها
نصائح لتحسين شهية طفلك
صورة لطبيب يفحص طفلاً
فقر الدم
صورة لطفلة ترفض تناول الحليب
صورة لطبيب يفحص طفلاً
صورة لطفل يشعر بألم في المعدة
صورة لطفل
صورة لأم تتناول الطعام مع طفلتها
صورة لطبيب يفحص طفلاً
6 صور

غالباً ما تشتكي الأمهات من فقدان الشهية لدى أطفالهن وأن الطفل لا يتناول كمية معتدلة من الطعام مما يمكن أن يؤثر على نموه العقلي والجسدي. لكن الحقيقة هي أنه من الشائع أن يعاني الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و6 سنوات من تقلبات في شهيتهم، اعتماداً على احتياجاتهم من الطاقة والأنشطة التي يقومون بها.

ومع ذلك وفقاً لموقع هيلث لاين إذا لاحظتِ أنه مع فقدان الشهية يكون هناك نقص كبير في وزن طفلك، فاستشيري طبيب الأطفال لمعرفة ما إذا كان فقدان الشهية هو أحد أعراض أي مرض لدى طفلك. إليك 7أمراض تسبب فقدان الشهية عند الأطفال ونصائح لتحسين شهيته.

1.نظام غذائي معتدل

يحتاج إلى نظام غذائي معتدل لا يؤثر بالسلب على نموه

خلال السنة الأولى، يكون نمو الطفل سريعاً وبالتالي يحتاج إلى نظام غذائي متوازن غني بالعديد من العناصر الغذائية لا يؤثر بالسلب على نموه أو صحة باقي أعضاء جسمه.

2. إصابة الطفل بالحساسية

قد يعاني الأطفال من فقدان كبير في الشهية نتيجة للإصابة ببعض أنواع الحساسية أو الأمراض المزمنة أو الالتهابات، مثل التهاب الحلق والحمى والإسهال والصداع وما إلى ذلك، فقد يفقد الشهية وبمجرد الشفاء من المرض يستعيد الطفل شهيته بنجاح.

3. الإمساك

الإمساك أحد الأسباب الرئيسية لفقدان الشهية لدى الأطفال

يعد الإمساك أحد الأسباب الرئيسية لفقدان الشهية لدى الأطفال، فإذا لاحظت أن طفلك يعاني من مشاكل في الأمعاء ويواجه صعوبة في التبرز لمدة يومين أو ثلاثة أيام متتالية، فسوف يعاني من فقدان الشهية نظراً لوجود مشاكل في الجهاز الهضمي. بمجرد أن تستأنف حركة الأمعاء مسارها المعتاد يستعيد الطفل شهيته.

4. الإجهاد

يمكن أن يكون للإجهاد والتوتر العديد من الآثار السلبية، بما في ذلك فقدان الشهية لدى الأطفال الصغار، فإذا لاحظتِ أن طفلك يواجه صعوبة في النوم، أو يفقد الاهتمام بأنشطة معينة يستمتع بها أو يفقد الشهية، فقد يكون ذلك بسبب الإجهاد.
بشكل عام، قد يمر الطفل بالإجهاد والتوتر بسبب التنمر أو المشاكل العائلية، مثل موت أحد أفراد الأسرة، أو فقدان حيوان أليف، أو ولادة شقيق جديد.

5. الاكتئاب

قد يكون الاكتئاب سبباً آخر لفقدان الطفل للشهية

قد يكون الاكتئاب سبباً آخر لفقدان الطفل للشهية، حيث يخطئ معظم الآباء في اعتبار الاكتئاب حزناً. مشاعر الحزن تزول مع الوقت، ولكن الاكتئاب لا يزول. لا يؤدي الاكتئاب إلى حزن الطفل فحسب، بل يتعارض أيضاً مع حياته الطبيعية.

إذا أظهر طفلك نقصاً كبيراً في الاهتمام بالأنشطة التي كان يتمتع بها سابقاً، فقد يكون مصاباً بالاكتئاب. قد يكون التغيير في عادات الأكل مؤشراً قوياً على الاكتئاب ويُنصح بطلب المشورة الطبية إذا كنت قلقة بشأن صحة طفلك العقلية.

علامات الطفل المصاب بالاكتئاب

6. فقدان الشهية العصبي

في بعض الأحيان يحاول الأطفال تقليد شخصيات يشاهدونها على التلفاز أو لأسباب أخرى عديدة، مثل تعرضهم للتنمر وعدم رضائهم عن مظهرهم، مما يطور لدى الأطفال نفوراً نفسياً من تناول الطعام ، من الأفضل استشارة أخصائي اضطرابات الأكل. كما يمكن أن تسبب بعض الحالات الوراثية والاختلالات الكيميائية في الدماغ ومشاكل النمو أيضاً فقدان الشهية العصبي

7. فقر الدم

إذا كان الطفل يتناول المضادات الحيوية فقد تتأثر شهيته

يسبب فقر الدم للطفل الخمول والتهيج والتعب بسهولة، كما يمكن أيضاً أن يسبب فقدان الشهية وصعوبة التركيز والحفظ. إذا تُرك الطفل دون علاج يمكن أن يتداخل فقر الدم مع نمو طفلك وأدائه المدرسي، لذا عليك إجراء فحص الدم إذا كنت تشكين أن طفلك مصاب بفقر الدم.

أيضاً إذا كان الطفل يتناول المضادات الحيوية فقد تتأثر شهيته بسبب الآثار الجانبية المحتملة للدواء، ويمكن أن تؤثر العديد من الأدوية الأخرى أيضاً على الشهية.

علاج الديدان عند الأطفال

نصائح لتحسين شهية طفلك

شجعي طفلك على اتخاذ خيارات غذائية صحية منذ الصغر
  • يوصي بتناول الطفل الماء قبل 30 دقيقة من وقت الوجبة وليس قبل بدء الوجبة مباشرة، كما من الأفضل تناول وجبات صغيرة كل ساعتين بدلاً من ثلاث وجبات في اليوم.
  • اجعلي وجبات الطعام تبدو جذابة من خلال قضاء بعض الوقت في تزيينها ولا تستخدمين أسلوب العقاب والمكافأة لإطعام الطفل، وشجعي طفلك على اتخاذ خيارات غذائية صحية منذ الصغر.
  • لا تجبرين طفلك على تناول الطعام ولا تطلبين منه إنهاء الطعام بأكمله عندما لا يشعر بالجوع.
  • شجعي طفلك على تناول الفاكهة، مثل التوت والعنب وغيرهما بعد الانتهاء من الوجب لأنها من الناحية النفسية، ثبت أنها تزيد من الشهية.

في النهاية إذا لم تعد شهية طفلك إلى طبيعتها، حتى بعد تجربة هذه الإجراءات، فمن الأفضل اصطحابه إلى طبيب الأطفال لمعرفة سبب انخفاض الشهية.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك