عناصر ومبادئ الفن.. تعرفوا إليها

عناصر ومبادئ الفن
إذا كانت عناصر الفن هي أدواتك، فإن مبادئ الفن هي كيفية استخدامها (المصدر: pexels)
عناصر ومبادئ الفن
الموهبة ليست السبيل الوحيد لتكون فنانًا (المصدر: pexels)
عناصر ومبادئ الفن
قيمة اللون هي درجة اللون سواء الفاتح أو الغامق (المصدر: pexels)
عناصر ومبادئ الفن
تُستخدم الحركة لإنشاء الشكل والشعور بالحركة في العمل الفني (المصدر: pexels)
عناصر ومبادئ الفن
عناصر ومبادئ الفن
عناصر ومبادئ الفن
عناصر ومبادئ الفن
4 صور

ماذا لو كان لديك مفاتيح مملكة الفنون؟ من أي أبوابها السحرية ستلج؟ ومن أي كنوزها ستغترف وتنهل لتبتهج، وأي من أقسامها ومجالاتها سيجذبك ألقُه فتنزلق، لعوالمه الأخاذة الفاتنة ذات الوهج...!
أجمع كثير من المختصين والمتخصصين أن فهم اللبنات الأساسية للفن وتطبيقها (أو عناصر ومبادئ الفن، كما يطلق عليها غالبًا) هو ما يأخذ الفنان من مبتدئ إلى محترف، ولمساعدتك للدخول لمملكة الفنون، والولوج أكثر لهذا العالم السحري الفريد سيدتي التقت لبنى رياض القلا الفنانة التشكيلية لتحدثك عن عناصر ومبادئ الفن

• الموهبة ليست السبيل الوحيد لتكون فنانًا

الموهبة ليست السبيل الوحيد لتكون فنانًا (المصدر: pexels)


في البداية تقول لبنى رياض القلا لسيدتي: يعتقد الكثيرون أن الموهبة هي فقط السبيل الوحيد لتكون فنانًا بصريًا أو حركيًا أو تشكيليًا، في حين أن الأمر ليس بهذه السهولة، ولأن الفنان لا بد أن يكون منخرطًا في نشاط يتعلق بإبداع الفن أو ممارسة الفنون أو العروض الفنية، فلا بد أن يكون واعيًا لما يقدمه أو ما يطمح أن يقدمه، ومن أجل فهم وممارسة شكل الفن الذي يختاره أيٌ منا، نحتاج إلى معرفة المفاهيم الأساسية التي بني عليها، والإلمام بعناصر ومبادئ الفن، وهو ما يمنح الفنان تلك الطلاقة. فيمكنه البناء على هذه العناصر والمبادئ باستخدام مسرد للمصطلحات الفنية لوصف الفن.
وتؤكد لبنى أن معرفة الفنان أو من يطمح ان يكون فنانًا بهذه الأمور ستمكنه دائمًا من العثور على الفرح والإثارة التي يمكن أن تحيط بالفن، فلعشاق الفن، لا يوجد شيء أكثر جاذبية من ذلك.

• 6 عناصر للفن

تقول لبنى: فكر في العناصر الفنية على أنها أسهم في جعبتك أو أدوات في صندوق أدوات يمكنك استخدامها بشكل فردي ومجتمعي في أي محاولة لصنع الفن. بالنسبة للفنون المرئية، هذه هي العناصر المرئية: اللون، والخط، والشكل، والفضاء، والملمس، والقيمة.

1- اللون

قيمة اللون هي درجة اللون سواء الفاتح أو الغامق (المصدر: pexels)

عنصر فني ثلاثي الأبعاد، ويتعلق بتدرج الألوان وكثافتها أي اختلاف قيمتها وشدتها.
قيمة اللون هي درجة اللون سواء الفاتح أو الغامق وهي تتغير عند إضافة الأبيض أو الأسود إليها.
كثافة اللون هي جانب من سطوع ونقاء اللون. الألوان عالية الكثافة جريئة ومشرقة. الألوان منخفضة الكثافة باهتة وشاحبة.

2- الشكل

بالنسبة للرسامين والتشكيليين، الشكل هو عنصر الفن الذي يضع الكتلة أو الشكل ثلاثي الأبعاد في بعدين. أي من نواحٍ كثيرة، فهو قلب الشيء الفني - يمثل الشكل تعبيرًا عن جميع العناصر الفنية الرسمية في قطعة العمل، يتضمن الارتفاع والعرض والعمق. سواء أكان مكعب، كرة، أسطوانة وهرم كلها أشكال مختلفة. يمكن أن تكون الأشكال أيضًا بدون هيئة محددة أي مجردة ومتدفقة بحرية.

3- الخط

تُعرف العلامات الموضوعة على السطح بالخط. والخط يبدأ من نقطة ما ويتحرك فيخلق أو يحدد مساحة.
يمكن أن تكون الخطوط ثنائية أو ثلاثية الأبعاد، وتصف أو تحدد الشكل أو النموذج نفسه فعليًا، أو ضمنيًا، أو تجريديًا. يُعرف إنشاء سلسلة من الخطوط المتوازية للإشارة إلى الشكل بتقنية تعرف باسم التهشير. يشير التظليل المتقاطع إلى أكثر من مجموعة واحدة من هذه الخطوط موضوعة فوق بعضها البعض في زوايا للنمذجة والإشارة إلى الشكل.

4- الفضاء

إذا كانت عناصر الفن هي أدواتك، فإن مبادئ الفن هي كيفية استخدامها (المصدر: pexels)

الفضاء هو عنصر فني أساسي ويعني ما يحيط بالشكل أو الكتلة والذي يتم من خلاله تحديد كل من المجالات الإيجابية والسلبية أو الشعور بالعمق في عمل فني.

5- التوازن

يشير التوازن في قطعة فنية إلى توزيع كتلة العنصر ووزنه الظاهر، مما يسمح بتحقيق التوازن بصريًا وهيكليًا، قد يكون الإيهام البصري عبر علاقات الضوء والظل هو الذي يمكن أن يخلق التوازن.

6- الملمس

يحدد الملمس الطريقة التي يشعر بها الفنان تجاه العنصر في تكوين ما أو يبدو كما لو تم لمسه.

• 8 مبادئ للفن

تقول لبنى: إذا كانت عناصر الفن هي أدواتك، فإن مبادئ الفن هي كيفية استخدامها. إنه المكان الذي يتماهى فيه أسلوب الفن بجوهره، الإيقاع والانسجام والتوازن والتباين والحركة والنسبة والتنوع هي مبادئ الفن.

1- الإيقاع

الإيقاع يكون من خلال تنوع وتكرار العناصر في عمل فني(المصدر: pexels)

يصف مبدأ الفن هذه الحركة في العمل الفني. ويتم إنشاء الإيقاع من خلال تنوع وتكرار العناصر في عمل فني والتي تجتمع معًا لإنشاء إيقاع بصري أو حركي.

2- الانسجام

يتم تحقيق ذلك عندما تجتمع عناصر العمل الفني معًا بطريقة موحدة. تتكرر بعض العناصر ولكنها لا تزال متشابهة. التناغم ليس رتابة ولا فوضى، فالانسجام هو المزيج المثالي لكليهما.

3- التوازن

يجمع الفنانون بين العناصر لإضافة شعور بالتوازن أو الاستقرار لعمل فني. التماثل وعدم التناسق من مظاهر التوازن.

4- التباين

منطقة التباين هي المكان الذي يأخذ عين المشاهد للوهلة الأولى، حيث يقوم الفنانون بدمج العناصر للتأكيد على الاختلافات بين العناصر الفنية.

5- الحركة

تُستخدم الحركة لإنشاء الشكل والشعور بالحركة في العمل الفني (المصدر: pexels)

تُستخدم الحركة لإنشاء الشكل والشعور بالحركة في العمل الفني. وهو ما يوجه عين المشاهد للعمل الفني، يمكن أن يكون الإحساس بالحركة خطوطًا متنوعة، أو تكرارًا للعناصر، أو وضع علامات إيمائية من بين أشياء أخرى كثيرة.

6- النمط

هو التكرار المنتظم لعنصر فني أو مجموعة من العناصر. يمكن تحويل أي شيء إلى نمط من خلال التكرار.

7- نسبة

في مصطلحات عناصر ومبادئ الفن، فإن النسبة هي علاقة العناصر ببعضها البعض.

8- التنوع

يتم إحداث التنوع باستخدام ألوان وأحجام وأشكال مختلفة في عمل فني. إنه شريك الوحدة. يسعى الفنانون إلى تحقيق التوازن بين الاثنين.