تقرير تقني: السعودية تسجل رقما قياسيا في توافر شبكة الجيل الخامس

صُنفت الأسواق الأربعة "المملكة العربية السعودية، والكويت، والبحرين، وعمان" على أنها جيدة جداً في تجربة فيديو 5G
صُنفت الأسواق الأربعة "المملكة العربية السعودية، والكويت، والبحرين، وعمان" على أنها جيدة جداً في تجربة فيديو 5G - الصورة من العلاقات العامة
سرعات تنزيل شبكة الجيل الخامس لا تزال متفوقة في دول مجلس التعاون الخليجي
سرعات تنزيل شبكة الجيل الخامس لا تزال متفوقة في دول مجلس التعاون الخليجي - الصورة من العلاقات العامة
تقرير تقني: السعودية تسجل رقما قياسيا في توافر شبكة الجيل الخامس
تقرير تقني: السعودية تسجل رقما قياسيا في توافر شبكة الجيل الخامس - الصورة من العلاقات العامة
تعد السعودية أكبر سوق في المنطقة من حيث الحجم وعدد السكان
تعد السعودية أكبر سوق في المنطقة من حيث الحجم وعدد السكان - الصورة من العلاقات العامة
صُنفت الأسواق الأربعة "المملكة العربية السعودية، والكويت، والبحرين، وعمان" على أنها جيدة جداً في تجربة فيديو 5G
سرعات تنزيل شبكة الجيل الخامس لا تزال متفوقة في دول مجلس التعاون الخليجي
تقرير تقني: السعودية تسجل رقما قياسيا في توافر شبكة الجيل الخامس
تعد السعودية أكبر سوق في المنطقة من حيث الحجم وعدد السكان
4 صور

حققت المملكة العربية السعودية نمواً كبيراً في تجربة شبكة 5G، إذ سجلت رقماً قياسياً في توافر الشبكة بلغ 23.5%، كما سجلت 24.6 ميغابت/ثانية في سرعة تنزيل الشبكة، وفقاً لما كشفه تقرير تقني حديث حول تجربة تقنية شبكة الجيل الخامس 5G بدول مجلس التعاون الخليجي.

قفزة في تجربة الفيديو

وأبان التقرير الذي أصدرته شركة "أوبن سيجنال/ Opensignal"، أن المملكة العربية السعودية والكويت سجلتا أكبر قفزة في تجربة الفيديو بدول مجلس التعاون الخليجي باستخدام شبكة 5G ، حيث حققت تجربة تشغيل الفيديو عبر الهاتف المحمول زيادة كبيرة في كلا السوقين بنسبة 19%، كما حققت تحسناً أقل في قطر بنسبة 9%، يليها عمان بنسبة 8%.

تجربة تقنية 5G

ووجد التقرير أن تجربة تقنية شبكة الجيل الخامس 5G أحدثت فرقاً كبيراً في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، مقارنةً بتقنية الجيل الرابع الأقدم 4G، إذ كان متوسط ​​سرعات تنزيل الجيل الخامس أسرع بين 10.8 مرة "الكويت" و5.6 مرة "عمان" عن الجيل الرابع، مؤكداً أن تلك الزيادة الهائلة في السرعة ترجع إلى قدرة شبكة 5G على استخدام نطاقات ترددية عالية مثل تردد 3.5 جيجا هرتز والتي لا تناسب الجيل الرابع 4G.

أكبر سوق

وأشار إلى أن مستخدمي شبكة الجيل الخامس 5G في ثلاثة أسواق خليجية يقضون أكثر من خمس وقتهم 20% في المتوسط في الاتصال النشط بشبكة 5G "توافر الجيل الخامس"، حيث سجلت المملكة العربية السعودية 23.5%، وعلى الرغم من أن المملكة احتلت المرتبة الثالثة، إلا أنها تعد أكبر سوق في المنطقة من حيث الحجم وعدد السكان، ومع ذلك فإن درجتها لا تمثل سوى نسبة صغيرة خلف البحرين 26.8%، وجاءت الكويت في المرتبة الأولى بنسبة 39.4%.

سرعة تنزيل 5G

وأوضح التقرير أن سرعات تنزيل شبكة الجيل الخامس لا تزال متفوقة في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث حقق المستخدمون في خمس أسواق "المملكة العربية السعودية، والكويت، والإمارات العربية المتحدة، وقطر، والبحرين" سرعات متوسطة أعلى من 200 ميغابت/الثانية، وجاءت في المركز الأخير عمان بمعدل سرعة تنزيل بلغ 188.6 ميغابت/الثانية.
كما سجلت جميع أسواق دول مجلس التعاون الخليجي الست، سرعات تنزيل 5G مرتفعة أعلى من 500 ميغابت/الثانية، وتصدرت البحرين المنطقة بمعدل تنزيل بلغ 1163.4 ميغابت/الثانية، وتظل سرعات التحميل أبطأ بكثير من سرعات تنزيل 5G نظراً لتركيز المشغلين ومزودي الشبكات على سرعة التنزيل في الإصدارات الأولية من تقنية الجيل الخامس 5G.

تصدر أسواق المجلس

وتصدرت أسواق دول مجلس التعاون الخليجي الصغيرة مرة أخرى قوائم شبكة 5G ، ومنها تجارب الألعاب متعددة اللاعبين، وتشغيل ‌‌ال‍‍فيديو عبر الهاتف المحمول، والتواصل الصوتي باستخدام تطبيقات الهاتف المحمول عبر شبكة 5G ، حيث سجلت الكويت أعلى درجة في تجربة الفيديو عبر شبكة 5G بمعدل 75.9 درجة على مقياس من 100 نقطة، وفيما يتعلق‌‌ بالمقياسين الآخرين، تراجعت الكويت إلى المركز الثاني، وتصدرت البحرين تجربة ألعاب 5G بمعدل 81.4، وكذلك تجربة التطبيقات الصوتية 5G بمعدل 83.2.
وعلى الرغم من تعقيد نشر شبكة 5G في الدول الكبيرة الحجم، إلا أن المملكة العربية السعودية احتلت المرتبة الرابعة في تجربة الفيديو عبر شبكة 5G بمعدل 72.5، والمرتبة الثالثة في تجربة تطبيقات الصوت عبر شبكة 5G بمعدل 81.3.
وصُنفت الأسواق الأربعة "المملكة العربية السعودية، والكويت، والبحرين، وعمان" على أنها جيدة جداً في تجربة فيديو 5G ، حيث حققت معدل بين "68-78"، ما يظهر قدرة المستخدمين على تشغيل مقاطع الفيديو بدقة 1080 بكسل أو أفضل، وبفترات تحميل سريعة، وجاءت الإمارات العربية المتحدة وقطر في الفئة التالية بمستوى جيد، حيث حققت معدل بين "58-68".

شركة أوبن سيجنال

وتعد شركة "أوبن سيجنال/ Opensignal" واحدة من أبرز الشركات العالمية الكبيرة في تحليل وتقييم شبكات الجوال، وتحظى تقاريرها باهتمام كبير في قطاع الاتصالات حول العالم، وتستمر جهودها في متابعة أحدث إصدارات تقنية الجيل الخامس 5G ، وأحدث أعمال التحسينات والتطورات بها؛ لبحث وتحديد مدى تغير تجربة المستخدمين في شبكة 5G.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر