مزج مكونات العناية لتعزيز فعاليتها Beauty Combos

مزج مكونات العناية لتعزيز فعاليتها Beauty Combos
مزج مكونات العناية لتعزيز فعاليتها Beauty Combos (الصورة من Shutterstock)

يعتبر مزج بعض مكونات العناية بالبشرة، والتي تعمل معاً بشكل جيد، أحد أفضل الطرق لتحقيق أقصى استفادة من نظام العناية بالبشرة، إذ عند استخدامها في الوقت نفسه، يمكن أن تعزز هذه الاندماجات فعالية بعضها البعض، ما يمنحك بشرة أكثر نعومة وإشراقاً وصحة. إليك كل ما تحتاجين معرفته حول أقوى أزواج مكونات العناية بالبشرة، التي يجب أن تفكري في إضافتها إلى روتينك الجمالي، والمكونات الموصى تجنب مزجها معاً.


النياسيناميد وحمض الساليسيليك


النياسيناميد عنصر غذائي أساسي، وينتمي إلى عائلة فيتامين B3. يعالج فرط التصبغ، ويعمل كعامل مضاد للشيخوخة للبشرة. أما حمض الساليسيليك ينتمي إلى عائلة حمض بيتا هيدروكسي، وهو مقشر كيميائي لعلاج حب الشباب.
فوائد دمجهما:

  • تقليل حجم مسام الجلد: تنمو مسام بشرتك بشكل أكبر بسبب زيادة الدهون الدهنية ونقص الكولاجين. كونه قابل للذوبان في الزيت، يدخل حمض الساليسيليك بسهولة مسام بشرتك لإزالة خلايا الجلد الميتة والأوساخ العالقة حول بصيلات الشعر. كما أن لديه إمكانية الوصول إلى الغدد الدهنية تحت الجلد، فيحد من إنتاج الزهم، وبالتالي تقليل حجم المسام. وبالمثل، يقلل النياسيناميد من إنتاج زيت الزهم عن طريق تقليل الأحماض الدهنية والجليسيريد.
  • محاربة علامات الشيخوخة: كلا المكونين يعملان ضد علامات الشيخوخة، وتحسين مستوى الكولاجين في بشرتك، وتعزيز مرونة الألياف. إلى جانب ذلك، يعالجان تصبغ الجلد والأشعة فوق البنفسجية والالتهابات واحمرار البشرة.
  • منع انتشار حب الشباب: يعمل حمض الساليسيليك والنياسيناميد معاً كمضادين فعالين لمكافحة حب الشباب. يعمل حمض الساليسيليك كمقشر ويزيل جميع الشوائب، بينما يتحكم النياسيناميد في إنتاج الزهم، ويمنع انسداد المسام.


فيتامين C وفيتامين E


فيتامين «ج» أو C أو حمض الأسكوربيك، عنصر غذائي أساسي للنمو والتطور. يساعد على بناء طبقة الكولاجين في بشرتك. كما أنه أحد مضادات الأكسدة القوية الموجودة في طبقات الجلد والبشرة. من ناحية أخرى، فيتامين «هـ» أو E، هو أحد مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون، ويوجد في الطبقة الخارجية من البشرة.
فوائد دمجهما:

  • مكافحة الشيخوخة: فيتامين «ج» غني بخصائص مكافحة الشيخوخة. ولكن عندما يقترن بفيتامين «هـ»، فإن قوة مكافحة الشيخوخة تتعزز إلى حد كبير.
  • الحماية ضد الجذور الحرة: عندما يضعف فيتامين «هـ» في البشرة، يعمل فيتامين «ج» على تجديد البشرة وحمايتها من الجذور الحرة التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية الضارة، ويدفع بفيتامين «هـ» مرة أخرى عن طريق تعزيز قوة فيتامين «ج».


الشاي الأخضر والكافيين


للشاي الأخضر خصائص مضادة للالتهابات، وهو غني بمضادات الأكسدة. والكافيين غني بمضادات الأكسدة أيضاً، وهو واقٍ من الضوء، ما يعني أنه يوفر الحماية ضد الأشعة فوق البنفسجية.
فوائد دمجهما:

  • حماية الجلد: مزيج من هذين المكونين يحمي بشرتك من الجذور الحرة وسرطان الجلد الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية.
  • ترطيب البشرة: المزج بين هذين المكونين يحسن مرونة الجلد، ويعزز من رطوبة البشرة، فتبدو أكثر نضارة وإشراقاً.


ما رأيك التعرف إلى أخطاء العناية بالبشرة... احذريها! Perfect Routine


الريتينول وحمض الهيالورونيك


يتكون الريتينول من فيتامين «هـ» ويستخدم بشكل أساسي لعلاج حب الشباب وعلامات الشيخوخة. حمض الهيالورونيك معروف جيداً بترطيب البشرة وكعامل مضاد للشيخوخة. يشيع استخدام هذين المكونين معاً في مستحضرات العناية بالبشرة.
فوائد دمجهما:

  • تحفيز إنتاج الكولاجين: يعمل الريتينول على تسريع دوران الخلايا لبشرتك ويحفز إنتاج الكولاجين. يعمل حمض الهيالورونيك كعامل مرطب ويسحب الماء إلى خلية بشرتك لجعل بشرتك ممتلئة. هذه واحدة من أفضل التركيبات لبشرة صحية.


حمض الجليكوليك وريسفيراترول


الريسفيراتول مشتق من العنب، وهو مضاد للأكسدة. يقلل التصبغ ويعالج الالتهاب ويحارب علامات الشيخوخة. أما حمض الجليكوليك، فهو حمض ألفا هيدروكسي يعمل مثل التقشير الكيميائي.
فوائد دمجهما:

  • علاج فرط التصبغ: مزيج حمض الجليكوليك والريسفيراترول، يعد الأفضل لعلاج فرط التصبغ. يحفز ريسفيراترول إنتاج الميلانين ويقلل فرط التصبغ. أما حمض الجليكوليك يقلل التصبغ ومكافحة الشيخوخة وعلاج حب الشباب.


الريتينول والنياسيناميد


الريتينول ينشط دوران خلايا الجلد، ويعزز إنتاج الكولاجين. كما أنه يصلح بشرتك المتضررة من أشعة الشمس. يعمل الريتينول على تصبغ الجلد أيضاً. بينما يتحكم النياسيناميد في فقدان الماء ويحسن وظيفة حاجز البشرة. هذه هي الطريقة التي يعمل بها المزيج على استقرار حالة بشرتك ويجعلها صحية.
فوائد دمجهما:

  • استقرار حالة الجلد: يميل الريتينول إلى تجفيف بشرتك عند استخدامه بمفرده. لهذا السبب ينصح دائماً باستخدام الريتينول مع عامل مرطب، ويساعد النياسيناميد على تعزيز الفوائد.


النياسيناميد وفيتامين C


يوفر فيتامين «ج» أو C فوائد جمة للبشرة، مثل مكافحة الشيخوخة وندبات حب الشباب وتصبغ الجلد. النياسيناميد يرطب البشرة ويجعلها مرنة. وفقا لخبراء البشرة، فإن مزيج النياسيناميد وفيتامين «ج» آمن وفعال للغاية.
فوائد دمجهما:
نظراً لأن المكونين يكملان بعضهما البعض، فإن استخدامهما معاً يمكن أن يعزز تأثير كل منهما. يعالج كلاهما جوانب مثل تفتيح البشرة وشيخوخة الجلد.


فيتامين C وعامل حماية من الشمس


هذه هي أفضل تركيبة لحماية البشرة. إذ ثبت أن استخدام فيتامين «ج» مع عامل حماية من الشمس يحمي البشرة من الأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية، وكذلك يعزز دفاعات البشرة المضادة للأكسدة. كما أنه يمنع البقع الداكنة والتصبغ والشيخوخة الناجمة عن أضرار أشعة الشمس.
يمكنك الإطلاع على حبوب الوجه الفطرية والبكتيرية Face Acne


Editors’ Choices
اخترنا لك:

مستحضرات من اختيارنا
  1. مزيج تآزري مضاد للأكسدة من حمض الفيروليك وفيتامين C و Eالنقي، لتعزيز حماية البشرة من أضرار الجذور الحرة، وتحسين علامات الشيخوخة، وتقليل التلف الضوئي: سي إي فيروليك من سكين سوتيكالز SkinCeuticals, C E Ferulic.
  2. مقشر لطيف بحمض الساليسيليك، يمهد الطريق أمام النياسيناميد لضبط مظهر البشرة وجعلها تبدو أكثر صحة وشباباً: نياسيناميد + بي أش إي ديو من بولاس تشويس Paula’s Choice, Niacinamide+BHA Duo.
  3. مصل لإبطاء وإصلاح علامات الشيخوخة، باستخدام اثنين من الببتيدات الملكية لتحفيز إنتاج المزيد من الكولاجين، بالإضافة إلى الريتينول والأحماض: غروث فاكتور سيروم من ذو سكين هيلث ZO® Skin Health, Growth Factor Serum.
  4. مرطب بعامل حماية من الشمس 30، يخفف من البقع الداكنة: هيدرا فايزر ريفيلابل إنفيزيبل فايس مواستشرايزر أس بي أف 30 مع نياسيناميد من فينتي سكين Fenty Skin, Hydra Vizor Refillable Invisible Face Moisturizer SPF 30 with Niacinamide.
  5. كريم غني بفيتامين E وأشكال فيتامين C القابلة للذوبان في الماء لإعطاء نشاط قوي مضاد للأكسدة في أعماق طبقات البشرة: فيتامين سي أند أف من رينيه رولو Renée Rouleau, Vitamin C&E Treatment.
  6. مقشر يجمع ثلاثة أنواع مختلفة من الأحماض: حمض الجليكوليك وحمض الساليسيليك وحمض الأزيليك، يقشر سطح البشرة ويجعلها أكثر شباباً: كلينيكال سوبر 3 إكسفولياتور من بوتي باسيفيك Beauté Pacifique, Clinical Super3 Exfoliator.
  7. مصل مضاد للشيخوخة، يحتوي على فيتامين C النقي وحمض الساليسيليك والنورسينسين لتحقيق الفعالية المثلى. يقلل التجاعيد ويجعل البشرة أكثر إشراقاً: بيور فيتامين سي 10 من لاروش بوزيه La Roche-Posay, Pure Vitamin C10.
  8. مصل يومي ثنائي في واحد من فيتامين C مع عامل حماية من الشمس 40 عالي الفعالية، يفتح البشرة ويمنع ظهور البقع الداكنة: دايلي دوز فيتامين سي + أس بي أف 40 سيروم من سوبرغوب Supergoop, Daily Dose Vitamin C+SPF 40 Serum.


في هذا السياق يمكنك متابعة حماية البشرة من الحرارة: نصائح الترطيب الصيفية
*ملاحظة من "سيدتي.نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.