لتعزيز المناعة.. 11 نوعاً من الطعام مضادة للفيروسات قدميها لطفلك

صورة لطفل يتناول الطعام
أطعمة تحارب الفيروسات في جسم الطفل
صورة للقرفة
القرفة
صورة لعصير الجريب فروت
الجريب فروت
صورة للخضروات الورقية
الأطعمة الغنية بحمض الفوليك
صورة لللبن الرائب
اللبن الرائب
صورة لعصير البرتقال
البرتقال
صورة للبصل الأحمر
البصل
صورة لطفل يتناول الطعام
صورة للقرفة
صورة لعصير الجريب فروت
صورة للخضروات الورقية
صورة لللبن الرائب
صورة لعصير البرتقال
صورة للبصل الأحمر
7 صور

إذا كان طفلك يعاني من ضعف جهازه المناعي، يمكنك مساعدته على محاربة البكتيريا والفيروسات؛ عن طريق إدخال بعض الأطعمة والأعشاب الطبيعية المضادة للفيروسات ضمن نظامه الغذائي اليومي؛ لغناها بالعديد من العناصر الغذائية التي تساعد على تقوية مناعة الطفل. فيما يلي، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، قائمة بالأطعمة التي يمكن أن تساعد على محاربة الفيروسات في جسم الطفل:

1. القرفة مضادة للفيروسات

القرفة من أفضل الأعشاب المضادة للفيروسات(المصدر:AdobeStock)

تعد القرفة من أكثر الأعشاب التي تحتوي على خصائص مضادة للفيروسات، فهي تعد فعالة جداً في علاج العديد من الأمراض؛ مثل نزلات البرد والإنفلونزا، إضافة إلى فائدتها في الحفاظ على صحة الفم لدى طفلك.

2. الثوم

يعد الثوم أحد أقوى الأطعمة المضادة للفيروسات، والتي تحتوي على العديد من أنواع البكتيريا التي تساعد على قتل أو شل ما يصل إلى 72 نوعاً من البكتيريا والفيروسات المختلفة، إضافة إلى غناه بالعديد من الأحماض التي تعمل على إضعاف الفيروسات في جسم الطفل، مما يجعله خياراً مثالياً لإضافته إلى نظام طفلك الغذائي.

3. الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

تساعد الخضروات الورقية على تعزيز خلايا الدم الحمراء (المصدر:AdobeStock)

تعد الخضروات الورقية الأكثر غنى بفيتامين "ب"، وحمض الفوليك الذي يعزز خلايا الدم الحمراء لطفلك لمحاربة الفيروسات. تعد أكثر الخضروات الورقية فائدة السبانخ والملفوف؛ لاحتوائهما على العديد من العناصر الغذائية التي تعزز الجهاز المناعي لطفلك بشكل عام، ومحاربة العديد من أنواع العدوى.

ربما تودين أيضاً الاطلاع على: أفضل خضروات لا تستغني عنها لتعزيز مناعة طفلك

4. الزنجبيل

يعد الزنجبيل من أفضل الأعشاب التي تحافظ على مناعة طفلك على مدى قرون، يتم استخدام الزنجبيل لعلاج الأمراض القاتلة؛ مثل الكوليرا واحتقان الصدر.
لعلاج نزلات البرد، يمكنك تناول مزيج من عصير الزنجبيل مع القليل من العسل، يتمتع كل من الزنجبيل والثوم بخصائص علاجية مناسبة، يجب الانتباه إلى أن الزنجبيل يتمتع برائحة قوية جداً، لذا من الأفضل تقديمه لطفلك تدريجياً؛ حتى يعتاد على مذاقه.

5. الجريب فروت

يحتوي عصير الجريب فروت على خصائص مضادة للفيروسات(المصدر:AdobeStock)

يحتوي عصير الجريب فروت على خصائص مضادة للفيروسات؛ لأنه يحتوي على مادة تسمى "مارينجين" التي تعزز وظيفة التمثيل الغذائي لطفلك.
غالباً ما يضمن التمثيل الغذائي القوي مناعة ومقاومة أفضل لطفلك، ويصبح طفلك أكثر استعداداً لمحاربة الكثير من أنواع العدوى الفيروسية الشائعة.
علاوة على ذلك، يعد عصير الجريب فروت مصدراً جيداً لفيتامين "ب"، والذي يساعد على محاربة الجذور الحرة والعديد من أنواع العدوى.

6. الليمون

يعد الليمون غنياً بفيتامين سي، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للفيروسات، ويمكنه علاج العديد من الأمراض لدى طفلك؛ مثل التهاب الحلق، ويمكن اعتباره أيضاً من أكثر الأطعمة فعالية في رفع مناعة الطفل وتزويده بالقوة الكافية لمحاربة الجذور الحرة.

7. البصل مضاد حيوي قوي

البصل مضاد حيوي قوي يحارب العديد من أنواع العدوى (المصدر:AdobeStock)

يعد البصل مضاداً حيوياً قوياً يتمتع بخصائص هائلة مضادة للفيروسات، ويمكنه علاج الاضطرابات المختلفة لدى الأطفال، خاصة إذا كان طفلك يعاني من مشاكل الأسنان أو التهاب المعدة أو حتى نزلات البرد، يمكن أن يكون معجون البصل النيئ مفيداً للغاية عند إضافته إلى نظام طفلك الغذائي.

8. الكُركُم مضاد التهاب طبيعي

يعتبر الكركم مضادَ التهاب طبيعياً يحتوي على العديد من الفوائد الصحية لطفلك، والتي تساعد على تحسين مناعته والشفاء أسرع من الإنفلونزا ونزلات البرد؛ وذلك لغناه بالعديد من مضادات الأكسدة التي تقلل من تأثير الجذور الحرة على جهاز الطفل المناعي.

9. اللبن الرائب

اللبن الرائب غني بالبكتيريا المفيدة لمعدة طفلك (المصدر:AdobeStock)

يعد اللبن الرائب غنياً بالبكتيريا المفيدة لمعدة طفلك التي تحارب الفيروسات. كشفت الأبحاث، التي أجريت في جامعة مينيسوتا، أن وجود اللبن الرائب في نظام طفلك الغذائي يساعد على قتل بكتيريا e-coli أو يعيق نموها وتطورها، وتساعد هذه البكتيريا على حماية الجسم من الأمراض.

قد يهمك الاطلاع أكثر على فائدة اللبن الرائب لصحة الجهاز الهضمي لطفلك

10. الشبت

يشتهر الشبت بخصائصه المضادة للفيروسات، كما أنه يعالج إنفلونزا المعدة، وكذلك الالتهابات الفيروسية؛ مثل الإنفلونزا عند الأطفال. ولا يتسبب الشبت في آي آثار جانبية لطفلك، ولهذا السبب يمكن تقديمه في نظام طفلك الغذائي بأمان.

11. البرتقال

إدخال البرتقال إلى نظام طفلك الغذائي يعزز مناعته (المصدر:AdobeStock)

يمكن أن يساعد إدخال البرتقال إلى نظام طفلك الغذائي على تعزيز مناعته؛ وذلك لخصائصه المضادة للالتهابات التي تساعد على محاربة الجذور الحرة والفيروسات والتقليل من فرص إصابة الطفل بالعديد من الأمراض الفيروسية؛ مثل السعال والبرد.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك